معلومات عن التخطيط العمالي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن التخطيط العمالي

معلومات عن التخطيط العمالي.

 
أو ما يُعرف بعملية التخطيط، هي إحدى الأعمال الحيوية والمهمة التي يتم القيام بها من قِبل مجموعة متخصصة في المؤسسة، وتحتوي على مجموعة من العناصر والتعليمات والإجراءات المنهجية والمنظمة، متعلقة بطبيعة العمل الذي تقوم به المؤسسة، والتي يتم اتباعها لغايات تحقيق الأهداف الموضوعة.
وهنالك العديد من أنواع الخطط التي يتم كتابتها بناءً على طبيعة العمل الذي تنوي المؤسسة إنجازه أو القيام به، فهنالك الخطط الإنتاجية الخاصة بعمليات الإنتاج والخطط المالية تختص بالموارد المالية والاقتصادية للمؤسسات والشركات، وكذلك الخطط الاستثماريةالتي يتم إعدادها وكتابتها لغايات تطوير العمليات الاستثمارية، أو البدء بعملية استمثارية جديدة وغيرها من أنواع الخطط التي تُستخدم للوصول إلى كل ما تسعى المؤسسات إلى تحقيقه. ومن أهم ما تعمل الخطة وتُساعد على تحقيقه هو والتنمية الاقتصاديةبشكل عام، فهي تُساعد على تحسين وتعزيز صورة الأعمال التي تقوم بها المؤسسات.
 
 
 
مفهوم التخطيط العمالي:
 
يُعتبر التخطيط العُمّالي من أحد أنواع التخطيط الذي يتم التعامل به في المؤسسات والشركات، والذي لا يمكن الاستغاء عنها أو العمل بدونها، فالتخطيط العُمّالي يساعد على معرفة جميع الأمور الخاصة بالعمال وكذلك يوفر المعلومات والبيانات الخاصة بالعمال؛ ليتمكن الرؤساء من السيطرة على الأوضاع والتحكم بها.
 
 
وبشكل عام، هذا النوع من التخطيط عادةً ما يتخصص بالأيدي العاملة الموجودة في المؤسسات والشركات، وكيفية التعامل معهم وتحفيزهم وكذلك تختص هذه الخططبتحديد مدى حاجة المؤسسة إلى عمال، وكذلك أعداد العُمّال، فكما نعلم يُعتبر العاملين من أهم الموارد الاقتصادية التي تحتوي عليها المؤسسات، فبدونهم لا تستطيع المؤسسة أن تُنجز أي مهمة من المهات التي تسعى إلى تحقيقها، وكذلك يجب أن تتابع المؤسسة العُمّال وتعمل على تدريبهم من خلال خطط تدريبية لتحسين أداء العُمّال.
 
شارك المقالة:
291 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook