معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي

معلومات عن الاقتصاد السيريلانكي.

 
– سريلانكا لها تاريخ طويل امتد لأعوام ، و لها اقتصاد متوازن إلى حد كبير ، حيث تحتل نصيب جيد من حيث دخل الفرد في منطقة جنوب أسيا ، و يعتمد الاقتصاد السريلانكي على عدد من الركائز الهامة ، و على رأس هذه الركائز قطاع الزراعة ، حيث تعتمد سريلانكا على عدد من المزروعات و من بينها الأرز و التبغ و قصب السكر و الشاي .
 
– هذا فضلا عن الاعتماد على الصناعة كواحدة من أهم الركائز في الاقتصاد السريلانكي ، و بشكل خاص صناعة الاتصالات و الصناعات المصرفية و الغزل و النسيج ، و قد عانى الاقتصاد السريلانكي من عدة أزمات آخرها الحرب الأهلية ، و لكنه سرعان ما تعافى ، كذلك من أهم الركائز عامل السياحة ، و من أهم الجنسيات التي تستقبلها الهنود و الإنجليز .
 
العملة السريلانكية
تعرف العملة السريلانكية باسم الروبية السريلانكية ، و هذه العملة مقسمة إلى 100 سنت ، كما أن هذه العملة تصدر من المصرف المركزي السريلانكي .
 
تاريخ العملة في سريلانكا
– أصبح الجنية الاسترليني من أهم الأموال الرسمية التي تم اعتمادها في سريلانكا المسماه وقتها بسيلان ، و قد كان ذلك منذ عام 1825 ، وقتها كانت محل عملة أخرى تعرف باسم ريكسدولار و هي عملة فضية بريطانية .
 
– بعدها تم تطبيق عملة الروبية الهندية ، و هذه العملة هي تلك العملة الموحدة التي كانت متبعة منذ عام 1936 ، وقتها كانت هذه العملة مطبقة بالتزامن مع الجنية الاسترليني ، إلى أن تتبع بمفردها في عام 1869 .
 
العملات المعدنية
– في عام 1872 تم اعتماد عدد من العملات المصنوعة من الفضة و النحاس ، و قد ضمت عدد من الفئات ، و منها ربع و نصف و 1 و 5 سنت ، و كذلك 10 و 25 و 50 سنت و قد كانت مطبقة حتى 1909 ، و قد لاقت هذه العملة عدد من التطورات ، شملت هذه التطورات في شكل العملة كذلك في نوع المعدن المستخدم و مدى درجة نقائه .
 
– في عام 1940 و عام 1944 تم تغيير العملة ، و تم التوقف عن صك عدد من الفئات ، و استمرت هذه التطورات حتى عام 1972 و كانت الفئات المعروفة هي فئة 25 و 50 سنت و كذلك فئة 1 و 2 و 5 روبية .
 
الأوراق النقدية
تم إدخال عملة الروبية النقدية في عام 1885 ، و قد تم الابقاء على هذه العملة بالشكل الذي عرفت عليه لأول مرة حتى عام 1939 ، أما عن الفئات المطبوعة في ذاك الوقت فقد كانت فئة 5 روبية و كان متاح منها شكلين ، و كذلك كان هناك نوعين من فئة 10 روبية ، أما عن المجموعة الأخيرة فقد شملت فئات 1 و 5 و 10 و 50 و 100 و 1000 ، و قد امتازت هذه العملة بأنها مطبوع عليها صور لبعض الحيوانات و النباتات ، و كذلك صورة لرئيس الوزراء السابق ، و كذلك رئيس الجمهورية ماهيندا راجاباكسا ، و من أهم ما يميز هذه العملة عن باقي العملات أنها تتمتع باستقرار نسبي فيما بين مختلف العملات العالمية في أسواق تداول العملات .
 
شارك المقالة:
243 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook