معلومات عن اقتصاد قبرص

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اقتصاد قبرص

معلومات عن اقتصاد قبرص.

 
يعتبر الاقتصاد القبرصي من أغنى أنظمة الاقتصاد في أوروبا ، حتى أن الاقتصاد القبرصي يعتبر من أكثر الأنظمة استقرارا في العالم ، و بشكل خاص بعد الانضمام للاتحاد الأوروبي ، حتى أن قبرص تعد من أفضل عشرة أنظمة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي .
 
– يعتمد النظام الاقتصادي في قبرص على عدة عوامل هامة ، و على رأسها الزراعة ، حيث يعمل معظم المجتمع القبرصي في قطاع الزراعة ، أما على صعيد الصناعة فتعتمد قبرص على العديد من الصناعات ، و منها المنتجات الخشبية و الكيماويات و المنتجات الغذائية و الملابس و الأحذية ، و تشتهر بصناعة الجبنة الحلوم على وجه التحديد .
 
– هذا إلى جانب أن قبرص تضم عدد من الموانئ الهامة ، و عدد من أكبر المطارات ، فضلا عن الأماكن السياحية التاريخية الرائعة ، و بذلك فعامل السياحة من أهم العوامل التي يعتمد عليها الاقتصاد القبرصي .
 
عملة قبرص
تعرف عملة قبرص بالجنية القبرصي أو الليرة القبرصية ، و هذه العملة كانت مطبقة في عدة مناطق في قبرص و خارجها ، حتى آخر ديسمبر من عام 2007 ، بعد ذلك تم الاعتماد على اليورو كعملة رسمية للبلاد ، و لكن لم يتم الغاء الجنية القبرصي تماما ، و ظل معتمد عليه بجانب اليورو .
 
تاريخ العملات في قبرص
– كان الاعتماد على الجنية الاسترليني في قبرص في عام 1879 ، و ظلت هذه العملة مستخدمة حتى عام 1972 ، تحديدا عندما تمكنت قبرص من الاستقلال عن المملكة المتحدة ، بعدها تم الاعتماد على الجنية القبرصي ، و كان يتألف من 20 شلن ، و الشلن الواحد يتكون من 9 قروش ، و قد ارتبطت هذه العملة بالعملة العثمانية السابقة .
 
– في عام 1955 تم الاعتماد على العملة البريطانية ، و لكنها شكلت جدل كبير في الاقتصاد القبرصي ، و بشكل خاص أن قبرص وقتها كانت تابعة للإمبراطورية العثمانية .
 
العملات المعدنية
بريديسيمال
و كانت هذه العملات معروفة في عام 1879 ، و كانت تتكون من النحاس ، و كان متاح منها عدة فئات نقدية ، و منها نصف و ربع و واحد وبيستر ، و كذلك هناك بعض العملات التابعة لها تم إدخالها في عام 1901 و كانت تصك من الفضة ، و كانت هذه الفئات هي 3 و 4 و 9 قرش ، و في عام 1942 تم تغييرها للبرونز و تم إدخال فئة 1 و 2 شلن من النيكل .
 
العشري
في عام 1955 تم إدخال عدة عملات ، و كانت تصك من البرونز و النيكل و الالمونيوم ، و كانت تتألف من عدة فئات منها فئة 3 و 5 و 25 شلن .
 
عشري سنتا
و هذه المجموعة تم إدخالها في عام 1983 ، و كانت تتكون من عدة فئات و هي نصف و 1 و 2 و 5 و 10 و 20 سنتا ، و كانت تضاهي في الحجم و التكوين نفس العملات السابقة ، و كانت تصك من النحاس و النيكل ، و استمر التعامل بهذه العملات حتى عام 1991 .
 
الأوراق النقدية
بريديسيمال
و هذه العملة عرفت في عام 1914 ، و كانت تتكون من عدة فئات مختلفة ، و منها 10 شلن و 1 و 5 جنية ، و استمر إصدار هذه العملات حتى عام 1915 ، بعدها تم إدخال فئة 5 شلن و 10 جنية ، و في عام 1920 تم إدخال فئة 1 و 2 شلن .
 
عشري سنتا
هذه المجموعة هي آخر مجموعة تم تداولها قبل إدخال اليورو ، و كانت هذه المجموعة تمتاز بعدة فئات ، و منها 1 جنية قبرصي و كان يمتاز باللون البني ، و 5 جنية قبرصي و كانت تمتاز بلونها الارجواني ، و 10 جنية قبرصي و كانت تمتاز بلونها الأخضر ، و 20 جنية قبرصي و كانت تمتاز بلونها الأزرق .
 
شارك المقالة:
239 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook