معلومات عن خزان الوقود

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن خزان الوقود

 

 

معلومات عن خزان الوقود

 

وهو عبارة عن رقائق من الصاج ويشكل بداخله عوارض طولية وعرضية وتوجد في تلك العوارض فتحات ليتساوى مستوى الوقود بداخله وتعمل هذه العوارض أيضاً على عدم اهتزاز الوقود بداخل الخزان فيؤدي إلى تصادم ذرات البنزين بعضها ببعض مما يسبب انفجار الخزان والسيارة.

 

طلمبة البنزين

وهي تقوم بسحب البنزين من الخزان وضخه للكربرتير.

 

فلتر البنزين

ويصنع الفلتر من اللباد ووظيفته تنقية الوقود من الشوائب العالقة به.

 

الكربرتير

يقوم بخلط البنزين والهواء معا في السيارة.

 

مميزات نظام حقن البنزين إلكترونياً

يتميز نظام حقن الوقود بانخفاض تكاليف إنتاج وحداته مقارنة بتكاليف إنتاج مجموعة الحقن بتحكم ميكانيكي. تقوم مضخة الوقود بسحب البنزين من الخزان لتضغطه إلى صمامات الحقن من خلال أنابيب التوزيع كما تعمل طلمبة الوقود بسحب البنزين من الخزان عن طريق مانع تبخر البنزين وتضغطه إلى منقي الوقود ومنه إلى منظم الضغط. لا يحتاج هذا النظام إلى مضخة حقن تدار من المحرك.

 

أهمية الوقود في الحياة

  • يعمل الوقود في السيارة على تخزين الطاقة في داخله ويتم حرق الوقود وتحويل هذه الحرارة إلى أنواع أخرى من الطاقة عن طريق الآلات المختلفة أو الاستفادة من الطاقة الحرارية المنبعثة من الوقود بشكل مباشر.
  • يعتبر الوقود عصب الحياة في الكثير من الصناعات المختلفة وفي مجالات متعدة في الحياة حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنه بكل أشكاله وأنواعه ومن أبرز الاستخدامات الوقود هي التدفئة حيث يدخل الوقود في آلية استخدام التدفئة المركزية لذلك فإن الارتفاع في أسعار الوقود يؤثر بشكل مباشر على ارتفاع تكاليف التدفئة سواء كانت التدفئة عن طريق الكهرباء أو التدفئة التي تعتمد على حرق الغاز من أجل التدفئة في المنازل.
  • من الاستخدامات الأخرى للوقود في حياتنا اليومية هي الطهي حيث يستخدم الغاز الطبيعي في المنازل كمصدر للحرارة في مواقد الغاز لذلك فهو مناسب جدا لأعمال الطهي مع توخي الحذر عند استخدامه.
  • من أبرز وأهم استخدامات الوقود هي توليد الكهرباء وذلك من خلال حرق الفحم لتوليد الطاقة وعلى الرغم من المساعي لإحلال طاقة الرياح والطاقة النووية محل الوقود التقليدي لتوليد الكهرباء إلا أن الفحم ما زال يستخدم في تلك المحطات.
 

أنواع نظم حقن الوقود

  1. نظام حقن الوقود ذو النقطة الواحدة وهو من أبسط وأقدم أنظمة حقن الوقود المعروفة في السوق.
  2. نظام الحقن متعدد المنافذ وهو أحد أشكال نظم حقن الوقود. ويتمتع هذا النظام بعدد من منافذ الحقن وهو يساعد في الحفاظ على نسبة الوقود والهواء في أفضل مستوياتهما الممكنة.
  3. الحقن المباشر وهو من آخر أنواع نظم حقن الوقود. ويتميز هذا النوع من حقن الوقود بكونه أبسط الطرق لإيصال الوقود مباشرة إلى داخل الاسطوانات وهو الوسيلة الأحدث للحقن.
  4. حقن الوقود المتسلسل وهو نظام حقن متعدد المنافذ. وهو من الأنواع الأكثر نظافة من أي نوع من أنواع نظم حقن الوقود. وذلك نتيجة لوجود الوقود داخل الحاقن لفترة قصيرة.  
 
شارك المقالة:
217 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook