معلومات عن التوسع الإداري وتأثيراته

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن التوسع الإداري وتأثيراته

 

 

معلومات عن التوسع الإداري وتأثيراته

 

في الوقت الذي تتوسع فيه الشركات عالميًا وضمن التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، يزداد أعداد موظفيها المنتشرين ضمن مجموعة من الفرق التي تفصل بينها مسافات بعيدة، وهو أمر يشكل تحديات كبيرة أمام الإدارات على اختلاف أنواعها؛ فالتواصل عبر شبكة الإنترنت يفقد العمل بعض سماته الرسمية، بالإضافة إلى ما ينقص الشركات تجاه ذلك من سياسات واضحة لكيفية الإدارة عن بعد، لذلك تعتبر الإدارة العامة السليمة للشركات من أهم السبل والطرق التي يتم من خلالها التوسع من حيث الخدمات والوظائف وأعداد الموظفين بشكٍل عام، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أهم وظائف تخصص إدارة عامة.

ما هي الإدارة العامة

يتم تعريف الإدارة العامة بأنها مجموعة من استراتيجيات التنظيم والتنسيق التي من شأنها تحقيق الأهداف المرسومة والمحددة بالاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مثل رأس المال، والتكنولوجيا، والموارد الطبيعية، والموارد البشرية والتي تعتبر إدارتها من أهم وظائف تخصص إدارة عامة، وفق منهج محدد وبالطرق المناسبة وضمن بيئة عمل شاملة و معينة، وتعتبر الإدارة فرع من علوم التنمية الاجتماعية، وهي أيضًا عملية التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه والتنسيق على مجموعة الموارد المادية والمعنوية والبشرية من أجل تحقيق أفضل النتائج في بيئة العمل خلال فترة محددة وبأقصر الطرق وأقل التكاليف والالتزامات المالية.

وظائف تخصص إدارة عامة

تعتبر وظائف تخصص إدارة عامة من أهم الوظائف التي يجب اتباعها من أجل الوصول بالشركات إلى أفضل درجات الربح والازدهار، حيث تُعد الإدارة الناجحة بوظائفها أساسًا للنمو الوظيفي والبشري والمالي داخل الشركات والمؤسسات، وفيما يأتي تفصيل لأهم وظائف تخصص إدارة عامة:

  • وظيفة التنظيم: تعتمد وظيفة التنظيم على مجموعة من المسؤوليات والمهام والقواعد الخاصّة والمتعلقة بالموظفين داخل الشركة، والذين يتميزون بمهارات شخصية محددة لإنجاز هذه المهام والمسؤوليات، كما يحرص التنظيم على تطوير الهيكل التنظيمي وتطوير التنظيم الإداري داخل المؤسسة.
  • وظيفة التخطيط: ويطلق عليها بالإنجليزية planning، ويتم تعريفها بأنها وظيفة تشمل على تحديد الأهداف، واختيار الطرق المناسبة لها وتحديدها من أجل تحقيق تلك الأهداف بالطريقة المناسبة وبفعالية عالية.
  • وظيفة الرقابة والتوجيه: تعتمد وظيفة الرقابة على تحديد المشكلات والبيانات التي من المهم معالجتها داخل الشركة، وذلك عن طريق وضع مجموعة من المعايير المتعلقة في مستوى الأداء العام للشركة والموظفين.
  • وظيفة التنسيق والإشراف: تعتمد وظيفة التنسيق على تحليل المقاييس المتعلقة بالمهام والمسؤوليات المتعلقة بالأنشطة التجارية للمنشأة.

أهمية الإدارة العامة

تندرج أهمية الإدارة العامة في مجموعة من النقاط المهمة والتي تساهم في تحقيق النجاح الإداري للشركات والمؤسسات، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه النقاط:

  • اكتشاف وتطوير وتحديد وتقييم أهداف المنظمة والسياسات البديلة التي ستؤدي إلى تحقيق الأهداف بطريقة ناجحة.
  • التدقيق بشكل فعال على المهام والمسؤوليات التي يتم التكليف بها.
  • إنشاء وتحديد مجموعة من الخطوات من أجل تغيير السياسات غير الفعالة داخل المنشأة.
شارك المقالة:
508 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook