معلومات عن تحليل MCH وأسبابه

الكاتب: رامي -
معلومات عن تحليل MCH وأسبابه
"

معلومات عن تحليل MCH وأسبابه

MCHتَعني متوسط ??الهيموغلوبين الحبيبي. تُشير مستوياتMCHإلى متوسط ??كمية الهيموغلوبين الموجودة فيخلايا الدم الحمراءفي الجسم.الهيموغلوبين:هو بروتين في الدم يسمح لخلايا الدم الحمراء بتسليم الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة في الجسم.

على الرغم من أنها مُتشابهة جداً، يجب عدم الخلط بين مستوياتMCHومستوياتMCHC. مستوياتMCH:هي متوسط ??كمية الهيموغلوبين الموجود في كل خلية دم حمراء. مستوياتMCHC:هي متوسط ??وزن الهيموغلوبين بناءً على حجم خلايا الدم الحمراء. كلاهما انعكاس لصحة الهيموغلوبين في الدم.

ما هو تحليل CBC؟

تم تصميم اختبار تعداد الدم الكاملCBC، لإعطاء الأطباء نظرة عامة على صحة الشخص. يُمكن أن يُساعد الاختبار في فحص الأشخاص للعديد من المُشكلات في وقت واحد وقد يُساعد في تشخيص الحالات، مثل اضطراباتالنزيفوالالتهابات وفقر الدم.

وغالباً ما تشمل الفحوصات الصحيّة المُنتظمة تحليلCBC. إذا عادت النتائج إلى طبيعتها، فقد لا يحتاج الشخص إلى اختبار آخر حتى الفحص الطبي التالي. قد يطلب الأطباء فحوصاتCBCإذا أظهر الشخص علامات على أيّ اضطراب يُمكن أن يُؤثّر على الدم.

يمكن أيضاً استخدام اختبارCBCللمُساعدة في مُراقبة الأفراد الذين يُعانون من اضطرابات الدم. سوف يستخدمها الأطباء لتتبع تقدم العلاج وتحديد مدى فعاليته.

تقوم فحوصاتCBCبفحص الأنواع الثلاثة للخلايا الموجودة في الدم وستظهر إجمالي عددالخلايا البيضاءوالخلايا الحمراء والصفائح الدمويةفيالدم.

مستويات MCH الطبيعية في الدم:

غالباً ما يطلب الأطباء اختبارCBCلمعرفة مستوياتMCH. تتراوح مستوياتMCHالعادية بين27و33 (pg)لكل خلية عند البالغين. قد تختلف هذه الأرقام بناءً على الجهاز المُستخدم لإجراء الاختبار.

الأرقام مُختلفة في الأطفال الصغار. الشخص الذي لديه انخفاض فيMCHسيكون تركيزMCHعند أو أقل من26بيكوغرام لكل خلية. الشخص الذي لديه مستويات عالية منMCHسيكون له تركيزMCHعند34بيكوغرام لكل خلية أو أكثر.

أسباب انخفاض مستويات MCH:

أنواع مُختلفة منفقر الدميُمكن أن تُسبب انخفاض مستوياتMCH. على سبيل المثال، يحدث فقر الدم (microcytic) عندما تكون خلايا الدم صغيرة للغاية ولا يُمكن أن تأخذ كمية الهيموغلوبين التي تحتاجها. قد يكون هذا بسبب سوء التغذية أو نقص التغذية.

كما يُمكن أن تُسبب بعض الحالات الطبية أيضاً فقر الدم، حتى لو كان الشخص يتناول نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً.

يُمكن أن تُسبب كميات قليلة منالحديدفي الدم أيضاً انخفاض مستوياتMCH. يستخدم الجسم الحديد لصُنع الهيموغلوبين. إذا نفد الجسم من الحديد، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يُمكن أن يُسبب انخفاض مستوياتMCH. هذا النوع من فقر الدم قد يكون أكثر شيوعاً في الأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين يُعانون من سوء التغذية.

قد يُعاني الأشخاص الذين يُعانون من حالات أخرى من انخفاض مستوياتMCH. يُمكن لمرض الاضطرابات الهضمية أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح، ممّا يجعل من الصعب للغاية الحفاظ على مستويات الحديد في المكان الذي يحتاجون إليه.

وبالمثل، قد لا يتمكّن الأشخاص الذين خضعوا لأنواع من عمليات جراحية في المعدة من امتصاص الحديد كما يحتاجون إليه. قد تُصاب النساء المُصابات بالحيض المفرط بفقر الدم، لأنهن يفقدن كمية أكبر من الحديد في دم الحيض أكثر ممّا يمكنهن الشفاء.

يُمكن أن تظهر مستويات منخفضة منMCHفي الجسم الذي يفتقر إلىالفيتاميناتالرئيسية. قد يظهر الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامينات ب مثل الفولات وB12تركيزات مُنخفضة منMCHفي فحوصاتهم. نظراً لأن نقص الفيتامينات قد يُظهر أيضاً مستويات عالية منMCH، فقد يطلب الأطباء المزيد من الفحوصات المخبرية والتفسير لإجراء تشخيص نهائي.

أعراض انخفاض مستويات MCH:

في البداية، لا يُعاني العديد من الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض مستوياتMCHمن أيّ أعراض على الإطلاق. عند استمرار انخفاضMCH، تظهر الأعراض.تشمل أعراض انخفاض MCH ما يلي:

  • ضيق في التنفّس.
  • فقدان القدرة على التحمّل.
  • التعب المستمر.
  • الدوخة.
  • ضعف في الجسم.

يُمكن أن تؤثّر أرقامMCHالمُنخفضة أيضاً على الجلد. قد يُصبح الجلد شاحب أو يحدث فيه كدمات بسهولة في حالة انخفاض مستوياتMCH.

أسباب ارتفاع مستويات MCH:

المستويات المرتفعة منMCHهي عادة علامة على فقر الدم (macrocytic). تحدث هذه الحالة عندما تكون خلايا الدم كبيرة للغاية، والتي يُمكن أن تكون نتيجة لعدم وجود كمية كافية من فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك في الجسم.

قد تكون مستويات MCH المرتفعة أيضاً نتيجة لما يلي:

  • أمراض الكبد.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • شُرب الكحول بانتظام.
  • مُضاعفات بعض أنواعالسرطان.
  • مُضاعفات العدوى.
  • تناول الكثير من الأدوية التي تحتوي على الإستروجين.

أعراض ارتفاع مستويات MCH:

قد يواجه الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع فيMCHبسبب فقر الدم (macrocytic) الأعراض التي تتبع نمط معين. قد لا يُلاحظ الأشخاص الأعراض في البداية، لكنهم قد يزدادون سوءاً مع مرور الوقت.تشمل أعراض ارتفاع MCH ما يلي:

  • التعب.
  • بشرة شاحبة جداً.
  • نبضات القلب المُتسارعة.
  • الأظافر تكون هشة وسهلة الكسر.
  • ضُعف التركيز.
  • الارتباك وفقدان الذاكرة.

قد يُعاني الأشخاص الذين يُعانون من فقر الدم (macrocytic) من مشاكل في الجهاز الهضمي. قد لا يكون لديهم شهية ويحدث لديهم فقدان في الوزن والإسهال المُنتظم. يجب على الشخص الذي يُعاني من أيّ من هذه الأعراض التحدث إلى الطبيب في أسرع وقت مُمكن.

علاج عدم توازن مستوى MCH:

كيف يمكن للأطباء علاج مستوياتMCHغير المتوازنة يُمكن أن تختلف مع كل حالة. العلاج يعتمد إلى حد كبير على علاج سبب الخلل.

يُمكن أن تكون إضافة المزيد منفيتامين B12وحمض الفوليكإلى النظام الغذائي طريقة جيدة لمعالجة مستويات عالية منMCH. من الأفضل الحصول على هذه الأطعمة من نظام غذائي متنوع ومتوازن، ولكن المُكملات الغذائية قد تُساعد أيضاً في الحفاظ على هذه المستويات حيث يجب أن تكون.

عادة ما تحدث مستويات انخفاضMCHنتيجة لنقص الحديد الذي أدى إلى فقر الدم. قد يُوصي الأطباء الأفراد بإضافة المزيد منالحديدوفيتامين B6إلى نظامهم الغذائي. تناولفيتامين جوالألياف، جنباً إلى جنب مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، قد يُساعد أيضاً في زيادة مستوياتMCH.

تتوفّر مُكمّلات الفيتامينات المُختلفة في الصيدليات، بما في ذلكفيتامين B12وفيتامين جوحمض الفوليكوالحديد. يجب على الأشخاص الذين يُعانون من خلل في مستوياتMCHمُناقشة العلاج مع الطبيب قبل أخذ أيّ مُكمّل أو إجراء تغييرات جذرية في نظامهم الغذائي.

"
شارك المقالة:
159 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook