معلومات عن الاقتصاد الباكستاني

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن الاقتصاد الباكستاني

معلومات عن الاقتصاد الباكستاني.

 
باكستان هي واحدة من الدول الأسيوية ، و تعرف رسميا باسم جمهورية باكستان الإسلامية ، و هذه الجهورية واقعة في منطقة جنوب شرق أسيا و هي سادس أكبر دولة من حيث المساحة .
 
اقتصاد باكستان
يعتمد الاقتصاد الباكستاني على عدد كبير من الركائز الاقتصادية الهامة ، و من بين هذه الركائز الاهتمام بمجال الأزياء و الملابس ، و من أهم الأزياء التي يتم تقديمها في باكستان الأزياء الهندية و كذلك توفير العديد من خامات الأقمشة المختلفة ، تلك التي تشمل الحرير و القطن و الشيفون و غيرها ، و يعتبر الاعتماد على هذه الركيزة من اهم الأسس ، هذا فضلا عن أن الاقتصاد الباكستاني يعتمد على الاهتمام بالإعلام و الترفيه و صناعة السنيما و غيرها العديد من الأمور و التي تضم العديد من الأمور و منها الرياضة و غيرها .
 
عملة باكستان
– الروبية الباكستانية هي العملة الباكستانية ، و يسيطر على إصدار العملة بنك الدولة الباكستاني ( البنك المركزي للبلاد ) ، و الرمز الأكثر استخداماً للروبية الباكستانية هو  Rs ، و هو المستخدم في إيصالات عند شراء السلع و الخدمات .
 
– كلمة rūpiya مشتقة من اللغة السنسكريتية ، و هذا يعني العملة المعدنية الفضية ، و هي في أصل صفة بمعنى “جميل” و هذا اللفظ كان يستخدم للدلالة على العملة عرضه شير شاه سوري خلال فترة حكمه من 1540 إلى 1545 م .
 
– الروبية الباكستانية وضعت في التداول في باكستان بعد انحلال راج البريطاني في عام 1947 ، في البداية استخدمت باكستان العملات الهندية البريطانية ، و قد صدرت الأوراق النقدية والقطع النقدية الجديدة في عام 1948 .
 
العملات المعدنية
في عام 1948 أدخلت القطع النقدية في الفئات من قطعة 1⁄2 و 1 و 2 حنان ، و كذلك ربع و نصف و 1 روبية ، و تم إضافة عملات دائرية في عام 1951 ، في عام 1961 كانت العملات المعدنية التي تم إصدارها هي 1 و 5 و 10 روبية ، و كانت هذه العملات المعدنية تصك من الألومنيوم و النيكل و النحاس و الزنك ، و بالنسبة للصور و النقوش الموجودة على العملات كانت من جهة الهلال و النجمة و من الجهة المقابلة مسجد فيصل  إسلام أباد ، و مسجد بادشاهي لاهور ، و ضريح حضره كالاندار للشاهباز شريف سون .
 
الأوراق النقدية
– في 1 أبريل 1948 صدرت مذكرات مؤقتة من بنك الاحتياطي الهندي و الحكومة الهندية باسم حكومة باكستان ، و ذلك لاستخدامها حصرا داخل باكستان ، و قد تم طباعتها من قبل الهند في ناسيك ، و قد كان مطبوع عليها عبارة “حكومة باكستان” ، قضايا الحكومة العادية بدأت في عام 1948 في الفئات هي 1، 5، 10 و 100 روبية ، و واصلت الحكومة بإصدار السندات 1 روبية و حتى الثمانينات لكن إصدار مذكرة أخرى تولت بنك الدولة لباكستان في عام  1953 .
 
– وتتميز جميع الأوراق عدا 1 و 2 روبية بصورة محمد على جناح على الوجه جنبا إلى جنب مع الكتابة اللغة الأردية ، و ذلك مع التفاصيل في الأوراق النقدية التي تختلف في التصميم و النص الإنكليزي.
 
– تمتاز فئة 1 روبية باللون البني و عليها صورة قبر محمد إقبال في مدينة لاهور ، و فئة 2 روبية تمتاز باللون الأرجواني و عليها صورة مسجد بادشاهي في لاهور ، و فئة 5 روبية و تمتاز باللون الأحمر و عليها صورة نفق كوجك في بلوشستان ، و عملة 10 روبية و تمتاز باللون الأخضر ، و فئة 10 روبية و تمتاز باللون الأخضر و غيرها العديد من الفئات الأخرى .
 
شارك المقالة:
348 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook