معلومات عن جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

معلومات عن جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر.

 

جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر

قبل أن تقوم بزراعة المحاصيل الزراعية والخضروات ينبغي أن تتعرف أولًا على جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر كي تتعرف على أنواع الخضروات الصيفية التي تُزرع في فصل الصيف، وتحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة كي تنتج،.

وهناك المحاصيل والخضروات التي لا تنضج مع ارتفاع درجة الحرارة وإنما تحتاج إلى موسم الأمطار والصقيع.

جدول مواعيد زراعة الخضروات الصيفية

 

جدول مواعيد زراعة الخضروات الشتوية

 

الخضروات التي يتم زراعتها في الصيف

 

زراعة البامية

البامية من الخضروات الصيفية التي تكثر زرعتها في فصل الصيف، ولذلك نجدها منتشرة وبكثرة في فصل الصيف، وتختلف أسعارها في هذا الموسم عن المواسم الأخرى، فقد تصل أسعارها في فصل الصيف إلى تسعة جنيهات للكيلو والحد، بينما نجدها فيما بعد موسمها قد تصل إلى 20 جنيه للكيلو والحد.

وذلك يرجع إلى أن البامية التي تُعرض في غير موسمها تكون نتاج الصوبات والأسمدة ولذلك يزيد سعرها، ولكن موسها الأساسي هو فصل الصيف موسم زراعتها، حيث أنها تحتاج إلى درجة حرارة قوية.

زراعة الخيار

الخيار واحد من أهم الخضروات التي يستخدمها المواطنين في فصل الصيف بهدف الترطيب وعدم الإحساس بالحرارة التي تكون في فصل الصيف، ولهذا فمعروف أن الخيار واحد من أهم الخضروات التي يتم زراعتها في فصل الصيف وبالتحديد في الفترة من شهر يونيو حتى أغسطس.

الخضروات التي يتم زراعتها في الشتاء

 

زراعة الملفوف

الملفوف واحد من أهم الخضروات التي يتم زراعتها في الموسم الشتوي، ويتم زراعته على وجه الخصوص في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر وشهر نوفمبر، ولذلك نحن نرى الملفوف وبكثرة في موسم الشتاء في جميع الأسواق المصرية، كما أن أسعاره تكون أقل بكثير من الملفوف المنتشر في فصل الصيف.

زراعة البازلاء

تُعد البازلاء واحدة من الخضروات المفضلة لدى المصريين وهي عبارة عن حبات صغيرة خضراء، تُزرع في شهر أكتوبر وفي شهر نوفمبر، والبازلاء تكون محفوظة في داخل غلاف أخضر اللون ولكنه غير صالح للأكل، والجزء الصالح للأكل والطهي هي الحبات الكروية الموجودة داخل هذا الغلاف.

زراعة البصل

يتم زراعة البصل في مصر في موسم الشتاء وبالتحديد في شهر ديسمبر وينتهي موسم زراعته في شهر فبراير، والبصل واحد من الخضروات التي يمكن أكلها كما هو، أو يمكن إضافته إلى السلطات أو إلى الطعام.

زراعة الثوم

لا يمكن الاستغناء عن الثوم في البيوت المصرية، فيتم شراءه وبكميات كبيرة، ويتم زراعة الثوم في فصل الشتاء وبالتحديد في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر، ويُقبل الناس على شراءه وتخزينه في هذا الوقت، حيث أنه يتميز بسعره المتهاود.

شروط الحصول على خضروات جيدة

وحتى تستطيع الحصول على خضروات جيدة ينبغي أن تراعي بعض النقاط، والتي تتمثل في:

  • يجب أن تراعي التوقيت المناسب لزراعة المحاصيل حتى تتمكن من الحصول على محصول جيد.
  • ينبغي أن تراعي تغذية الخضروات بكمية مياه مناسبة، حيث تعطيها القدر الذي تحتاجه فقط.
  • ينبغي أن تُهيئ للخضروات البيئة المناسبة لها، كأن توفر لها التربة المناسبة الجيدة، وتقوم بتزويدها بأنواع سماد طبيعي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جدول مواعيد زراعة الخضروات في مصر بالإضافة إلى الخطوات اللازم عملها كي تحصل على محاصيل جيدة، في حال كان لديكم أي سؤال أو استفسار يرجى تركه في التعليق أسفل المقال.

شارك المقالة:
341 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook