معلومات عن الفكر الاقتصادي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الفكر الاقتصادي

معلومات عن الفكر الاقتصادي.

 
يعرف الفكر الاقتصادي على أنه مجموعة من الأفكار أو الدراسات الاقتصادية علاوة على النظريات التجارية ، و التي تتحكم بشكل رئيسي في الحياة الاقتصادية الخاصة بالدول .
 
و قديماً أرتبط الفكر الاقتصادي بعلم الفلسفة فكان اهتمام الفلاسفة بصياغة ، و إعداد الأفكار الاقتصادية ، و ذلك وفقاً لماهية الوضع المادي الذي كان سائداً في العصر الذي عاشوا فيه ، و هذا يعني أن الفكر الاقتصادي كانت نشأته مع ولادة الحضارات القديمة مثال الحضارة الرومانية أو الإغريقية هذا علاوة على الحضارة الصينية ، و الحضارة الفارسية بالإضافة إلى الحضارة العربية.
 
بينما عرف علماء الاقتصاد علم الاقتصاد بأنه هو ذلك النوع من العلم الذي أرتكز في الأصل على الاهتمام بمشكلة الموارد النادرة أو المحدودة من ناحية كيفية إدارتها من أجل تلبية ، و تحقيق الحاجات الغير محدودة هذا بالإضافة إلى تعريفه بأنه كل النظريات الخاصة بالعملية التجارية ، و طريقة تنظيمها ، و إدارتها .
 
تاريخ الفكر الاقتصادي
عاصر الفكر الاقتصادي في الأساس مجموعة من المراحل التاريخية الاقتصادية ، و التي عملت على تطوره ، و تحديثه ، و من ثم إضافة بعضاً من النظريات ، و القواعد الجديدة له هذا بالإضافة إلى حدوث تغييرات متعددة في بعضاً من النظريات الاقتصادية التي كانت قائمة أو متبعة بشكل سابق .
 
مجموعة الأفكار أو النظريات الاقتصادية البدائية
جاء مولد هذه الأفكار أو النظريات الاقتصادية في الأساس مع ميلاد الحضارات القديمة على اختلاف أنواعها ، و الدليل على ذلك هو بروز العديد من الأسماء في الفكر الاقتصادي القديم مثال (شانا كيا) ، و الذي كان يشغل منصب رئيس وزراء الإمبراطور الأول لإمبراطورية (موريا)  في شرق أسيا .
 
هذا بالإضافة إلى الفيلسوف العربي الشهير (إبن خلدون) (صاحب مقدمة إبن خلدون) ، و الذي عاش في الفترة الزمنية الخاصة بالقرن الرابع عشر الميلادي إذ كان له العديد من النظريات الاقتصادية الهامة حتى إن الاقتصادي (جوزيف شومبيتير ) وصفه بالرائد السباق في المجال الاقتصادي المعاصر .
 
حيث أن الكثير من النظريات الاقتصادية لم تكن معروفة بدرجة كبيرة في أوربا حتى وقتاً قريباً نسبياً إذ قدم كل هؤلاء الفلاسفة العديد من الأسس ، و الركائز الاقتصادية الهامة في علم الاقتصاد إلى أن جاءت نشأة مدرستان اقتصاديتان ، و هما المدرسة الطبيعية (الفيزيوقراطية) علاوة على المدرسة التجارية (المركنتيلة) بتطوير ، و تحديث العديد من النظريات إضافة إلى المفاهيم الاقتصادية التي قد سادت بل ، و تقديم العديد من النظريات ، و المفاهيم الاقتصادية الجديدة.
 
حيث لعبت هاتان المدرستان تحديداً دوراً شديد الأهمية ، و كبير فيما بعد في قيام القومية الاقتصادية ، و مفهوم الرأسمالية الحديثة في أوروبا .
 
أهم مراحل الفكر الاقتصادي
مر الفكر الاقتصادي بالعديد من المراحل الأساسية ، و ذلك منذ نشأته إلى عصرنا الحالي ، و من أهم تلك المراحل :-
 
أولاً :- مرحلة الفكر الاقتصادي اليوناني
و هي عبارة عن هذه المرحلة الأولى في الفكر الاقتصادي ، و التي أتت عملية ظهورها بالتزامن مع عصر الفلسفة اليونانية القديمة ، و تحديداً مع الفيلسوف اليوناني الشهير (أفلاطون) .
 
ثم أتت عملية التطوير ، و التحديث على يد تلميذه (أرسطو) ، و ذلك كان من خلال وضعه للعديد من التصورات الخاصة بهذه العلاقات الاقتصادية التي كانت قائمة في عصره ممثلة في هذه العلاقات الاقتصادية بين الأشخاص ، و الذين يعملون لدى الطبقة الغنية ، و التي لا تعمل ، و قد أعتمد أرسطو ، و بشكل رئيسي في دراسته الاقتصادية على الحاجات الأساسية ، و التي تقوم بتحقيق المنفعة الاقتصادية وقتها .
 
و التي كان ارتكازها الرئيسي على أسلوب المبادلة بين الأشخاص أي تبديل شيئاً مع شيئاً أخر مساوي له في القيمة ثم جاءت عملية ظهور النقود ، و جرى استعمالها كبديلاً عن الأسلوب التجاري السابق .
 
ثانياً :- مرحلة الفكر الاقتصادي الإسلامي
ساهم المسلمون ، و بشكلاً غير محدود في تطوير الفكر الاقتصادي ، و ذلك راجعاً إلى اعتماد المسلمون في رؤيتهم  للفكر الاقتصادي إلى العقيدة الإسلامية أي القيام بتطبيق كل تلك الأحكام الإسلامية الاقتصادية .
 
حيث ظهرت في تلك الفترة العديد من المؤلفات الاقتصادية لعدداً من المفكرين المسلمين ، و الذين تحدثوا فيها عن النقود ، و الظواهر المرتبطة بها هذا علاوة على تقديمهم للكثير من الحلول لأغلب المشاكل الاقتصادية مثل المجاعات ، و الأسباب الاقتصادية التي أدت إلى ظهورها ، و كيفية تجنبها بالإضافة إلى طرق حلها طبقاً للفكر الاقتصادي الإسلامي .
 
ثالثاً :- مرحلة الفكر الاقتصادي الأوروبي
أثر الفكر الاقتصادي الأوروبي ، و بشكل قوي على الفكر الاقتصادي ككل ، و ذلك كان عن طريق ظهور الفكر الرأسمالي ، و الذي اعتمدت رؤيته على القيام بربط الأشياء بقيمها المالية مما أثر على عملية الإنتاج .
 
و ذلك يرجع إلى حدوث تغيير كبير في العوامل الاقتصادية طبقاً لهذه النظرية الاقتصادية إلى أن جاءت عملية ظهور مرحلة جديدة من الاقتصاد أطلق عليها مسمى (الحداثة) ، و هو فكراً اقتصادياً اعتمد على أفكار المفكر الاقتصادي الإسكتلندي الأصل (أدم سميث) .
 
ثم جاء المفكر الاقتصادي (ديفيد ريكاردو) ، و الذي قام باستكمال مسيرة (أدم سميث) الاقتصادية ، و القائمة على تطوير الفكر الاقتصادي التقليدي لتأتي مرحلة جديدة من مراحل تطور الفكر الاقتصادي على يد عدداً من الاقتصاديين ، و الذين ظلوا معتمدين على أفكار المدرسة الاقتصادية التقليدية في عملية القياس الخاصة بالواقع الاقتصادي.
 
مما أوجد حالة من الارتباط الوطيد بين الاقتصاد ، و التأثيرات المالية ، و من هنا جاء ارتباط الفكر الاقتصادي بالسياسة ، و كان ظهور الفيلسوف (ماركس) في خلال القرن التاسع عشر الميلادي ، و الذي كانت رؤيته الاقتصادية مخالفة بشكل كامل للأفكار أو النظريات الاقتصادية التقليدية .
 
إذ اعتمد الفكر الاقتصادي الخاص الخاص بماركس على ضرورة القيام بتوزيع كل الموارد المتاحة بشكلاً عادلاً على أفراد ، و طبقات المجتمع لتأتي على أساس هذا الفكر ظهور المدرسة أو النظرية الاقتصادية المشهورة بأسم (الماركسية) ، و التي قامت بدراسة كل من فائض الموارد علاوة على تأثير النقود بالإضافة إلى عملية توزيع الدخول ليبدأ الفكر الاقتصادي من خلال ذلك إلى قسمان رئيسيان ، و هما الفكر الرأسمالي ، و الفكر الاشتراكي .
 
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook