معلومات عن انشاء شركة استيراد وتصدير في قطر

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن انشاء شركة استيراد وتصدير في قطر

 

 

معلومات عن انشاء شركة استيراد وتصدير في قطر

 

الاعتبارات القانونية

يعمل القانون المدني والتجاري في قطر. إذا لم يتوفر تشريع مناسب ، فستظهر هذه المحاكم في الشريعة الإسلامية. , أصبح من الضروري الآن للشركات في قطر استخدام اللغة العربية كلغة رئيسية لإصدار الفواتير وقوائم الخدمات وتسميات المنتجات.

 

قانون الاستثمار الأجنبي في قطر

لا يجوز للمستثمرين الأجانب الاستثمار في قطر إلا وفقًا لأحكام قانون الاستثمار الأجنبي. تتوفر حوافز مختلفة لجذب رأس المال الأجنبي بما في ذلك الإعفاءات الضريبية والإعفاءات الجمركية.

 

يمكن للمستثمرين الأجانب من رجال الأعمال الاستثمار في جميع أجزاء الاقتصاد الوطني باستثناء الوكالات التجارية والعقارات بشكل عام. يشترط الحصول على موافقة مجلس الوزراء على الاستثمار الأجنبي في البنوك والتأمين.

 

قانون الوكلاء التجاريين

جميع اتفاقيات الوكالة هي ترتيبات حصرية كجزء من قانون الوكيل التجاري. يجب عليك استشارة متخصصين قانونيين في قطر لتجنب الأخطاء المكلفة وضمان أن تبدأ بالطريقة التي تناسب قطاع نشاطك.

 

تراخيص تصدير البضائع الخاضعة للرقابة

يجب أن يكون لديك ترخيص لتزويد قطر بأي شيء مدرج في قوائم مراقبة الصادرات الإستراتيجية في المملكة المتحدة , قد تحتاج الى بعض المنتجات إلى شهادة أو ترخيص قبل التصدير.

 

قيود الاستيراد

تشمل العناصر المحظورة (على سبيل المثال لا الحصر):

 
  • منتجات لحم الخنزير ولحم الخنزير
  • أي عناصر يحتمل أن تكون مسيئة للثقافة الإسلامية
  • السجائر الإلكترونية
  • مجوهرات
  • أجهزة القمار بما في ذلك أوراق اللعب
  • العناصر الأخرى مقيدة وقد تخضع للرقابة أو الموافقات الأخرى.

قانون التسويق والبيع

تحتاج بشكل مثالي إلى إنشاء مكتب محلي إذا لم يكن لديك مكتب بالفعل ، حيث لا يُسمح للشركات الأجنبية عمومًا بتسويق منتجاتها وخدماتها مباشرةً.

المعايير واللوائح الفنية

تستند جميع المواصفات القياسية القطرية تقريبًا إلى تلك التي طورتها هيئة التقييس الخليجية (GSO). تستند هذه المعايير إلى حد ما على المعايير الدولية ، ولكنها لا تتوافق بالضرورة.

هناك معايير قطرية محددة تتعلق بالبناء والمنتجات الميكانيكية والغذائية. الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس (QGOSM) هي المسؤولة عن المواصفات القياسية القطرية.

يتم إدخال المنتجات المستوردة التي تتطلب شهادات المطابقة تلقائيًا إذا تم اختبارها من قبل مختبر معتمد. قطع غيار وإطارات السيارات وبعض المنتجات الكهربائية تتطلب شهادة مطابقة لتخليص الجمارك القطرية.

التعبئة والتغليف

يجب أن تكون البضائع الخاصة بك معبأة بشكل مناسب لدولة قطر. يجب أن تأخذ في الاعتبار لمناخ قطر الحار.

وسم المنتج

تطلب وزارة الاقتصاد والتجارة من جميع المستوردين التسجيل للحصول على رخصة استيراد. يتم إصدارها فقط للمواطنين القطريين. تنطبق هذه اللائحة أيضًا على الكيانات المملوكة بالكامل للأجانب والعاملة في قطر.

تفرض قطر قواعد صارمة على الملصقات وتغليف المنتجات الغذائية وتفرض معايير العمر الافتراضي لحوالي 200 منتج غذائي في دول مجلس التعاون الخليجي. يتم قبول العمر الافتراضي المحدد من قبل الشركة المصنعة للمنتجات الغذائية الأخرى. يجب أن تصل المنتجات إلى قطر مع بقاء نصف مدة الصلاحية على الأقل.

يجب أن تكون الملصقات باللغة العربية فقط أو باللغة العربية / الإنجليزية. قد تتم الموافقة على استيراد كميات صغيرة من المنتجات ذات الملصقات باللغة الإنجليزية فقط على أساس كل حالة على حدة.

رسوم الاستهلاك

تفرض رسوم جمركية بنسبة 100٪ على منتجات الكحول والتبغ في قطر , يجب عليك التحقق من أنك دفعت ضريبة الإنتاج على أي كحول أو مشروبات كحولية أو منتجات طاقة أو منتجات كهربائية أو تبغ ترسلها إلى قطر.

ضريبة الدخل على الشركات

الشركات القطرية معفاة من الضرائب. ومع ذلك ، تخضع الشركات الأجنبية وأي نشاط تجاري يتم تنفيذه في قطر لضريبة دخل الشركات بنسبة 10٪. وهذا يشمل أي خدمات أو عقود استشارية داخل الدولة وكذلك أي مكاسب على الممتلكات.

التصدير المؤقت للبضائع

ستحتاج إلى رخصة تصدير لنقل السلع ذات الاستخدام المزدوج إلى قطر مؤقتًا , تحتاج الواردات المؤقتة إلى قطر إلى موافقة مسبقة من الجمارك القطرية

وثائق الاستيراد في قطر

الوثائق المطلوبة تشمل:

  • شهادة المنشأ
  •  
  • الفاتورة ووثيقة الشحن
  •  
  • وصف كامل للبضاعة
  •  
  • شهادة الصحة والجودة ، إن وجدت

شحن البضائع المقيدة و المحظورة والخطرة

تطبق قواعد خاصة إذا كنت تقوم بشحن البضائع الخطرة إلى قطر. يجب أن تفكر في العمل مع وكيل محلي يمكنه تقديم المشورة بشأن أحدث متطلبات ترخيص الاستيراد.

شارك المقالة:
293 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook