معلومات عن الاضطرابات النفسية أشكالها وعلاجها

الكاتب: رامي -
معلومات عن الاضطرابات النفسية أشكالها وعلاجها

معلومات عن الاضطرابات النفسية أشكالها وعلاجها

الاضطرابات النفسية أو ما يعرف بمصطلح أخر هوالأمراض العقلية(Mental illness) هي مجموعة من الاضطرابات والأمراض التي تتظاهر وتؤثر بشكل مباشر على الأفكار، والتصرفات، والمشاعر، والتفاعل والتواصل مع الأخرين، والحالة العقلية للمصاب. ويعاني العديد من الأشخاص من هذه الاضطرابات إما بشكل مؤقت أو يمكن أن تتحول الحالة إلى حالة مزمنة مع أعراض شديدة قد تؤثر بشكل مباشر وخطير على حياة وصحة المريض، ويقدر بأن واحد من كل 5 أشخاص قد يعاني من أحد أنواع الاضطرابات النفسية.

أشهرالاضطرابات النفسيةهي:

  • اضطراب القلق.
  • الاكتئاب.
  • الفصام.
  • اضطراب ثنائي القطب.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.

تتنوع أسباب الاضطراب النفسي وقد يتداخل في حدوثه عدة عوامل كالوراثة أو حدوث رض نفسي وشدة نفسية شديدة تضغط على الفرد وتحرض حدوث الاضطراب، ويتطلب تحديد السبب والأعراض خبرة كبيرة ومجموعة من الفحوص والاختبارات التي يقوم بها الطبيب النفسي أو اخصائي العلاج النفسي، وذلك لتحديد استراتيجية العلاج المناسب للحالة. وتتضمن أساليب علاج الاضطرابات النفسية التي يمكن أن تتداخل معاً وذلك حسب كل حالة:

  • الأدوية:توصف الأدوية النفسية بموجب وصفة محددة من قبل الطبيب المختص حصراً، وذلك بسبب امتلاكها بعضاً من الآثار الجانبية التي قد تكون مضرة. وتعمل هذه الأدوية على تخفيف أعراض الاضراب النفسي، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للمصاب.
  • العلاج النفسي:ويتضمن التحدث إلى اخصائي العلاج النفسي من خلال جلسات متعددة، يعرض فيها المصاب مخاوفه أفكاره ما يحدث معه ويناقشها مع المعالج الذي يبدي رأيه بالمقابل، ويساهم هذا الأمر في فهم أسباب حدوث الاضطراب النفسي والمساهمة في قدرة المصاب على التعامل معه والسيطرة عليه.
  • تغيير نمط الحياة: ويساهم تغيير نمط الحياة في التغلب على عدد من الاضطرابات النفسية، ممارسة الرياضة على سبيل المثال تخفف من القلق والتوتر وتقلل من الاكتئاب، كذلك الاستماع للموسيقا، ممارسة التأمل واليوغا وغيرها من الأمور ذات الأثر الإيجابي على الحالة النفسية.
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook