معلومات عن حجم تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن حجم تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية

 

 

معلومات عن حجم تجارة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية

 

هي واحدة من أكبر عشرين اقتصادًا في العالم، وهي دولة ذات بيئة صديقة للأعمال وموجهة نحو التجارة. في عام 2019، نمت وارداتها بنسبة 6.5% عن العام السابق وبلغت 144.3 مليار دولار أمريكي. كما استمرت الواردات الغذائية في الارتفاع خاصة للحبوب والأرز واللحوم ومنتجات الألبان.

 

مع تصنيف 1.5 في المائة فقط من إجمالي مساحة أراضيها على أنها صالحة للزراعة، فإن المملكة العربية السعودية غير قادرة على إنتاج مايكفي محليًا من المنتجات الغذائية الزراعية لتلبية طلب السوق المحلي، ناهيك عن زيادة الشهية لمجموعة واسعة من الأطعمة والمنتجات الذواقة.

 

تبلغ المساحة المحصودة في المملكة العربية السعودية أقل من مليون هكتار (10000 كيلومتر مربع)، وهو جزء بسيط من الحصة في الأسواق المماثلة حسب مساحة الأرض والجغرافيا مثل المكسيك. لذلك، تستورد المملكة أكثر من 80% من احتياجاتها الغذائية من دول أجنبية مثل ألمانيا والولايات المتحدة والصين وإيطاليا وإسبانيا وهولندا.

 

يتم استيراد الغالبية العظمى من المنتجات الغذائية من قبل القطاع الخاص وتخضع لرسوم استيراد بنسبة 5% بينما تدخل القهوة والشاي واللحوم الحمراء الطازجة إلى البلاد معفاة من الرسوم الجمركية. ومع ذلك، فإن المنتجات الغذائية المصنعة المختارة تخضع لرسوم استيراد أعلى.

 
 

الحبوب

المملكة العربية السعودية مستورد رئيسي للحبوب، بقيمة تقارب 4.3 مليار دولار أمريكي. في الجزء العلوي من معظم الحبوب والأرز المستوردة، تأتي المرتبة الأولى، يليها الشعير والذرة والقمح.

 

قمح – ساجو

هي المستورد الحصري للقمح الغذائي المدعوم في المملكة العربية السعودية. أكبر موردي الغذاء للقمح هم الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وليتوانيا وبولندا.

 

الشعير

يستخدم الشعير المستورد كعلف للحيوانات. يتم تغذية ما يقرب من 80% من الشعير المستورد للأغنام والإبل والماعز دون مزيد من المعالجة مع العلف الأخضر.

الأرز

يقدر استهلاك الفرد من الأرز في المملكة العربية السعودية بـ 35 كجم / سنة. كانت الهند هي المورد الرئيسي للأرز حتى عام 2017، ولكن بسبب نقص الإنتاج، لم تتمكن من توفير جميع احتياجات المملكة. في الوقت الحاضر، تقوم باكستان وتايلاند بتوريد الأرز إلى جانب الهند.

الذرة

من المتوقع أن يرتفع استيراد الذرة تقريبًا. 13% في العام القادم.

 

اللحوم

هناك طلب كبير على اللحوم، وخاصة اللحوم الحلال والحمراء، حيث تبلغ قيمة استيرادها تقريبًا. 1.5 مليون دولار أمريكي. الموردين هم البرازيل (79.1%) وفرنسا (18.2%) والولايات المتحدة (1.2%) والأرجنتين (1.1%). الطلب الأكبر على لحوم البقر بقيمة 426 مليون دولار أمريكي وأكبر مورد هي الهند، تليها البرازيل وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

منتجات الألبان

في عام 2018، استوردت المملكة العربية السعودية ما قيمته 1.88 مليار دولار من منتجات الألبان، إلى جانب البيض والعسل. كان الجبن، إلى جانب قشدة الحليب، أكثر المنتجات التي تم البحث عنها بقيم استيراد 246 مليون دولار أمريكي. الموردون الرئيسيون هم نيوزيلاند، الولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، حيث زودت منتجات الألبان بقيمة 226.31 مليون دولار أمريكي.

الفواكه والخضروات

من بين الفئات الأخرى التي شهدت زيادة في الواردات الفواكه الطازجة، وخاصة الفواكه الغريبة والخضروات الطازجة. في فئة الفواكه الغريبة، هناك طلب كبير على الموز والبطيخ والتفاح والأناناس وتظل أمريكا اللاتينية المورد الرئيسي. في حالة الخضار، تمثل الصين وهولندا وبلجيكا وتركيا وأستراليا أكبر الموردين، حيث تم استيراد 126.08 مليون دولار أمريكي لهذا القطاع.

شارك المقالة:
403 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook