معلومات عن القبطان باشا اولوتش علي باشا العثماني Uluç Ali Pa?a

الكاتب: رامي -
معلومات عن القبطان باشا اولوتش علي باشا العثماني Uluç Ali Pa?a

معلومات عن القبطان باشا اولوتش علي باشا العثماني Uluç Ali Pa?a

معلومات عن القبطان باشا اولوتش علي باشا العثماني Uluç Ali Pa?a

هو ريس البحرية والقبطان باشا العثماني اولوتش علي باشا واسمه الاصلي جيوفاني ديونيدجى غاللينى هو احد رجالات البحر العثمانيين وهو من أصلِ إيطاليِ ، اعتنق الإسلام وأصبحَ من رياس البحر العثمانيين ثم قبطان بحري للأسطولِ العُثمانيِ في القرن السادس عشرِ، عُرِفَ أيضاً بعِدّة أسماء أخرى في البلدانِ المسيحيةِ المطلة على البحر الأبيض المتوسط، كما ظهر في الأدبِ أيضاً تحت أسماءِ مُخْتَلِفةِ


ولد القبطان باشا اولوتش علي باشا العثماني سنة 1519 وولد في مدينة كالابريا بجنوب إيطاليا و كانت رغبة والده ان يتلقى تعليما دينيا ولكنه أسر في العام 1536 على يد على أحمد أحد رجال خير الدين بارباروسا حيث عمل مجدفا على ظهر أحد القوادس، قبل ان ينطلق كبحار وقائد بحري.


اعتنق الإسلام ليصبح احد رجال البحر المهرة ترقى اولوج على في الرتبة وبحصوله على المزيد من الغنائم اصبح شريكا في سفينة من سفن الجهاد في الجزائر وفى وقت لاحق وباعتباره من أشجع رياس البحر انضم اولوج على إلى طورغود باشا الذي كان يبث الرعب في قلوب البلدان المسيحية المطلة على البحر المتوسط والذي كان أيضا حاكما لـ طرابلس الغرب . أعجب أمير البحر بيالى باشا بالنجاحات التي حققها اولوج على فتم تسليمه حكم جزيرة ساموس في بحر ايجة في العام 1550 وفى العام 1565 تم تعيينه حاكما عاما لمدينة الإسكندرية.


وفي سنة 1565 انضم إلى الأسطول العثمانى المصري المحاصر لـ مالطا ، وبعد مقتل طورغود باشا اثناء الحصار تم تعيينه خلفا له في حكم طرابلس الغرب حيث حمل جثمان طورغود وقام بدفنه في طرابلس حيث تم تثبيته حاكما عليها بقرار من السلطان سليمان القانوني. حيث قام في الأعوام اللاحقة بعديد الغارات على سواحل صقلية – كالابريا .


وقد شارك علي باشا في معركة ليبانتو كقائد لميسرة العثمانيين، وكان على خلاف منذ البداية مع مؤذنزاده علي باشا القائد العام للأسطول وذلك لأن مؤذنزاده على باشا لم يكن قائداً بحرياً وإنما كان قائداً برياً وأصر على إتباع تكتيك رآه اولوش علي باشا خاطئاً من الناحية البحرية، وقد اجتاز العديد من المهام المكلفة به حتى توفى في 21 يونيو 1587 ... منقول بتصرف.
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook