معلومات عن المنظمات الربحية

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن المنظمات الربحية
 

 

معلومات عن المنظمات الربحية

 

المنظمات الربحية هي جميع الشركات أو المنشآت المالية القائمة على أساس جني الأموال أو الأرباح، فجميع أعمالها التجارية بهدف الربح وزيادة أصل رأس المال، وذلك عكس ما يحدث بالمنظمات غير الربحية التي تركز على مساعدة الفئات غير القادرة بالمجتمع، فالأموال عندها ليس بهدف الربح، ولكن بهدف الحفاظ على عمل المنظمة، وتشمل المنظمات الربحية جميع متاجر التجزئة و المطاعم والشركات سواء كانت شركات التأمين أو شركات العقارات، وتختلف أسس إدارة المنظمات الربحية عن غيرها من المنظمات غير الهادفة للربح.

أسس إدارة المنظمات الربحية

أسس إدارة المنظمات الربحية تعبر عن مجموعة السلوكيات المتبعة من المديرين والموظفين لتسيير جميع الأعمال التنظيمية بالمؤسسات الربحية، والوصول إلى أهداف المؤسسة القائمة عليه، ومن أهم أسس إدارة المنظمات الربحية ما يأتي؛

  • وضع خطة استراتيجية: يجب على المديرون بالمنظمات الهادفة للربح وضع خطة عمل واضحة واستراتيجية بعيدة المدى، تعد فهم واضح لرؤية الشركة والعلامة التجارية بالمستقبل، وتوضح الخطوات اللازم إتباعها لتحقيق الهدف من المنظمة، وتشمل هذه الاستراتيجية دور كل من المدير والموظف والعميل أيضًا في الوصول إلى غايتها.
  • الاهتمام بمتطلبات الموظفين: الإدارة الناجحة تعرف جيدًا مدى أهمية توفير متطلبات الموظف والاستثمار فيه حتى يتمكن من النجاح الوظيفي في عمله، وذلك لأنه يعد أصل مهم من أصول الشركة، وتوفير جميع احتياجاته يساعد في زيادة قدرته وثقته بنفسه، وتقديم الأفضل دائمًا في العمل وللعملاء، ما ينعكس بصورة إيجابية على العمل بالمنظمة.
  • التركيز على التعاون بالعمل: من أهم أسس إدارة المنظمات الربحية التعاون بين مديرون الإدارات، وتشجيع الموظفين على مشاركة الأفكار والاقتراحات والمشكلات والحلول، بغض النظر عن مستواهم أو منصبهم الوظيفي، وذلك للمساهمة في نمو العمل وتقدمه، مع احتفاظ القائد بالمسؤولية الكاملة في اتخاذ القرار.
  • الاستعانة بالخبراء في مجالاتهم: لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في العمل يجب الاستعانة بمن لديهم خبرة واضحة في مجال عملهم، فهم يعرفون ما يريدون وكيفية تحقيق الأهداف المرجوة من أصحاب المنظمة، بالإضافة إلى أنهم يساهمون في توجيه الموظف للقيام بأعماله بسرعة ودقة.
  • الرقابة المستمرة: يركز هذا الأسلوب في العمل على تقييم الجهد المبذول، والتأكد من إنجاز الأعمال المطلوبة من الموظفين، وذلك بمراقبة التواريخ الرئيسة والتسليمات وجودة العمل، هو يساهم في تيسير الأعمال في أوقاتها وسرعة الوصول إلى لهدف المطلوب.

قواعد الإدارة الناجحة بالمنظمات الربحية

الإدارة الناجحة هي أكثر من مجرد أوامر توجه لمجموعة من الموظفين، ولكن هي مجموعة من القواعد المتبعة والتي تساعد في توجيه الموظفين للوصول إلى الأهداف المطلوبة، وما يأتي مجموعة من القواعد الذهبية:

  • التعامل مع جميع الموظفين بنفس الأسلوب المُتبع وفي جميع المواقف، مع عدم تفضيل إدارة معينة أو موظف عن الآخر.
  • الوضوح والدقة والشمولية في التواصل مع الموظفين، وذلك عن طريق توجيه التعليمات بصورة واضحة من خلال التواصل الشخصي أو البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.
  • العمل على تحديد الأهداف لفريق العمل ككل، يساعد ذلك على زيادة الإبداع والتطوير عند العمل كفريق واحد لهم نفس الهدف.
  • منح المكافآت والترقيات للموظفين أصحاب العمل الجاد أو الإبداعات والمقترحات المثمرة.
  • يجب أن يتحلى صاحب العمل أو المدير بجميع السلوكيات التي يريد أن يصبح بها الموظفين.
  • التعامل مع كل موظف بحسب نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة به، وتخصيص المنهج المناسب لكل موظف بحسب قدراته.
  • التشجيع على المناقشات وسماع جميع الآراء، حتى لو كانت مختلفة عن وجهات النظر الخاصة بصاحب العمل، وتقبل المقترحات وحلول المشكلات.

 

شارك المقالة:
485 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook