معلومات عن اقتصاد دولة نيبال

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اقتصاد دولة نيبال

معلومات عن اقتصاد دولة نيبال.

 
جمهورية نيبال الديموقراطية الاتحادية ، هي إحدى الجمهوريات الواقعة في قارة آسيا ، تحديدا بين الهند و الصين ، و قد أصبحت جمهورية في الثامن و العشرين من مايو من عام 2008 .
 
جمهورية نيبال
جمهورية نيبال إحدى الجمهوريات التي تمتاز بطبيعة ساحرة ، هذا فضلا عن أن هذه الطبيعة تبعدها عن العالم الخارجي ، و ذلك لأنها تقع بين ثنايا جبال الهيمالايا الضخمة ، و لذلك فلها تاريخ منعزل استمر لعدة قرون .
 
اقتصاد نيبال
يعتمد الاقتصاد النيبالي على عدد من الركائز الهامة ، و على رأس هذه الركائز الزراعة ، تلك المهنة التي يعمل بها أكثر من 90% من السكان ، أما عن أبرز المحاصيل التي تزرع في نيبال ، فهي الأرز و القمح و الجوت و الفاكهة ، هذا فضلا عن أنها موطن هام لاستيراد الأخشاب ، و بشكل خاص من الهند ، كذلك يعتمد الاقتصاد النيبالي على تربية و تسمين الحيوانات ، و كذلك بعض الصناعات التي تقوم على الزراعة مثل صناعة السكر و السجائر و المنسوجات و غيرها ، كل هذا إلى جانب السياحة و التصدير و صناعة الذهب .
 
عملة نيبال
تعرف العملة في نيبال باسم الروبية النيبالية ، و هي العملة الرسمية لجمهورية نيبال الديموقراطية الاتحادية ، الروبية النيبالية تنقسم إلى 100 بيزة ، و المكان المختص في إصدار هذه العملات هو مصرف راسترا نيبال ، و كذلك المصرف المركزي لنيبال ، و قد تم استخدام هذه العملة منذ عام 1932 بعد الموهار النيبالي .
 
تاريخ عملة نيبال
– في عام 1932 تم إقامة عملة رسمية لتحل محل التعامل باستخدام الفضة ، وقتها كانت العملة تعرف باسم الروبية مورو ، و كانت تقريبا مساوية للروبية الهندية باختلافات بسيطة ، و في عام 1945 و حتى عام 1955 أي في أثناء حكم الملك تريبهوفان ، تم تداول العملات من خلال المصرف المركزي ، و الذي لم يكن موجود في نيبال في هذا الوقت ، و قد عرفت العملة الورقية تقريبا في هذه الأوقات ، و بذلك كانت نيبال من أقدم الأماكن التي استخدمت العملات الورقية ، و بالطبع هذا الأمر لم يكن أمر آمن على الإطلاق ، و ذلك لأن معايير الجودة و الأمان الموفرة الآن على العملات الورقية لم تكن معروفة في ذاك الوقت .
 
– بداية من عام 1955 و حتى عام 1972 ، كان الملك الحاكم هو ماهندرا ، ذلك الملك الذي حكم باصدار أوراق مالية من خلال مصرف راسترا نيبال ، الذي تم تأسيسه في أبريل من عام 1956 ، و بالفعل تم إصدار عدد كبير من الأوراق النقدية في ذاك التاريخ ، و تم إصدار سلسلتين من الأوراق النقدية ، كان يظهر عليها الملك في زيه العسكري ، و قد امتازت هذه العملات بقيمتها العالية .
 
– من عام 1972 و حتى عام 2001 ، كان الحكم للملك بيرندرا ، ذلك الرجل الذي عمل على إنتاج سلسلتين من الأوراق النقدية ، تميزت أولاهم بصورته بالزي العسكري ، و امتازت الثانية بصورته بالتاج النيبالي المزين بالريش ، هذا فضلا عن أنه قام بادخال عدد من الفئات .
 
الأوراق النقدية الحالية
فئة 5 روبية تمتاز بلونها الارجواني و عليها صورة جبل افريست ، و فئة 10 روبية تمتاز بلونها البني و عليها صورة معبد نارايان تشنغا ، و فئة 20 روبية بلونها البرتقالي و البني ، و فئة 50 روبية بلونها الأخضر ، و فئة 100 روبية بلونها الأخضر و الأرجواني ، و فئة 500 بلونها البني و البنفسجي ، و فئة 1000 روبية بلونها الأزرق و الرمادي .
 
شارك المقالة:
451 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook