معلومات عن الاقتصاد التشاركي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد التشاركي

معلومات عن الاقتصاد التشاركي.

 
تشير المشاركة في الاقتصاد التشاركي إلى استخدام الموارد المادية أو البشرية أو الأصول المشتركة والوصول إليها ، بدلاً من حقيقة عدم وجود تبادل نقدي ،  يتيح الاقتصاد التشاركي أشكالًا مختلفة من تبادل القيمة وهو اقتصاد مختلط وهو يشمل الجوانب التالية: المقايضة ، التبادل ، الشراء الجماعي ، الاستهلاك التعاوني ، الملكية المشتركة ، القيمة المشتركة ، التعاونيات ، الإنشاء المشترك ،، إعادة التدوير ، إعادة التوزيع ، تداول السلع المستعملة ، الإيجار ، الاقتراض ، الإقراض ، الاشتراك على أساس النماذج ، الند للند ، الاقتصاد التعاوني ، الاقتصاد الدائري ، الاقتصاد عند الطلب ، اقتصاد العمل المؤقت ، الاقتصاد الجماعي ، اقتصاد الدفع حسب الاستخدام ، ويكي ، الإقراض من نظير إلى نظير ، التمويل الصغير ، ريادة الأعمال الصغيرة ، المؤسسة الاجتماعية ، المستقبل ، التمويل الجماعي.
 
مزايا الاقتصاد التشاركي 
 
سلع وخدمات أرخص
تم بناء الاقتصاد التشاركي على فكرة أن مشاركة سلع وخدمات ومهارات معينة أكثر كفاءة ، يمكن أن يقلل هذا من تكاليف السلع والخدمات والوقت المتاح مثلا ، إذا كنت تحتاج فقط إلى استخدام شئ مرة واحدة في العام ، فمن الأرخص بكثير أن تدفع 20 دولارًا لاستئجار واحد من أحد الجيران أو من مكتبة إقراض الأدوات بدلاً من صرف 1000 دولار أو أكثر مقابل واحد خاص بك ، والأمر نفسه ينطبق على خدمة عرضية ، مثل التنظيف السنوي للمنزل أو الركوب من نقطة إلى نقطة في منطقة مكتظة بالسكان.
 
باستخدام شيء ما أو شخص ما فقط عند الضرورة ، لا يتعين عليك التعامل مع تكاليف الملكية والتوظيف ، مثل التأمين على السيارات والتأمين الصحي والصيانة والموارد البشرية ، في جوهره  يستبعد الاقتصاد التشاركي الرجل الوسيط ، سواء كان ذلك صاحب عمل تقليدي أو الشركة التي تشتري السلع والخدمات منها.
 
الدخل الإضافي لمقدمي الخدمة
على الجانب الآخر من المعاملة ، يمكن للمالك فتح القيمة المحتملة لعنصر ما ، مثل السيارة التي كانت ستجلس في ممر السيارات أو الموهبة التي لن يتم استخدامها في وظيفة يومية ، من خلال مشاركتها عندما تكون غير مستخدم ، من خلال تقديم رحلات أو العمل في سوق للمواهب ، يمكنك استبدال أو استكمال الدخل الذي تكسبه في وظيفة تقليدية ، من خلال تأجير منزلك أو ممتلكاتك ، يمكنك كسب دخل سلبي أثناء القيام بأشياء أخرى ربما أشياء ممتعة ، مثل الذهاب في إجازة.
 
فرص جديدة وأفضل
يوفر الاقتصاد التشاركي الوصول إلى الأشياء التي قد لا يكون من العملي امتلاكها أو الحصول عليها ، مثلا لا يستطيع الكثير من الناس ببساطة شراء سيارة أو إقناع أحد البنوك التقليدية بتقديم قرض شخصي ، تتيح شبكات الأقران الوصول إلى مثل هذه الأشياء دون مطالبة المشاركين بدفع الكثير أو تحمل مبالغ غير مقبولة من المخاطر.
 
مساوئ الاقتصاد التشاركي
 
مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان
يتطلب الاقتصاد التشاركي من الأشخاص على جانبي المعاملة أن يفقدوا بعض الخصوصية ، مثلا عندما تؤجر منزلك على  ، فأنت تقوم أساسًا بدعوة الغرباء إلى منزلك ، بينما تثق في أن المستأجرين لديك يجب أن يكونوا محترمين وملتزمين بالقانون ، لا يمكنك أن تكون متأكدًا بنسبة 100٪ من أنهم سيتبعون ذلك ، تنطبق نفس المشكلة على مشاركة السيارة أو بيعها أو تأجيرها في سوق عبر الإنترنت ، واستخدام منصة المهام للحصول على عمل شخصي ، مثل تنظيف المنزل وإصلاح المنزل.
 
على النقيض من ذلك ، يجب أن تكون خدمات سيارات الأجرة ومنافذ البيع بالتجزئة التقليدية وخدمات التنظيف والتعاقد مرخصة أو تلتزم بلوائح حماية المستهلك التي لا تنطبق بالضرورة على مقدمي خدمات الاقتصاد التشاركي.
 
الضمانات القليلة أو المنعدمة
عندما تشارك مواردك مع الآخرين سواء عن طريق استئجار منزل أو سيارة أو معدات أو المشاركة ، فإنك تتحمل أيضًا مخاطر عدم حصولك على أموال أو تعرض العناصر التي تشاركها للتلف ، مثلا عادة ما يكون هناك عدد محدود من الوظائف التي تكون مؤهلاً لها ، وبالتالي لا يوجد ضمان للحصول على دخل ثابت أو حتى الدفع مقابل العمل المكتمل إذا لم يكن المشتري راضيًا ، وتتميز منصات Ridesharing بنفس القيود ، بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب المستأجرون في منزلك أو الركاب في سيارتك في حدوث ضرر يتعين عليك دفع ثمنه سواء أكان ذلك يتجاوز مبلغ التأمين الذي تطلبه ، أو في شكل خصم تأميني.
 
التعاون مع الآخرين
على الرغم من أن قوتها في بناء المجتمع يمكن أن تكون مفيدة ، إلا أن الاقتصاد التشاركي يتطلب تعاونًا وثيقًا بين الأشخاص في كل جانب من جوانب المعاملة ، قد يؤدي هذا إلى مقايضات تقيد استقلاليتك أو اعتمادك على الذات ، مثلا عندما تستخدم مساحة عمل مشتركة ، فإنك توافق على مشاركة الموارد في مجموعة مكتبية مستقلة ، سيكون لديك سيطرة كاملة عليها ، عندما تستأجر منزلًا أو منصة مشاركة شقة ، فإنك تشغل مساحة تحتوي على ممتلكات شخصية لشخص آخر ، وقد تخضع لقواعد اتحاد أصحاب المنازل.
 
 تشوهات السوق
في بعض الأحيان ، تبدو التأثيرات التخريبية المتأصلة للاقتصاد التشاركي بمثابة عقاب صريح ، من بين أكثر الأشياء التي تمت دراستها على نطاق واسع تشوهات سوق الإسكان المحلية التي عجلتها منصات الإيجار قصيرة الأجل في المدن الكبرى والوجهات السياحية الشهيرة.
 
مواقع الاقتصاد التشاركي 
 
Airbnb 
 
Airbnb هو سوق مجتمعي للأشخاص لإدراج واكتشاف وحجز أماكن إقامة فريدة حول العالم عبر الإنترنت أو من هاتف محمول أو جهاز لوحي ، ويسمح Airbnb للأشخاص بتحقيق الدخل من مساحتهم الإضافية والترويج لها لجمهور مستهدف واسع النطاق.
 
Hipcamp 
 
Hipcamp هي خدمة سفرعبر الإنترنت مصممة لمساعدة الأشخاص على اكتشاف تجارب التخييم وحجزها في المزارع والمزارع وكروم العنب والمحميات الطبيعية والمواقع العامة ، إنه يربط مالكي الأراضي الذين يرغبون في إبقاء أراضيهم غير مستغلة مع المعسكرات المسؤولة وذات العقلية البيئية.
 
Couchsurfing
 
يربط Couchsurfing المسافرين بشبكة عالمية من الأشخاص المستعدين لمشاركة الحياة بطرق عميقة وذات مغزى ، مما يجعل السفر تجربة اجتماعية حقيقية ، يفتح المضيفون منازلهم للمسافرين دون مقابل ، ويعززون التبادل الثقافي والاحترام المتبادل.
 
Lyft 
 
Lyft هي شبكة لمشاركة الركاب تتطابق مع السائقين والركاب الذين يطلبون المشاوير عبر تطبيق الهاتف الذكي Lyft يدفع الركاب تلقائيًا من خلال التطبيق ، وتسلط الشركة الضوء على خدماتها عالية الجودة ، والسائقين الفوريين عند الطلب ، والأسعار المعقولة كمزايا تنافسية.
 
Cohealo
 
تساعد Cohealo الأنظمة الصحية على مشاركة المعدات الطبية عبر المرافق حتى تتمكن من تحسين الإنفاق وتسريع التدفق النقدي وتحسين الوصول إلى الرعاية ، يجمع حلها بين منصة تقنية وتحليلات ودعم لوجستي لإتاحة المعدات الطبية عند الطلب.
 
شارك المقالة:
344 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook