معلومات عن الاقتصاد الفنلندي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد الفنلندي

معلومات عن الاقتصاد الفنلندي.

 
– الاقتصاد الفنلندي هو نظام اقتصادي صناعي مختلط ، و يعتبر من أكبر القطاعات الاقتصادية في أوروبا ، حيث يعتمد هذا الاقتصاد على عدة ركائز ، و على رأس هذه الركائز الصناعات التحويلية ، و صناعات الإلكترونيات و المركبات ، و كذلك الأخشاب و المعادن و غيرها .
 
– على صعيد آخر يعتمد الاقتصاد الفنلندي على القطاع الزراعي ، و ذلك نظرا لأن مناخ فنلندا معتدل و يساعد على صحة عدد كبير من المحاصيل ، كما أن بداخل فنلندا عدد كبير من المنحدرات الزراعية ، فضلا عن شبكة تصريف المياه المتخصصة للزراعة ، هذا فضلا عن أن فنلندا تحتوي على عدد كبير من الغابات توفر أفضل أنواع الأخشاب .
 
– كما أن فنلندا تعتمد أيضا على مصادر الطاقة ، و على رأسها الطاقة الكهرومائية و الطاقة النووية و غيرها .
 
عملة فنلندا
تعرف العملة في فنلندا باسم الماركا الفنلندية ، و هذه العملة هي العملة المتبعة منذ عام 1860 ، و حتى آخر فبراير من عام 2002 ، بعدها تم الاستعاضة عنها باليورو ، و بعدها تعاملت فنلندا بكلا العملتين لفترة امتدت إلى ثلاثة سنوات ، و عرفت بالفترة الإنتقالية للعملة ، و بعدها تم التوقف تماما عن تداول هذه العملة ، و تم استخدام عملة اليورو .
 
تاريخ العملة الفنلندية
– قام مصرف فنلندا بطرح عملة الماركا في عام 1860 ، و قبل هذا التاريخ كانت العملة المتبعة هي الروبل الروسي ، وقتها كان الروبل الروسي الواحد يعادل 4 ماركا فنلندية ، و تم الفصل تماما في عام 1865 ، و كانت العملة مرتبطة بالفضة .
 
– و في عام 1878 اعتمدت فنلندا على معيار الذهب النقدي للاتحاد اللاتيني ، و حتى الحرب العالمية الأولى ، وقتها كانت قيمة العملة متراوحة ، و ذلك بسبب التضخم الاقتصادي الهائل ، حتى تمكنت فنلندا من الحصول على الاستقلال في عام 1917 ، و ظلت الأسعار متراوحة حتى عام 1940 .
 
– في عام 1948 تم ربط قيمة الماركا بالدولار الأمريكي ، و بشكل خاص بعد أن أصبحت أمريكا عضو في الكنيست .
– و في عام 1963 استقرت قيمة العملة نسبيا ، حتى انهيار اتفاقية بريتون وودز في عام 1948 .
 
العملات المعدنية
– في البداية تم استخدام الذهب و الفضة و النحاس في صك العملات ، و بعد ذلك تم الاستعاضة عنها ببعض المعادن الأخرى ، و منها البرونز و الالمونيوم و النحاس و النيكل و الحديد و غيرها .
 
– أما عن فئات هذه العملة فقد كانت فئة 1 ماركا تصك من النيكل و النحاس و الحديد و عليها صورة أسد ، و كذلك فئة 5 ماركا كانت تصك من البرونز و النحاس و الالمونيوم و عليها صورة إكليل الورود ، و كذلك عملة 10 ماركا كانت تصك من البرونز و الالمونيوم ، و عملة 20 ماركا كانت تصك من البرونز و الالمونيوم أيضا .
 
– لاحقا تم إدخال عدد من الفئات الأخرى المصكوكة من المعدن ، و منها عملة 10 بينيا و عليها صورة زهرة زنبق الوادي ، و كذلك عملة 50 بينيا و عليها صورة موس هيركاب و 1 و 5 و 10 ماركا .
 
الأوراق النقدية
– و قد شملت الأوراق النقدية عدة فئات مختلفة من هذه العملة ، و كان من بين هذه الفئات 10 ماركا التي تمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة بافو نورمي لاعب الأوليمبيات ، و فئة 20 ماركا و تمتاز بلونها الأزرق و عليها صورة فاينو لينا الكاتب المعروف .
 
– و كذلك فئة 50 ماركا و تمتاز بلونها البني ، و عليها صورة الفأر ألتو المهندس المعماري ، و فئة 100 ماركا التي امتازت بلونها الأخضر و عليها صورة جان سيبيليوس الملحن الشهير ، و غيرها من الفئات .
 
شارك المقالة:
469 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook