معلومات عن جامعة الملك سعود ارتقاء نحو الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن جامعة الملك سعود ارتقاء نحو الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة

 

 

معلومات عن جامعة الملك سعود ارتقاء نحو الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة

 

ارتقت جامعة الملك سعود في الآونة الأخيرة نحو الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة من حيث التركيز على البحث العلمي والابتكار. وتأكيدًا لذلك سلطت وحدة البرامج التطويرية في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الضوء على تفعيل دور العنصر النسائي اللاتي يرتقين بالبحث العلمي في الكثير من التخصصات العلمية وتشجيعهن على الاختراع والابتكار.

ونقف هنا لعرض نبذة عن برامجها التطويرية:

مركز الابتكار:

إن رسالة مركز الابتكارات هي تشجيع المبدعين على المساهمة في خدمة المجتمع، وتحويل الأفكار المبتكرة والاختراعات إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية والارتقاء بالجامعة إلى مصاف الجامعات المميزة إقليميًا وعالميًا في مجالي الإبداع والابتكار. ودور القسم النسائي لمركز الابتكارات هو توفير جميع التسهيلات للطالبات المبتكرات من خلال تسهيل عملية تواصلهن مع المركز واستقبال أفكارهن وطلباتهن للتقديم على مركز الابتكارات, وتشجيعهن على الابتكار والإبداع  من خلال إقامة الدورات التدريبية والتعليمية وإقامة ورش عمل ومحاضرات خاصة بالطالبات, والمشاركة في المعارض بهدف تشجيع الطالبات وتعريفهن بالمركز وخدماته، وتقديم المساعدة لكل طالبة أو عضو هيئة تدريس  في تعبئة نماذج الإقرار بالابتكار والتوقيع على ذلك كإجراء أساسي لدعم ابتكاره، وتقديم دورات تدريبية داخل الجامعة خاصة بالطالبات تحتوي على التطبيق العملي، والعمل كحلقة وصل مع القسم الرجالي لدعم الطالبات المبتكرات. وقد تنوع هذا الدعم بين الدعم المادي أو بناء النماذج للابتكارات وتوفير البيئة العملية في نادي الابتكار لإنتاج الابتكارات وتطويرها.

هذا ويقوم مركز الابتكار باستقبال الكثير من الابتكارات على البوابة الإلكترونية (innovation.sa)، من الطلاب والطالبات والباحثين وأعضاء هيئة التدريس، ومن داخل الجامعة وخارجها. وتعقد لجنة تقييم الابتكارات بالمركز اجتماعها الأسبوعي لمناقشة الابتكارات الواردة إليها والرد عليها بالتقييم المبدئي للفكرة واتخاذ القرار إما بقبولها وإما برفضها. كما تناقش الابتكارات التي تم قبولها وخطوات دعمها الممكنة، وقد قام المركز باستقبال  286 مبتكرًا خلال العام الدراسي 31-1432هـ، كان عدد الذكور منهم 231 مبتكرًا، بينما بلغ عدد الإناث 55 مبتكرة، وقد تم- ولله الحمد- تقييم جميع ما ورد إلى المركز من ابتكارات والتواصل مع أصحابها، ليكون عدد الابتكارات التي تم دعمها 97 ابتكارًا، وقد تنوع هذا الدعم بين الدعم المادي أو بناء النماذج للابتكارات وتوفير البيئة العملية في نادي الابتكار ليعمل المبتكرون من الطلاب على إنتاج ابتكاراتهم وتطويرها. كما يعمل المركز على ترشيح أفضل الابتكارات الواردة للمشاركة في المعارض والمسابقات الدولية المختلفة.

 

المخترعات الحائزة من الجامعة على ميداليات في المعارض الدولية

 

اسم المعرض التاريخ اسم الفائز عنوان الابتكار
معرض كوريا الدولي للنساء للمخترعات في الفترة 4-7-may 2011

 

 

دكتورة ابتسام العليان  

 

-الميدالية الذهبية على اختراع سقيا

 

-البرونزية  على  (Sun Glow) استخدام النانو في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

 

معرض ماليزيا الدولي العاشر للابتكار والاختراع 3-2011 دكتورة ابتسام العليان

 

 

الطالبة أميمة الأنصاري

الميدالية الفضية على اختراع (سقيا)

 

 

 

 

الميدالية البرونزية على اختراع الشارع المرن

معرض بريطانيا الدولي للابتكار والإبداع والتكنولوجيا، (BIS). الأربعاء 21 ذو القعدة 1432هـ د . لينا حماد

 

 

الطالبة وفاء الذواد من كلية إدارة الأعمال

الميدالية البرونزية مسند الذراع لحقن الصبغة الملونة

 

 

 

 

الميدالية الذهبية في كرة خاصة بإطفاء الحرائق

 

 

 

 

وصف مختصر للاختراعات:

 

اختراع سقيا:

( سقيا  مبتكر ويعتمد على إنتاج جهاز لتبريد مياه الشرب يكون صديقًا للبيئة ومستوحى من مبدأ الفخار في مياه التبريد واستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

 

البرونزية  على  (Sun Glow) استخدام النانو في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

 

اختراع استخدام تقنية النانو لإنتاج منتج لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية:

 

اختراع الشارع المرن:

يقدم حلولًا علمية لفك الاختناقات المرورية والازدحام، في أنواع معيّنة من الشوارع والطرقات.

 

اختراع مسند الذراع:

ويعدّ مسند الذراع لحقن الصبغة الملونة ابتكارًا طبيًا مساعدًا في كفاءة عمل طاقم الأشعة في المستشفيات؛ إذ يعطي للمريض الراحة والوضع الصحي الآمن، كما يمنح الأطباء وأخصائيي الأشعة والممرضين السهولة التامة والسرعة في حقن المريض في أثناء وجوده على طاولة الأشعة السينية أو المقطعية دون الحاجة إلى الاستعانة بأجهزة أخرى جانبية، مع محافظة الابتكار على شروط السلامة والتعقيم، وقد تم اختيار.

اختراع الكرة الخاصة بإطفاء الحرائق:

عبارة عن كرة محملة بالغاز أو البودرة أو رغوة الإطفاء أو غاز هليوم و تحيط بالكرة أقفاص من معدن يتم إسقاطها داخل مكان الحريق  لإخماد النيران و هي قابلة لإعادة الاستخدام و التعبئة من جديد.

 

وادي الرياض للتقنية:

 

الـرؤيــــة: الريادة في مجال البحث والتطوير ونقل التقنية وتوطينها.

الـرسـالــة: توفير بيئة محفزة وجاذبة للبحث والتطوير، تسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز المقدرة التنافسية للاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

الأهـداف:

  • نقل التقنية وتطويرها بما يخدم الاقتصاد الوطني، ويحقق التنمية المستدامة.
  • تعزيز التعاون بين الجامعة ومراكز الأبحاث والتطوير في الشركات المحلية والعالمية.
  • إيجاد بيئة محفزة وجاذبة للشركات الاستثمارية المحلية والعالمية المتخصصة في مجال البحث والتطوير.
  • اكتشاف الموهوبين والمبتكرين والمبدعين من داخل المملكة وخارجها، واستقطابهم ورعايتهم.

مشاريع وادي الرياض للتقنية:

  • مشروع البنية التحتية للمرحلة الأولى التي تشمل أعمال تمديدات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وشبكات الاتصالات وأيضًا ما توفره من خدمات البنية التحتية الذكية.
  • المبنى الرئيسي لوادي الرياض للتقنية (برج الابتكار).
  • معهد الملك عبدالله لتقنية النانو.
  • معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة.
  • مبني المركز الوطني لسكري .
  • مركز سابك للتطبيقات البلاستيكية.
  • المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  • مشروع إسكان الباحثين.حاضنة الرياض للتقنية: 

    حاضنة الرياض للتقنية (الحاضنة الهندسية والصناعية)

     

    هي حاضنة للتكنولوجيا أنشأتها جامعة الملك سعود لتشجيع ودعم بيئة الابتكار وروح المبادرة؛ إذ ترمي إلى اختيار الكيان، وإنشاء وتسريع النمو والنجاح من خلال برنامج شامل لتقديم المساعدة للمشاريع التجارية التي من شأنها تحفيز النشاط الاقتصادي, وإيجاد فرص عمل مميزة تعزز مجالات التقنية والمساهمة في الجهود التي تبذلها جامعة الملك سعود في تحقيق رؤية أولي الأمر في المملكة في اقتصاد قائم على المعرفة.

    ومنذ بداية المشروع في يونيو 2008 وحتى الآن توجد قائمة بالطلبات التي قدمت للحاضنة خلال تلك الفترة والتي تجاوز عددها 190 طلبًا، تم بحث ودراسة الأفكار المقدمة بالتفصيل، وقد قام العملاء باستيفاء النماذج الخاصة بالحاضنة (نموذج طلب العميل- نموذج خطة العمل) والأنشطة الأخرى ذات الصلة بمرحلة ما قبل الحضانة. ومن أصل 190 طلبًا تم احتضان 17 طلبًا، كما تم تحويل ما يقارب من 43 طلبًا من أفكار طلبة جامعة الملك سعود إلى مركز الابتكار بالجامعة، وما تبقى من أفكار نحو 90 طلبًا ما زالت في مرحلة ما قبل الحضانة.

    وتعمل حاضنة الرياض للتقنية مع عدد كبير من العملاء في مرحلة ما قبل الحضانة؛ إذ تقوم الحاضنة بتدريبهم في مجالات المشاريع الأولية والاستشارية ومساعدتهم في صياغة خطط أعمالهم وتنمية روح المبادرة لديهم من خلال فهم أعمق لمختلف الأفكار المطروحة وتهيئة بيئة مواتية للإبداع والابتكار.

    وقد حققت حاضنة الرياض للتقنية في فترة قصيرة من الوقت قدرًا هائلًا من التقدم على مستوى إنشاء الحاضنة وبرامج الحضانة، كما حققت نقلة نوعية في خدماتها شهد بها عدد كبير من الزوار من كبار الشخصيات البارزة في مجال الصناعة والتكنولوجيا والمجتمع على المستويين الداخلي والخارجي.

    إن حاضنة الرياض للتقنية تهدف لأن تصبح واحدة من أفضل حاضنات التقنية في العالم؛ إذ لديها فريق متخصص من ذوي الخبرة والكفاءة، تتمثل مسؤوليته في إدارة العمل اليومي للحاضنة ووضع وتنفيذ خطط الحاضنة الرئيسة والتنمية الإستراتيجية ومساعدة رجال الأعمال الناشئين في إنشاء شركات ناجحة.

     

    برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية:

     

    في ظل التحول الكبير الذي تشهده جامعة الملك سعود والذي يتمثل في كونها رافدًا أساسيًا من روافد مجتمع المعرفة في المملكة، فإن أحد أهم إسهامات الجامعة أن تكون منبرًا للإبداع والابتكار بحيث تتحول الأفكار الخلاقة فيها إلى منتجات ذات قيمة مضافة تساعد في دفع عجلة التنمية في المملكة، وبحيث تحفظ حقوق النشر للمؤلفين المبدعين من منسوبي الجامعة. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية ليكون القناة التي يتمكن من خلالها المبتكرون في جامعة الملك سعود من حماية حقوقهم الفكرية، وترتيبًا على ذلك، يعدّ البرنامج الجهة المختصة الوحيدة بالمسائل المتعلقة بالملكية الفكرية والصناعية والتجارية كافة. كما يدعم البرنامج على وجه الخصوص طلبات تسجيل الاختراعات التي تستوفي الشروط والأحكام القانونية كافة، التي تتطلبها الأنظمة والتشريعات الخاصة بالملكية الفكرية.

    وقد كانت أبرز إنجازات هذا البرنامج ارتفاع معدل إيداع براءات الاختراع أكثر من خمسين ضعفًا, واستقبل البرنامج أكثر من 600 نموذج إفصاح عن اختراعات لمنسوبي جامعة الملك سعود، وأكثر من 100 نموذج إفصاح من غير منسوبي الجامعة. كما تم إيداع 268 براءة اختراع في مكاتب براءات الاختراع المختلفة, منها 31 براءة نسائية.

    قائمة بمخترعات جامعة الملك سعود، سواء لبراءات الاختراع الممنوحة، أو طلبات براءات الاختراع المنشورة والمودعة:

     

    م الاسم حالة البراءة
    1 فوزية الميمان * براءة ممنوحة
    2 منى الدوسري براءة ممنوحة
    3 عزيزة الشرابي براءة ممنوحة
    4 إيمان الدقس براءة ممنوحة
    5 انتصار السحيباني براءة منشورة
    6 نوال العرفج * براءة منشورة
    7 أسماء العثمان * براءة منشورة
    8 نجلاء النبهان * براءة منشورة
    9 حنان حسني * براءة منشورة
    10 نهلة حسن براءة مودعة
    11 أماني عواد * براءة مودعة
    12 نبيلة الجبر براءة مودعة
    13 تهاني الحمد براءة مودعة
    14 فايزة جبير براءة مودعة
    15 غادة حسن * براءة مودعة
    16 فاطمة العمري * براءة مودعة
    17 دينا السوداني براءة مودعة
    18 ريهام المليجي براءة مودعة
    19 وفاء الذواد * براءة مودعة
    20 سارة الرشود براءة مودعة

    *  لها أكثر من براءة لدى البرنامج.

     

    برنامج استقطاب الأساتذة والباحثين المتميزين:

    انطلاقًا من إدراك جامعة الملك سعود بأهمية المحافظة على المستوى المتميز في المجال العلمي والبحثي لمنسوبيها، فإن الجامعة أنشأت هذا البرنامج منذ عام 1428هـ ليؤسس العلاقة مع مؤسسات عالمية وجامعات مرموقة لاستقطاب  كفاءات متميزة للتعليم والبحث. يهدف الاستقطاب إلى: تفعيل دور الباحثات في الجامعة، وإنشاء شراكات بحثية بين الباحثات وطالبات الدراسات العليا، وزيادة النشر العلمي العالمي في ISI بين الباحثات، وتشجيع التفاعل الإيجابي من حيث المشاركة في المؤتمرات والفعاليات وورش العمل بالإضافة إلى إبراز دور الباحثات في تدعيم العملية البحثية للجامعة. هذا ومن انطلاق البرنامج تم نشر (30) بحثًا علميًا عالميًا في مجلات الــ ISI و SCIENCE and NATURE من قبل باحثات برنامج الاستقطاب.

    وتوضح الإحصائية الأخيرة لبرنامج استقطاب الباحثات أن مجموع عدد الباحثات: (85) باحثة في كليات العلوم والطبية التطبيقية والكليات الإنسانية, منهن ( 57 ) باحثة متفرغة و(8) محاضرة و(20 ) أستاذة مساعدة. كما أن عدد الباحثات الملتحقات بالمنح الدراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه (24) باحثة، منهن (17) باحثة على درجة الماجستير، و(7) باحثة على درجة الدكتوراه.

    معهد الملك عبدالله لتقنية النانو:

    تحقيقًا لرؤية خادم الحرمين في مجال تقنية النانو  في الجامعات السعودية أنشئ معهد الملك عبد الله لتقنية النانو عام 26/3/1428هـ.

    إنجازات المعهد:

    • نانو الفضة silver nano particles(spherical+rod)
    • نانو أكسيد الزنك zinc oxide (powder+ rod)
    • نانو أكسيد الحديدوز  Fe2O3 _ spherical
    • نانو أكسيد النحاس  CuO _ spherical
    • إنتاج المواد النانوية المختلفة بطريقة green  synthesis

 

شارك المقالة:
494 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook