معلومات عن دراسة جدوى مصنع أعلاف دواجن والتكاليف الثابتة

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن دراسة جدوى مصنع أعلاف دواجن والتكاليف الثابتة

معلومات عن دراسة جدوى مصنع أعلاف دواجن والتكاليف الثابتة.

 

دراسة جدوى مصنع اعلاف للدواجن تفصيلية

 

نود أن ننبه بأننا لن نذكر أي أرقام ولكن سنخبرك كيف تحسب التكاليف بنفسك لأن كل مشروع تختلف ظروفه حسب الكثير من العوامل المختلفة.

عندما نقدم لك عزيزي القارئ دراسة جدوى لأي مشروع، عليك أن تعرف أن التكاليف الخاصة بأي مشروع تنقسم إلى التكاليف الثابتة والتكاليف مستهلكة وفي الغالب هي متغيرة.

التكاليف الثابتة للمشروع

وهى تكاليف خاصة يتم من خلالها توفير عدد من الأشياء اللازمة لإقامة المشروع ويتم دفعها لمرة واحدة فقط، وهى كما يلي:

  • تتمثل في المكان الذي سوف يقام عليه مشروع تصنيع العلف، وهذا المكان قد يتم استئجاره أو يكون ملك لصاحب المشروع، ونصيحتنا لك أن تبدأ مشروعك في مكان يتم إيجاره، ومساحته مائة متر مربع على الأقل ويتم إيجاره لمدة عام واحد قابل للتجديد، أما تكلفته فكما ذكرنا إنها متغيرة حسب سعر الإيجار لمثل هذه الوحدات في بلدك.
  • الملحق الخاص بالأعمال الإدارية للمصنع، وغالباً يتكون من مكان بجانب المصنع كحجرة واحدة مزودة بحمام، وبها عدد من المكاتب وليكن أثنين وبعض الكراسي، ومدة إيجار هذا المجال عام واحد قابل التجديد.
  • تكاليف لشراء الخلاط الذي يقوم بخلط كل مكونات العلف الخام بالمكونات الغذائية الأخرى، وسعره على حسب الأسعار الموجودة في بلدك.
  • التكاليف الخاصة بشراء الماكينة التي تقوم بجرش حبوب يتم طلبها بشكل خاص، وهى حبوب مطحونة بطريقة معينة، هذه أيضاً متغيرة السعر حسب بلدك.
  • التكاليف الخاصة باستخراج كل ما يلزم من أوراق وتراخيص لمزاولة هذا النوع من النشاطات الصناعية، وهى تشمل: (البطاقة الضريبية – السجل التجاري الخاص بالمصنع – الأوراق اللازمة لعمل تأمين على المشروع – أوراق تأمينات العاملين) السعر متغير أيضاً.
  • القيام بشراء الماكينة الخاصة بالتعبئة والتغليف وإغلاق الشكائر، التي تم إنتاجها من العلف.
  • القيام بتوفير مبلغ للقيام بشراء الميزان الخاص بوزن الإنتاج من العلف.
  • مبلغ من المال لشراء بعض الأدوات الخاصة بالأعمال الكتابية والمشروبات للعاملين وغيرها من النثريات الهامة.
  • توفير مبلغ للعدد اللازم من العاملين والذين قد يكون عددهم على الأقل أثنين، بالإضافة إلى موظف إداري يقوم بعمل العقود للعملاء، وتقديم الإقرارات الضريبية، وما إلى ذلك من الأعمال الإدارية.
  • تخصيص مبلغ من المال لعمل الحملات الدعائية من الإعلانات الورقية، وحملات شبكة الإنترنت، وكذلك مبلغ يخص عمل دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن.

التكاليف المتغيرة أو المستهلكة

إن عمل المشروع الأساسي هو تصنيع كميات علف وتوزيعها من خلال الطلبيات المختلفة، وعلى أقل تقدير هذه الكميات قد تكون ثلاثة أطنان كل يوم، وبحساب الكميات خلال عام تتعدي الألف طن ومائة، لذا هناك تكاليف مستهلكة متغيرة السعر تتعلق بالمواد الخام التي يقوم عليها تصنيع علف الدواجن لذا يتم شرائها يومياً، وهى على النحو التالي:

  • تكاليف شراء خمسة وسبعون طن من الذرة، وهذا كل شهر.
  • تكاليف شراء خمسة عشر طن من الفول الصويا، وذلك كل شهر.
  • تكاليف شراء عشرة طن المركزات الخاصة بالأعلاف، وتلك إما تكون من النوع المحلي أو المستورد، وذلك كل شهر.
  • تكاليف شراء طن يومياً من الإضافات الخاصة بالأعلاف وهى عبارة عن خمسة وعشرون كيلو ونصف من المضادات الخاصة بالتأكسد، الكوكسيديا وكذلك المضادات الخاصة بالسموم والفطريات والدهون النباتية.
  • تكاليف شراء العبوات الخاصة بتعبئة كميات العلف، وأيضاً اللاصقات التي يتم كتابة أسم المصنع عليها ومكوناتها.
  • تكاليف دفع إيجار المصنع وأيضاً دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء والماء والضرائب، وكذلك دفع رسوم المحليات وما يتم إتلافه وما يحتاج إلى صيانة.

تحليل دراسة جدوى مصنع اعلاف دواجن

إن ما نقوم بتقديمه في تلك الدراسة سوف يوفر حوالي مائة وعشرون طن من الأعلاف بتركيز يصل إلى واحد وعشرون بالمائة من البروتين الخاص بتسمين وغذاء الدجاج، ويمكن دفع كافة التكاليف على أقساط بالاتفاق مع المورد، مع العلم أن الأرباح في أول عام قد لا تكون مرضية لصاحب المشروع.

لكن من الناحية العملية فإن هذا الربح مُرضي جداً وذلك يعود إلى أنه في العام الذي يليه سوف ترتفع نسبة الأرباح بنسبة كبيرة، وكذلك اكتساب شهرته وسوف يكون له أسم معروف مما يجعل هناك عدد كبير من الطلبيات مما يزيد من الأرباح، كما أن هناك تكاليف لن يتم دفعها ثانياً كما أوضحنا من قبل.

شارك المقالة:
242 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook