معلومات عن اختبار البنك الاهلي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن اختبار البنك الاهلي

معلومات عن اختبار البنك الاهلي.

 
بدأ نشاط البنك السعودي وفقا الأمر الملكي السامي في 20 من ربيع الثاني 1373هـ الموافق 26 ديسمبر 1953م على هيئة شراكة عامة ناتجة عن دمج أكبر مصارف العملات بالمملكة وهما “شركة سالم بن محفوظ” ، و”شركة صالح وعبدالعزيز كعكي” لكي تكونا أول بنك سعودي مسجل قانونيا بعد اندماجهما .
 
في عام 1979 أصدر البنك الأهلي أول صندوق استثماري في المملكة العربية السعودية. ومنذ هذا الوقت شارك في مجموعة من الأعمال الأولى من نوعها في صناعة طفرة مصرفية رائدة في المملكة، والبنك كان ملتزما بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع خدماته وتعاملاته .
 
قام البنك الأهلي بتقديم العديد من الابتكارات الخاصة بالتمويل العقاري وتمويل السيارات، ، حيث قاد مسيرة الريادة نحو تطوير العديد من خدمات التمويل. كما أنه يعتبر أول بنك يصدر البطاقات الائتمانية وأول من قدم أجهزة الصراف الآلي وأول من قام بتخصيص فروعا للسيدات،  وأول من أنشأ  برامج ادخارية للطلبة.
 
يبلغ رأس مال البنك الأهلي 30 مليار أي ما يعادل 8 مليار دولار أمريكي، ولذلك يعتبر الأكبر في العالم العربي،كما يمتلك 67.03% في بنك تركيا فاينانس كاتيليم بانكاسي البنك الرائد في قطاع المصرفية الإسلامية في تركيا ، ويمتلك ملكية مباشرة بنسبة 90.71% من أسهم شركة الأهلي المالية الشركة الرائدة في المصرفية الاستثمارية،.​
 
اختبارات البنك الأهلي السعودي
الأمثلة التالية تعطي فكرة عن نوع  الاستبيانات والاختبارات  التي قد يطلب من المتقدمين إكمالها عند تقديم طلب وظيفة للمساعدة على فهم الاختبار .
 
الأمثلة المتوفرة على الاختبارات التالية (أو الاستبيانات):
 
الاستدلال اللفظي لاختبارات البنك الأهلي واجاباتها
في اختبار الاستدلال اللفظي،  يتم اضافة فقرة بمعلومات ويطلب من المتقدم تقييم بعض العبارات عن طريق اختيار إجابة واحدة من الإجابات المحتملة التالية:
 
أ- صحيح ( العبارة صحيحة منطقيا من المعلومات أو الآراء الموجودة في الفقرة)
 
ب- خطأ ( العبارة خاطئة منطقيا من المعلومات أو الآراء الموجودة في الفقرة)
 
ت- لا يمكن الحكم (لا يمكن تحديد ما إذا كانت العبارة صحيحة أم خاطئة دون توفر مزيد من معلومات)
 
في المثال التالي يتم الاجابة على كل سؤال عن طريق النقر إما على أ أو ب أو ج وسيتم الإبلاغ إذا كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة.
 
” تجد العديد من الشركات أنه من المفيد لها أن توظف طلابا خلال العطلة الصيفية. وفي العادة يرغب الموظفون الدائمون في أخذ إجازاتهم الخاصة خلال هذه الفترة. كما أنه ليس غريبا بالنسبة للشركات، أن تواجه ضغطا في العمل خلال الصيف وأن تطلب موظفين إضافيين. كما أن التوظيف الصيفي أيضا يجتذب الطلاب الذين قد يعودون كموظفين مؤهلين للشركة بعد إنهائهم تعليمهم. إن ضمان تعلم الطلاب أكبر قدر من المعرفة حول الشركة يشجع الرغبة في العمل على أساس دائم. تدفع الشركات للطلاب بمعدل ثابت دون الاستحقاقات الاعتيادية كالإجازات المدفوعة أو الإجازات المرضية”.
 
العبارة 1 – من الممكن أن يتم إنجاز أعمال الموظفين الدائمين في فترة إجازاتهم من قبل الطلاب.
 
العبارة 2 – يدفع للطلاب في التوظيف الصيفي نفس ما يدفع للموظفين الدائمين أثناء إجازاتهم.
 
العبارة 3 – يخضع الطلاب لإجراءات الشركة التأديبية والخاصة بالشكاوى.
 
العبارة 4 – لدى بعض الشركات الكثير من العمل اللازم إنجازه في الصيف عندما يكون الطلاب جاهزين للعمل في العطلة.
 
استبيانات الشخصية في اختبارات البنك الأهلي
يتم إقامة استبيانات الشخصية السلوكيات الشخصية المفضلة، ما يعني كيف تحب أن تعمل. حيث أن هذه الاستبيانات لا تهتم بقدرات المتقدمين ولكن بكيفي رؤيتهم لأنفسهم من حيث الطريقة التعامل مع الآخرين، ومنهجهم في حل المشكلات وكيفية التعامل مع الأحاسيس والمشاعر . في هذا النوع من التقييم، لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة.
 
الأسئلة التالية تعتبر أمثلة لنوع السؤال الذي قد يكون في استبيانات الشخصية.
 
توجد صيغتان لاستبيانات الشخصية بصورة أساسية . في إحدى الصيغ، سوف يطلب من المتقدم تقييم نفسه. وفي الصيغة الثانية، سيطلب الاختيار بين عبارات مختلفة تبحث في نواح مختلفة من الشخصية.
 
عبارات التقييم
هناك مجموعة من الأسئلة التي يتم وضعها في الاختبار ليقوم المتقدم بتقييم نفسه ، بعد قراءة كل عبارة، سيكون وضع علامة على الإجابة طبقا للقواعد التالية:
 
قد يطلب عمل قياس نفسي بناء على عدد من العبارات. بعد قراءة كل عبارة، سيكون عليك أن تضع علامة لإجابتك وفقا للقواعد التالية:
 
اختر الدائرة 1
 
إذا كنت لا تتفق بشدة مع العبارة
 
اختر الدائرة 2
 
إذا كنت لا تتفق مع العبارة
 
اختر الدائرة 3
 
إذا كنت غير متأكد
 
اختر الدائرة 4
 
إذا كنت تتفق مع العبارة
 
اختر الدائرة 5
 
إذا كنت تتفق بشدة مع العبارة
 
وفي الصيغة الثانية التي تستخدم بشكل واسع في استبيانات الشخصية، حيث تعطى مجموعة من أربع عبارات: أ،ب،ج،د ومهمة المتقدمين هي اختيار عبارة واحدة تشبه سلوكهم كثيرا في مواقع العمل وعبارة أخرى تشبه سلوكه قليلا في الموقف نفسه. كما يجب عليه أن يشير إلى اختياراته عن طريق النقر على الزر المناسب في الأعمدة المعنونة بـ “ك”كثير و “ق” قليل.
 
شارك المقالة:
371 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook