معلومات عن الدماد والصدر الأعظم بيرم باشا Bayram Pa?a

الكاتب: رامي -
معلومات عن الدماد والصدر الأعظم بيرم باشا Bayram Pa?a

معلومات عن الدماد والصدر الأعظم بيرم باشا Bayram Pa?a

معلومات عن الدماد والصدر الأعظم بيرم باشا Bayram Pa?a

واحد من كبار الدولة العثمانية وأكثرها شهرة بالتاريخ العثماني ، ويعتبره البعض كنزا من كنوز التاريخ العثماني والتركي ، ويوجد حي في إسطنبول يحمل اسمه وهو من الاحياء الشهير ، هو عسكري وقائد وسياسي محنك ، كما يصفه التاريخ بانه المثقف الشاعر والذي بنى العديد من الخانات والجوامع والمرافق الخدمية ابان الدولة العثمانية .


من غير المعروف ولادة بيرم باشا لكنه عاش بين قرني الخامس والسادس عشر الميلادي ، وهو احد اركان واعمدة الحكم العثماني ابان حكم السلطان مراد الرابع ، وهو واحد من رجالاته ومن مصدر قوة السلطان والدولة العثمانية وتدرج بالمناصب حتى اصبح صدرا اعظم للسلطان مراد الرابع .


كان احد جنود الانكشاريين الشجعان وقد تعلم القراءة والكتابة مع تعلمه على فنون القتال الضرب بالسيف والرمي بالنبل وصبح ضابطا في الفرقة الانكشارية سنة 1622، وفي سنة 1623 اصبح قائد فيلق في الجيش العثماني وفي نفس السنة اصبح دامادا ونسيب للسلطان بعد زواجه من السلطانة هانزاد سلطان، ابنة السلطان احمد، وبصفه المؤرخون مع انه كان جندي قوي وقائد محنك كان وسيما وذكيا وقد استطاع ان يوقع السلطانة بحبه.


عين واليا لمصر سنة 1625 وبقي حاكما لها لمدة 4 سنوت واصبح له صيتا واسما محترم في مصر لما قدمه من إصلاحات للشعب المصري بحسب المؤرخين الاتراك، ليعود الى إسطنبول بعد فتة حكمه لمصر وعين وزيرا وقد كان بمنصب الوزير السادس، وقد اصبح موضع شك للانقلاب على السلطان فامر السلطان مراد الرابع بسجنه وبقي سجين لمدة أسبوع حتى تم تبرأته واظهار حقيقة ولائه للسلطان .


عاد بيرم باشا الة منصبه وزيرا سادسا حتى اصبح صدرا اعظم سنة 1635 ، ظل في منصبه هذا حتى وفاته في 26 أغسطس 1638 ، بالقرب من ولاية اورفة ، تاركا خلفه تاريخ من النجاح السياسي والعسكري والاجتماعي.

شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook