معلومات عن القائد العثمانية والثائر الكردي احسان نوري باشا ?hsan Nûrî Pa?a

الكاتب: رامي -
معلومات عن القائد العثمانية والثائر الكردي احسان نوري باشا ?hsan Nûrî Pa?a

معلومات عن القائد العثمانية والثائر الكردي احسان نوري باشا ?hsan Nûrî Pa?a

معلومات عن القائد العثمانية والثائر الكردي احسان نوري باشا ?hsan Nûrî Pa?a

هو قائد وكاتب ومؤرخ عثماني كردي بارز قاد ثورة أغرى في شمال كردستان عام 1930 وسميت ثورته بثورة اكرى لأنها اندلعت في جبال ارارات التي يسميها الكرد اكرى ، ويعد احد الضباط العثمانيين ثم اصبح من ضباط الجمهورية التركية لينقلب بعدها على القيادات التركية ويثور ضد الدولة لصالح قويمته وأبناء جلدته الكرد .


ولد الثائر الجنرال إحسان نوري باشا سنة 1898، وهو من مواليد مدينة بدليس التركية ، وبعد أن أكمل دراسته الاساسية توجه إلى الآستانة لإكمال دراسته حيث دخل المدرسة العسكرية وبعد إكمال دراسته نال شهادة التخرج فعيّن برتبة ملازم ثانيٍ في الجيش العثماني، وقد كان من ضباطه الذين ساهموا بالثورة ضد الدولة العثمانية ،


رقي في عهد حكم مصطفى كمال إلى رتب أعلى, لكن موقفه تغيّر بعد أن رأى بأُم عينيه بشاعة أعمال الحكومة التركية في اخماد ثورة الشيخ سعيد بيران سنه 1925 واعدام زعمائها الميامين وتدمير معظم قُرى تلك المناطق التي حارب الثوار فيها القوات الحكومية. فأخذ يفكر مع نخبة من الوطنيين الكورد في تأسيس تنظيم سياسي ثوري موحد يأخذ على عاتقه تحرير كوردستان من ربقة الاستعمار والاحتلال وصولاً إلى نيل حق تقرير المصير للامة الكوردية, فأسَّسَ مع الأُمراء البدرخانيين والوطنيين الآخرين حزباً قومياً باسم خوييبون سنة1927 للسعي في سبيل استقلال كوردستان وتأسيس دولة موحدة للكورد.


قرّر حزب خوييبون القيام بثورة قومية عارمة ضد سلطات تركيا الكمالية فاختار (الجنرال إحسان نوري باشا) لقيادتها. فهيأ الجنرال منذ ذلك الحين نفسه لتلك المهمة القومية الخطيرة, فوقع اختياره على جبل آكري من جبال آرارات ليكون منطلقاً لقيام تلك الثورة القومية. فجمع حوله نخبة مخلصة من ثوار أشداء،ُ هكذا قامت الثورة العتيدة في خريف سنة 1927 بدأت تلك الثورة بمصادمات محدودة بين الثوار الكورد والقوات التركية من شرطة وجيش وعندما توسعت نشاطات الثوار الفدائيين الكورد.


بدأت القيادة العامة للقوات المسلحة التركية بتمويه الحقائق واظهار تلك الحركة الثورية كأنها حركة تمرد محدودة, فأخذت تنشر دعايات عن إصدار قرار عفو عام عن المتمردين للعودة إلى أعمالهم الاعتيادية في مدنهم وقُراهم. لكن لا القائد المحنك الجنرال احسان نوري باشا ولا الثوار الميامين لم يصدقوا بتلك القرارات والوعود الكاذبة واعتبروها خديعة ومؤامرة خبيثة من جانب الحكومة للإيقاع بهم في الشَرَك. لذا حصّنوا مواقعهم في الكهوف وشعاب الجبال أكثر, إستعداداً لكل طارىء وجمعوا اسلحة وأعتدة وذخائر كثيرة لمدة طويلة وسيطروا على جميع اُجزاء سلسلة جبل آكري.


لقد كانت الحكومة التركية بعد سحقها لثورة 1925 الكوردية كانت تتوقع قيام انتفاضة أخرى, إلا أنهّا لم تكن تتوقع إندلاع ثورة أُخرى بهذه القوة وهذا التنظيم الجيدّ. فعندما علمت الحكومة حجم وقوة الثوار, قامت بتجهيز جيش مزود باحدث الاسلحة المتوفرة آنداك, تدعمه القوة الجوية الضاربة.


فصعدت تلك القوات الجبل عند جبهات(وان)و(بدليس)و(جبل سبحان) للقضاء على الثوار, إلاّ أن خطة قائد الثورة إحسان نورى باشا قد نجحت عندما أمر الثوار بعدم التصدي للقوات الحكومة إلى أن تصل إلى أمام فوهات بنادقهم ورشاشاتهم. فتقدم الجنود نحو مواقع الثوار الحصينة المخفية دون مقاومة تذكر. فلما وصلت معظم قواتهم إلى مقابل متاريسهم المحصنة عندئذ أمر القائد بضرب قوات العدو المهاجهة بصليات من رشاشاتهم وبنادقهم, فأوقعوا خسائر فادحة في صفوف القوات الحكومية المهاجهة, وأجبرتها على التقهقر والانسحاب إلى الوراء.


فقاوم الثوار تلك القوات المهاجمة بكل جدارة وبطولة, فأوقعوا في صفوفها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد, إلاّ أن أسلحتهم وتجهيزاتهم أخذت بالنفاد ولاتصل اليهم إمدادات أُخرى بسبب الحصار المفروض على مواقعهم. فعندئذٍ قرر الجنرال احسان نوري باشا ترك مواقعهم خوفاً من الابادة الجماعية فتسللوا إلى داخل حدود كوردستان الإيرانية.


فقامت القوات التركية المهاجمة من بعدهم بتدمير مئات القرى الكوردية وقتل أُناس أبرياء بتهمة أنتمائهم للثوار في تلك الفترة العصيبة، لجأ الجنرال إحسان نوري باشا قائد الثورة هو وعائلته ولفيف من الثوار في شهر تشرين الأول 1930 إلى حكومة شاهنشاهية إيران. فاقام هو في طهران العاصمة كلاجىء سياسى إلى أن توفي في 25/3/1976 عن عمر يناهز 78 سنة وهكذا طوي سجل حياة مناضل ثائر كوردي كافح وحارب من أجل استقلال كوردستان وإقامة كيان سياسى للكورد, فصعدت روحه الطاهرة إلى جنة الخالدين وبقيت ذكرى نضاله الثوري حيةً في ضمائر أبناء كوردستان الأوفياء لشهدائهم. منقول بتصرف
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook