معلومات عن احتياطي النقد الأجنبي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات عن احتياطي النقد الأجنبي

معلومات عن احتياطي النقد الأجنبي.

 
احتياطي النقد الأجنبي (ويسمى أيضا احتياطي العملات الأجنبية) وهو الاحتياطي الموجود من قبل البنوك المركزية والسلطات النقدية ، وعادة يكون الاحتياطي للعملات المختلفة ، ومنها الاحتياطي من دولارات الولايات المتحدة ، و اليورو ، والجنيه الاسترليني ، و الين الياباني .
 
التعريف
بالمعنى الدقيق للكلمة ، هي احتياطي النقد الأجنبي ليشمل ودائع العملات الأجنبية والسندات . ومع ذلك ، فإن المصطلح في الاستخدام الشعبي الشائع أيضا يضيف احتياطيات الذهب وحقوق السحب الخاصة ، و صندوق النقد الدولي (IMF) لمواقف الاحتياطي . هذا الرقم الكبير هو المتاح بسهولة ، ولكن يطلق عليه بدقة لأكبر الاحتياطيات الدولية الرسمية أو الاحتياطيات الدولية .
 
وتسمى احتياطيات النقد الأجنبي للأصول الاحتياطية في ميزان المدفوعات و التي تقع في حساب رأس المال . وبالتالي ، فإنها عادة ما تكون جزءا هاما من وضع الاستثمار الدولي لل بلد . لوصف الاحتياطيات للأصول الاحتياطية تحت الأصول حسب الفئة الوظيفية . من حيث الأصول المالية والتصنيفات ، و يمكن تصنيف الأصول الاحتياطية لسبائك الذهب ، حسابات الذهب الغير موزعة ، وحقوق السحب الخاصة ، العملة ، والوضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي ، والموقف بين البنوك ، والودائع الأخرى القابلة للنقل ، الودائع الأخرى وسندات الدين والقروض و حقوق المساهمين ( المدرجة وغير المدرجة ) ، وأسهم صناديق الاستثمار والمشتقات المالية مثل عقود الخيارات إلى الأمام . لا يوجد نظيره الأصول الاحتياطية في المطلوبات من وضع الاستثمار الدولي . عادة ، عندما تكون السلطة النقدية من بلد لديها نوعا ما من المسؤولية ، فيتم تضمين هذه في الفئات الأخرى ، مثل استثمارات أخرى . في الميزانية العمومية للبنك المركزي ، واحتياطيات أصول النقد الأجنبي ، جنبا إلى جنب مع الائتمان المحلي .
 
الغرض
مسؤول أصول الاحتياطيات الدولية يسمح للبنك المركزي بشراء العملة المحلية ، التي تعتبر مسؤولية عن البنك المركزي ( لأنه يطبع المال أو العملة الورقية كسندات للدين ) . وبالتالي ، فإن كمية احتياطيات النقد الأجنبي يمكن أن تتغير كما ينفذ نقدية البنك المركزي السياسة ، ولكن ينبغي تحليل هذه الدينامية عموما في سياق مستوى حركة رأس المال ، و نظام سعر الصرف و غيرها من العوامل . وكما هو المعروف باسم Trilemma أو الثالوث المستحيل . وبالتالي ، فإنه في عالم من حركة رؤوس الأموال الكمالية ، للبلد مع سعر الصرف الثابت لن تكون قادرة على تنفيذ السياسة النقدية المستقلة .
 
و البنك المركزي الذي يقوم بتنفيذ سياسة سعر الصرف الثابت التي قد تواجه وضعا ما من حيث العرض والطلب من شأنه أن يدفع قيمة العملة إلى أدنى أو أعلى ( زيادة في الطلب على العملة من شأنه أن يدفع قيمته أعلى ، مع الانخفاض الأقل ) ، وبالتالي فإن البنك المركزي لديه استخدام الاحتياطيات للحفاظ على سعر صرف الثابت لها . تحت حركة رؤوس الأموال الكمالية ، فإن التغير في الاحتياطيات هو التدبير المؤقت ، حيث أن سعر الصرف الثابت يعلق على السياسة النقدية المحلية إلى البلاد من العملة الأساسية . وبالتالي ، على المدى الطويل ، فإن السياسة النقدية لابد من تعديلها لكي تكون متوافقة مع تلك البلاد من العملة الأساسية . دون ذلك ، فإن البلاد قد تواجه تدفقات خارجة أو تدفقات رأس المال . وعادة ما تستخدم للربط الثابت كشكل من أشكال السياسة النقدية ، لأن ربط العملة المحلية إلى عملة البلد مع انخفاض مستويات التضخم ينبغي عادة أن يؤكد على تقارب الأسعار .
 
في مرونة نظام سعر الصرف العائم ، فإن البنك المركزي لا يتدخل في ديناميات سعر الصرف ؛ وبالتالي يتم تحديد سعر الصرف في السوق . نظريا ، في هذه الحالة تكون الاحتياطيات ليست ضرورية . وتستخدم أدوات أخرى للسياسة النقدية عموما ، مثل أسعار الفائدة في إطار نظام استهداف التضخم . كان ميلتون فريدمان مدافعا قويا عن أسعار الصرف المرنة ، لأنها تعتبر من النقدية (وفي بعض الحالات المالية ) السياسة المستقلة و انفتاح حساب رأس المال الأكثر قيمة من سعر الصرف الثابت . أيضا ، انه يقدر دور سعر الصرف ، ثمنا . كما واقع الأمر ، وقال انه يعتقد أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون أقل إيلاما وبالتالي يكون مرغوب فيه لضبط احد الأسعار ( سعر الصرف ) من مجموعة كاملة من أسعار السلع و أجور الاقتصاد ، الأقل مرونة .
 
نظم أسعار الصرف المختلط قد يتطلب استخدام عمليات النقد الأجنبي للحفاظ على سعر الصرف المستهدف ضمن الحدود المنصوص عليها ، مثل نظم أسعار الصرف الثابتة . كما رأينا أعلاه ، هناك علاقة وثيقة بين سياسة سعر الصرف (وبالتالي تراكم الاحتياطيات) والسياسة النقدية . كما ان عمليات الصرف الأجنبي يمكن تعقيمها ( و أثرها على عرض النقود انتفى عن طريق المعاملات المالية الأخرى ) أو الغير معقمة .
 
و عدم التعقيم يسبب توسع أو تقلص في كمية العملة المحلية في التداول ، وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على التضخم و السياسة النقدية . على سبيل المثال ، الحفاظ على نفس سعر الصرف إذا كان هناك زيادة في الطلب ، ويمكن للبنك المركزي إصدار المزيد من العملة المحلية و شراء العملات الأجنبية ، الأمر الذي سيزيد من مجموع الاحتياطيات الأجنبية .
 
نتيجة لذلك ، فإن تلك البنوك المركزية التي تحد بشكل صارم من تدخلات النقد الأجنبي في كثير من الأحيان الاعتراف بأن أسواق العملات التي يمكن أن تكون متقلبة ويمكن أن تتدخل لمواجهة الحركات التخريبية قصيرة الأجل ( التي قد تشمل هجمات المضاربة ) . وبالتالي ، لا يعني التدخل بأنهم يدافعون عن مستوى معين لسعر الصرف . وبالتالي ، فإن ارتفاع الاحتياطيات ، وارتفاع قدرة البنك المركزي لضمان سلاسة تقلب ميزان المدفوعات ، ليؤكد تجانس الاستهلاك على المدى الطويل .
 
شارك المقالة:
455 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook