معلومات عن التجارة الإلكترونية

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن التجارة الإلكترونية

معلومات عن التجارة الإلكترونية.

 
نشأة التجارة الإلكترونية:
انتشر استخدام كلمة التجارة الإلكترونية مع بداية العقد الأخير من القرن الماضي في علم الاقتصاد وعلم التجارة المحلية والتجارة الدولية. ولم يكن معروف قبل هذه الفترة ما يُعرف بالتجارة الإلكترونية، لكن وبعد تحول نشاط الشبكة الإلكترونية للمعلومات المعروفة بالإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية لمصلحة القطاع الخاص بعد أن كانت تتبع للهيئة القومية للعلوم على مستوى الولايات المتحدة سنة (1995)م.
 
والآن من الممكن استخدام الشبكة في مجالات التعاملات التجارية والتعاملات المالية، بعد أن تمَّ توسيع مستوى الخدمات على المستوى الدولي وارتفعت بنسب خيالية الحسابات المركزية والحسابات الشخصية المتصلة بالإنترنت، وتزايدت المئات مقابل آلاف المرات عدد المستخدمين لهذه الشبكة بعد أن كانت محدودة في نطاق وزارة الدفاع الأمريكية لأهداف البحوث للأهداف العسكرية حصرًا.
 
وكانت بداية الإنجازات لبعض المعاملات الخدمية والخدمات المالية قد تمَّ ممارستها قبل وقت ليس قليل، وخصوصًا بالنسبة لأعمال السوق المالي والبورصات والمصرف المالي وشركات الطيران. والدليل على نمو حركة التجارة الإلكترونية هو زيادة حجم الأعمال من (22) مليار دولار سنة 1998م إلى حوالي (400) مليار دولار في سنة 2002م.
 
وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر بلد في العالم من استخدام التجارة الإلكترونية، إذا تمثل التجارة حوالي (64%) من إجمالي التجارة الخارجية إلكترونيًا من خلال (1.5) مليون صفقة إلكترونية ينفذها ما يقارب (76) مليون مواطن أمريكي.
 
 
مفهوم التجارة الإكترونية:
التجارة الإلكترونية تتمثل في عمليات تبادل السلع والخدمات عن طريق وسيلة إلكترونية أو وسيط إلكتروني. والمقصود بالوسيط الإلكتروني هو شبكة الإنترنت العالمية المفتوحة بالإضافة لبعض الشبكات الخاصة الأخرى ذات طبيعة المغلقة على متعاملين محدودين، مضاف لها شبكة خاصة بأعمال التوريدات التي بين المشترين والموردين.
 
تعرف منظمة التجارة العالمية التجارية الإلكترونية على أنها تحتوي على كل مهام إنتاج السلع والخدمات، والقيام بالتوزيع والبيع والتسليم للمشتري عن طريق الوسائط الإلكترونية. وتشمل عليها التجارة الإلكترونية وفقًا لهذا التعريف هي:
 
القيام بالإعلان عن المنتج أو الخدمة والبحث عنهما.
 
البدء بتقدم بطلب الشراء وثمَّ تسديد قيمة المادة المشتراة.
 
التسليم النهائي للمواد المشتراة.
 
شارك المقالة:
304 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook