معلومات عن البوكسايت

الكاتب: وسام ونوس -
معلومات عن البوكسايت

 

 

معلومات عن البوكسايت

 

البوكسايت هو عنصر من العناصر الخام الطبيعية والذي يتم من خلاله صناعة معدن الألومنيوم ويتم استعمال البعض من أنواعه في صناعة الصنفرة والتي تستخدم في التلميع الخاص بالمعادن و صنفرة الاخشاب، حيث يتم خلطة الصلصال وذلك لصناعة الطوب مادة الطابوق الذي يتم من خلاله تبطين الأفران صهر الصلب، اليوكسايت هو واخد من المواد الخام المكونة من أكاسيد الألومنيوم المائية.

 

وهو يكون واحد من الخامات المهمة التابعة فلز الألومنيوم وهو يتكون عند إذابة كل من السيليكا والأيونات الأخرى ولكن يحجب الألومنيوم الناتج من تجوية العديد من المعادن الخاصة بالصلصال التابعة عن تجوية العديد من معادن الصلصال وهو الناتج عن تجوية السيليكات، ويوجد البوكسايت في العديد من المناطق الاستوائية والتي يوجد فيها الأمطار بكثرة وفي درجات الحرارة العالية و التجوية الشديدة.

 

صناعة البوكسايت

البوكسايت واحد من المواد الخام الذي يتم صناعة بعض الألومنيوم والصنفرة من معظمه وهم يوجد ورائهم العديد من الاستخدامات المتنوعة، وتستخدم المركبات الخاصة بالبوكسايت الكيميائية بأنه من الممكن صناعته في الورق والنسيج والنفط، وأيضًا من خلاله يتم استخلاص الملح المعدني الأبيض والذي يطلق عليه الشاب وهو يدخل في صناعة العديد من الأدوية ومواد التجميل المختلفة والأصباغ.

 

وتعود تسمية هذه المادة بالبوكسايت نسبة إلى مدينة بوكس الموجودة في فرنسا والتي تم التعرف عليها لأول مرة في فرنسا عام 1821 ميلاديًا، والبوكسايت يكون دائمًا في حالته الخام وهو يعتبر مجموعة من المعادن التي توجد في حالة طبيعية وهي تتكون في الأساس من الجبسيت والذي يأخذ المركب الكيميائي AL2O3. 3H2O أو البيوميت والدياسيور بالإضافة إلى وحوج أطيان متنوعة.

 
 

تركيبة البوكسايت العامة

يتركب البوكسايت بشكل أساسي من هيدروكسيد الألومنيوم والذي يتم تكوينه من مركب أكسيد الألومنيوم والماء، وهو من المواد التي توجد في مجموعة من التركيبات المتنوعة والتي تتمثل في المعادن منها الدياسبورا والجبسيت والبوميت وهي تكون الأشكال الأساسية للبوكسايت، ويتم استخلاص الألومنيوم من أكسيد الألومنيوم وهو موجود باستمرار في معظم المعادن والتربة والصخرة، ولكن يمكن أن يتم صناعة الألومنيوم بطريقة قليلة التكلفة وهذا من البوكسايت.

 

تتكون أغلب أنواع البوكسايت من 30 إلى 60 % من الألومينا وبنسبة 12 إلى 30 % ماء حيث يحتوي العنصر

 

الخام على الشوائب والتي تتمثل في أكسيد الحديد وأكسيد التيتانيوم والسيليكا (ثاني أكسيد السيليكون) ويكون لون

 

البوكسايت مائل إلى اللون الأحمر الغامق والقرنفلي ويكون ذو لونًا أبيض وهذا في حالة الاعتماد على نسبة أكسيد

الحديد والتي توجد في المواد الخاص بشكل أساسي ومعظم أنواع البوكسايت تكون صلبة تشبه الصخور ولكن منها

القليل الغير صلب يشبه الصلصال أو الطين.

الإنتاج العالمي لصناعة البوكسايت

يوجد البوكسايت في أستراليا وهي المدينة الوحيدة التي تتفوق في صناعة إنتاج البوكسايت وتليها مدينة البرازيل

وجامايكا وغينيا، حيث يبلغ نسبة الاحتياطات الخاصة بالبوكسايت في جميع مناطق العالم المختلفة حوالي 20 بليون

طن متري.

شارك المقالة:
183 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook