معلومات عن السياسي والمفكر العثماني عبد الله جيفديت كارالي داغ

الكاتب: رامي -
معلومات عن السياسي والمفكر العثماني عبد الله جيفديت كارالي داغ
"""

معلومات عن السياسي والمفكر العثماني عبد الله جيفديت كارالي داغ

معلومات عن السياسي والمفكر العثماني عبد الله جيفديت كارالي داغ

هو سياسي وفيلسوف ومفكر عثماني بل هو مخضرم ما بين الدولتين الدولة العثمانية والجمهورية التركية ، كان لقلمه تأثير كبير ابان الدولة العثمانية وبعدها وقد استطاع ان ينقل الثقافة العثمانية الى الغرب كما ادخل الثقافة الغربية الى الجمهور العثماني وبالرغم من انه هرب من السلطات العثمانية الا انه استفاد من العفو الذي شمله مع وعد بعدم الكتابة ضد الدولة .


ولد السياسي والمفكر العثماني عبد الله جيفديت كارالي داغ بتاريخ 9 سبتمبر 1869 في مدينة ملاتيا وسط تركيا ، وقد اكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها ليدخل بعدها الى العسكرية بصفة معاون طبي ، وقد عرف بقلمه الاذع وكتاباته التي لاقت اقبال من لدى الجمهور التركي .


أسس جمعية الاتحاد سنة 1889 والتي كانت تنتقد الحكومة واداءها بالإضافة الى السلطان لذا اتهم بالإرهاب وتم القاء القبض عليه ليهرب بعدها ويهاجر الى جينيف ، وفيها نشر اول كتبه سنة 1897 وهو الكتاب الذي يجمع بين التعاليم الدينة والعادات الشرقية والانفتاح الغربي بالرغم من انه متدين وتوجهه ديني .


وقد تنقل بين الدول الاوربية وفي كل مكان يحط فيه يكتب وينشر في المجلات العثمانية والعالمية حتى شمله عفوا السلطان عبد الحميد الثاني على ان لا يكتب ضد الحكومة والدولة ، وقد وافق وعين ملحقا ثقافية في سفارة فينا وفي عام 1903 تم ترحيله من النمسا، وذهب إلى جنيف وبدأ النشر في الصحيفة """"العثمانية"""" مرة أخرى. أزال مجلة """"الاجتهاد"""" وأسس دار نشر تحمل هذا الاسم نشر وقد نشر فيها اعمال تثقف الشعب التركي نحو الثقافة الغربية .


تنقل عبد الله بعدها في عدة بلدان مواصلا كتاباته ونشاطاته حتى قيام الجمهورية التركية وقد كان له الأثر في نشر الثقافة الغربية في الجمهورية التركية وقد كان من المطالبين بالانتقال من الكتابة بالحروف العربية الى اللاتينية وطالب بتحرير المرأة واعطائها العديد من الحقوق، وقد بقي على منهجه هذا حتى وفاته بتاريخ 29 نوفمبر 1932 في مدينة إسطنبول.

"""
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook