معلومات عن البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى الشروط والاوراق المطلوبة

الكاتب: كارول حلال -
معلومات عن البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى الشروط والاوراق المطلوبة

معلومات عن البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى الشروط والاوراق المطلوبة.

 

البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى

يقدم البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى العديد من القروض الخاصة بالتمويل، سواء على المستوى التجاري أو الزراعي أو الحيواني، وحتى مشاريع الحرف اليدوية البسيطة والخدمات الصغيرة.
ويعتبر العملاء المستهدفين من هذه القروض هم الفئات الصغار في التمويل، والذي يعتبر دخلهم منخفض بشكل واضح، والذي يكون لديهم العديد من الأنشطة الاقتصادية التي يمارسونها.
ولأن هذه الأنشطة التي يقومون بها تعد بسيطة وغير مهيكلة فكل المؤسسات المالية والبنوك الرسمية في المغرب لا يريدون تمويلهم، فيقدم البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى لهم التمويل المناسب لمشاريعهم.
ويعد الأغلب يملكون متاجر صغيرة الحجم كما أن أغلبهم يمارسون الحرف اليدوية بشكل كبير، كما أنهم ينتشرون بشكل كبير في المناطق الزراعية في المغرب لبيع المنتجات الزراعية.
أغلب الأشخاص الذي يحتاجون إلى القروض الصغيرة يكونوا تحت خط الصفر، وعلى حسب أخر الإحصائيات يكون دخلهم في اليوم لا يزيد عن 25 دولار، كما أن أغلبهم يكونوا سيدات.
ويقدم البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى قروضه لهذه الطبقة لمساعدتهم بشكل كبير في تطوير أنشطتهم، مما يساعدهم على زيادة تنمية اقتصاد المجتمع بشكل واضح.
يمكنكم الآن الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالبنك الشعبي المغربي عبر الضغط على هذا الرابط https://www.groupebcp.com/ar
وللمزيد حول فتح حساب البريد بنك المغرب نقدم لكم هذا المقال: فتح حساب البريد بنك المغرب بالخطوات وكيفية الاستعلام عن رصيد الحساب
 
ما هو التمويل الأصغر؟
يعتبر الهدف الأساسي من التمويل الصغير هو حصول العديد من الأفراد على كل الخدمات المالية التي يحتاجون إليها، وخاصًة الذين يحصلون على دخل منخفض بشكل ثابت.
والهدف الأساسي من التمويل الأصغر هو حصول الأسر صاحبة الدخل البسيط على الخدمات التي يحتاجون إليها بسعر معقول، مع الحرص على أن تكون جودتها جيدة.
لقد كان التمويل الأصغر فيما سبق لا يشمل في مضمونه سوى القروض الصغيرة ذات الفائدة، ولكن مع الوقت أصبح يشمل الادخار والتأمينات وغيرهم من العمليات المالية الجيدة.
وعلى عكس جميع خدمات القروض المعروفة بشكل عام، فالتمويل الأصغر يمكن أن يقدم قروضا جماعية، كما أنه يقبل الضمانات الجماعية أيضًا، كما أنه من الممكن زيادته بعد إثبات كفاءة المشروع ومصداقيته.
ما هي الأحكام والشروط العامة الخاصة بالقروض الصغرى؟
القروض الصغرى يمكنها أن تقدم خدماتها إلى الحرفيين والتجار والعمال المستقلين، والتي تساعدهم في تمويل كل الأنشطة والأعمال الخاصة بهم وتطويرها على أكمل وجه.
كما أنه يمكن أن يحصل عليه الشخص حتى إذا كان شريك في المؤسسة، ولكن من الضروري إبلاغ البنك بذلك من البداية، ولن يؤثر هذا على قيمة القرض أو فرصة الحصول عليه.
والقروض الصغرى من الممكن أن يحصل عليها أي شخص لتمويل مشروعه الصغير، ذلك حتى الأشخاص الغير قادرين على الحصول على التمويل البنكي البسيط.
كما أنه من الممكن أن يحصل الشخص الأجير على قرض صغير، أو قد يوفر له البنك نفس القيمة المالية، ولكن عن طريق ما يعرف بالمتابعة والتي تعد أفضل للأجير.
كما أن القروض الصغيرة تتميز بأنها لا تحكم بسن محدد، كل ما هناك أن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول على القرض، قد وصل إلى سن البلوغ ولا يوجد أحكام خاصة بالسن غير ذلك.
والشرط الوحيد المتعلق بالسداد هو أن يتم سواء بشكل شهري أو بشكل نصف شهري حسب العقد والاتفاق المبرم، وأن يحدث هذا الدفع مباشرًة مع الوكالة التي قمت بالاتفاق معها.
كما نقدم لكم اليوم: شروط اخذ قرض من البنك في المغرب وشروط الحصول على قرض تجاري
 
ما هو المبلغ الذي بإمكاني الحصول عليه عن طريق القروض الصغرى ومدته؟
تنقسم القروض الصغرى في البنك الشعبي المغربي، من حيث قيمتها ومدة السداد الخاصة بها إلى ثلاثة أنواع أساسية وهذه الأنواع هي:
 
1- القرض التضامني للمقاولة
 

قيمة القرض تتراوح ما بين 1000 إلى 48 ألف درهم.

مدة التسديد الخاصة بهذا القرض تتراوح ما بين 3 أشهر وحتى 18 شهر للجدد، ولمن يجدد القرض يصل السداد إلى 24 شهر.
من أهم شروطه أن يكون المشروع قائم بشكل فعلي، وألا تزيد قيمة القرض عن استغلال المؤسسة أو قدرتها على سداده.
2- القرض الشخصي للمقاولة
 
قيمة القرض تتراوح ما بين 1000 إلى 48 ألف درهم.
مدة التسديد الخاصة بهذا القرض تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى 4 سنوات سواء للجدد أو لمن يقوموا بتجديد القرض الشخصي الخاص به.
من أهم شروطه أن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول عليه وصل إلى سن البلوغ، وأن يكون النشاط الاقتصادي الذي يقوم به قد مر على تأسيسه وعمله بشكل رسمي عام كامل.
3- القرض الفردي السكني
 
قيمة القرض تتراوح ما بين 1000 إلى 48 ألف درهم.
مدة التسديد الخاصة بهذا القرض تتراوح ما بين 6 أشهر وحتى 4 سنوات سواء للجدد أو لمن يقوموا بتجديد القرض الشخصي الخاص به.
من أهم شروطه أن يكون الشخص الذي يرغب في الحصول عليه وصل إلى سن البلوغ، وأن يكون لا يملك أي مسكن على اسمه.
واقرأ أيضا في هذا الموضوع: البنك الشعبي المغربي كشف الحساب
 
 
 
لماذا توجد أسعار الفائدة على القروض الصغرى؟
الأمر لا يتعلق بشكل مباشر بفائدة القروض الصغرى، ولكنه يعلق بعض الشيء بما يعرف بتكلفة الإدماج المالي، والتي تجعل الأمانة تسمح بتمويل هذا المشروع بهذا القرض.
كما أنها هي التي تتحكم في صرف هذه القروض لمن يملكون المشاريع الصغيرة، والذين لم يسجلوا في أي نظام مصرفي من قبل، كما أن نسب الفائدة هي الأقل على مستوى كل القطاعات الأخرى.
ما هو الإدماج المالي؟
 
المقصود بمصطلح الإدماج المالي إلى الأسواق المالية التي يكون لها قدرة كبيرة على القيام بخدمة أكبر عدد من الناس، ويكون ذلك عن طريق القيام بتوفير العديد من المنتجات والخدمات بأسعار بسيطة في قدرة المواطن.
وتعد هذه الأسواق المالية التي تعتبر في متناول الكل هي التي تملك البنية الحية الأكبر، والتي يوجد بها عدد كبير من العملاء الذين يقدمون خدماتهم بمقابل مادي بسيط.
وكل المبادرات التي تعمل بشكل الإدماج المالي يكون تركيزها بشكل أكبر، على أصحاب النشاطات الاقتصادية الصغيرة، والتي تحتاج التمويلات والقروض الصغرى بشكل كبير.
خدمة القروض الصغرى في البداية كانت تهتم بالمشاريع الصغيرة ذات التمويل البسيط فقط، لكن مع التطور أصبح لها أسلوب محدد لمن هم تحت خط الفقر ليحصلوا على العديد من الخدمات والمنتجات بسعر جيد.
كما عرض البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى بجانب القروض التي يقدمها لمحدودي الدخل، خدمة الادخار والتي تساعدهم على التخلص من الكثير من التعقيدات المالية التي قد تواجههم.
 

ما هي شروط تجديد القروض الصغرى؟

من الممكن أن يحصل الشخص على قرض صغير بشكل جديد، حتى من قبل نهاية سداده للقرض القديم، ولكن من الضروري ألا يكون قد تعرض إلى تعثر أو حادث تأخير في السداد في القرض الأول.
لا يتم تقديم طلب تجديد القرض عن طريق الموقع الإلكتروني، ولكنه من الضروري أن يتم بشكل مباشر مع الوكالة التي حصلت منها على نفس القرض الأول.
يجب أن تكونوا على تواصل دائم بالوكيل وذلك لأنه هو الوحيد المتحكم في حديد احتياجاتكم، والقدرة على القيام بسداد القرض الجديد أو القرضين معًا، كما أنه هو الذي يحدد القيمة والمدة للقرض الجديد.
ما هي الضمانات والكفالة المطلوبة للقروض الصغرى؟
إن الضمان الأساسي الوحيد الذي يطلبه البنك الشعبي المغربي حتى تتمكن من الحصول على أحد القروض الصغرى به، هو حديد شخص أخر ليكون ضامن لك في هذا القرض.
والذي يجب أن يكون في سن البلوغ، وأن يكون من محيط العائلة والأسرة، أو أن يكون صديق أو زميل عمل، والذي يجب أن تكون لديك ثقة كبيرة به كما أنه يجب أن يكون متواجد معك من بداية التقديم على القرض.
ومن هنا يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول: البريد بنك المغرب كشف الحساب
 
ماذا يحدث إذا لم أقدر على سداد القرض؟
من بداية التقديم على القروض الصغرى ويقوم الشخص الذي يحصل على القرض والشخص الضامن لها، بالتوقيع على قيمة المبلغ الشهري أو النصف شهري الذي يجب عليهم سداده للبنك وعلى جدول زمني بتوقيتات السداد.
وإذا تم الإخلال بأحد هذه المواعيد أو عدم سداد القيمة كاملة الخاصة بالشهر المتفق عليها، سوف تتواصل الوكالة مع صاحب القرض والضامن له بشكل مباشر، لتأخذ إجراءاتها نحو تسوية الوضع المالي الخاص بمؤسساتهم.
ماذا يحدث إذا توقف نشاطي التجاري ولم أنهي سداد القرض؟
بالطبع يحزن البنك الشعبي المغربي للقروض الصغرى أن يتوقف أي نشاط يقوم بتمويله وأن يحدث خسارة للشخص أو توقف للرزق الذي كان يأتي له من هذا الدخل الثابت.
ولكن بالرغم من ذلك فإن الشخص الذي قام بأخذ القرض هو والضامن له، يظلوا مديونين للبنك بقيمة القرض، ويستمر البنك في طلب القيمة الشهرية أو النصف شهرية على حسب الاتفاق المسبق بينهم.
وذلك لأن البنك يعد غير مسؤول عن وقف النشاط الخاص بك، ولذلك فإنه من الضروري أن تستمر في تسديد القيمة المالية الخاصة بالقرض، في موعدها بشكل رسمي ثابت.
شارك المقالة:
247 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook