معلومات عامة عن النبض الأسي

الكاتب: رامي -
معلومات عامة عن النبض الأسي

 

 

معلومات عامة عن  النبض الأسي 


النبض الأسي (Exponential pulse): هي مجموعة متنوعة لا نهائية من إشارات النبض المختلفة ممكنة، ولقد تم تحليل النبضات المختارة ذات الأشكال الموجية ويعتمد على عدة وظائف شائعة الاستخدام مثل اللوغاريتم والتربيع.


سهل التوليد باستخدام كل من الدوائر المنفصلة والتماثلية وفي التحليل أخذت في الاعتبار خمس إشارات
على النحو التالي: (s1 (t أي نبضة أسية واحدة و(s2 (t أي مزدوج نبض أسي و(s3 (t أي نبض عادي (غاوسي) و(s4 (t أي النبض اللوغاريتمي العادي بالإضافة إلى مستطيلة نبض للأغراض المقارنة.
 

 

مرشحات تشكيل النبض الأسي:
 

1. نبضة جيب التمام المرفوع &ndash Raised cosine:
 

يتبع مرشح (RC) معيارين لتجنب تداخل النبضات، أولاً يجب أن يكون للنبض صفر عبور في كل لحظة أخذ عينات إلّا من تلقاء نفسه، وثانياً يجب أن تتحلل سعة الفصوص الجانبية بسرعة وعرض النطاق المشغول كما يعتمد معدل الاضمحلال على عامل التدحرج ويتحلل نبض (RC) بشكل مقارب مثل (t&ndash 3 (Assalini & Tonello، لذلك يتم تقليل تأثيرات (ISI) لأنّ الفصوص الجانبية تتحلل بسرعة كافية.
 

2. مرشح نبض الجذر التربيعي لجيب التمام &ndash SRRC:
 

تتمثل إحدى طرق تكوين نبضة (SRRC) في أخذ الجذر التربيعي لمرشح جيب التمام المرتفع في مجال التردد كما يتم تنفيذه في كل من المرسل والمستقبل كمرشح مطابق حيث يتحلل نبض (SRRC) بشكل أبطأ مقارنة بنبض (RC (Sklar، 2001.
 

3. مرشح نبض أسي مقلوب &ndash FEXP:
 

يحتوي مرشح (FEXP) على مخطط عين أفضل ممّا يعطي قوة ضوضاء مكافئة أصغر، ونتيجة لذلك يتم الحصول على أداء أقل لمعدل الخطأ في البتات (BER) وأخطاء توقيت أقل في الرموز بالمقارنة مع نبضة (RC).
 

إنّ مرشح (FEXP) يحتوي على فصوص جانبية أضعف مقارنة بنبض (RC) كما يُعد استخدام مرشح (FEXP) يجعل النظام أكثر قوة ضد (ISI) ويكون النبض لديه معدل انحلال t2 وكما ثبت أنّ النبضات ذات معدل انحلال t -2 لها فصوص جانبية أصغر من تلك التي بها معدل انحلال t -3، ولوحظ أول فص جانبي رئيسي في العينة 55 لقيمة ألفا 1، وعند النظر إلى (alpha = 0.5) لوحظ أول فص جانبي رئيسي في العينة 53 ولقيمة (alpha 0.1) كما يتم تسجيل الفص الجانبي الرئيسي في العينة الخمسون.
 

وتتميز الاستجابة بألفا المعروفة باسم عامل التدحرج ويؤثر عامل التراجع على عرض النطاق الترددي للطيف المرسل واتساع الفصوص حيث أنّه كلما زادت قيمة ألفا من 0.1 إلى 1 يضعف الفص الجانبي الرئيسي ممّا يجعل النظام أكثر فعالية في تقليل (ISI).
 

4. مرشح نبض القاطع الزائدي المقلوب &ndash FSECH:
 

يتم اشتقاق (FSECH) من خلال توسيع سلسلة من الأسي ولها معدل انحلال قدره t -3 مثل (RC) ويعمل مرشح (FSECH) كمرشح (RC) ولكن أحد الاختلافات الصغيرة هو أنّ نبضة (FSECH) لها مستوى فص جانبي رئيسي أصغر مقارنة بنبضة (RC) ويتحلل نبض (FSECH) بمعدل t 3 مثل نبضة (Assalini وTonello).
 

5. نبض أسي حدودي &ndash PEXP:
 

تنتمي نبضة (PEXP) إلى المجموعة البارامترية لنبضات (Nyquist) وتم اختيارها لتقليل نسبة الذروة إلى متوسط ??الطاقة (PAPR) في إشارة (SC-FDMA) ويُعد نبض (PEXP) له معدل تحلل t2.
 

نبض (PEXP) له معدل تحلل t-2 لها نفس مخططات مجال الوقت والتردد مثل نبض (FEXP) وبالنسبة لقيم ألفا البالغة (0.1 و0.5 و1) يحدث الفص الجانبي الرئيسي في العينات (50 و53 و55) على التوالي أمّا بالنسبة لعامل التدحرج المتزايد، يضعف الفص الجانبي الرئيسي ممّا يجعل النظام قوياً ضد (ISI).
 

تؤدي زيادة ألفا إلى ارتفاع في التكلفة، ولكن لأنّ النظام يتحسن فيجب الحفاظ على المقايضة والسبب هو أنّ المُستقبل لا يستطيع عادةً أخذ عينات بالضبط في منتصف كل نبضة، وهذا لأنّ الفصوص لا تُظهر سوى اتساع صفري في منتصف فترات النبضة المجاورة، وبالتالي فإنّ عينة المُستقبل التي لا تتطابق مع نقطة منتصف فترة النبض تقوم بالضرورة بتجميع بعض الفصوص من النبضات المجاورة.
 

6. نبضة تركيبة خطية جديدة من نيكويست &ndash NNLCP:
 

نبضة (NNLCP) هي مزيج من (RC وPEXP) وقد لوحظ أنّ (NNLCP) يمكن أن يقلل بشكل فعال (PAPR OF IFDMA) مع الحفاظ على نفس عرض النطاق الترددي مقارنة (RC) لذلك سيكون مرشح (NNLCP) أكثر فاعلية في تقليل تأثيرات (ISI) في النظام مقارنة بمرشح (RC) ونبضة (NNLCP) لها مستويات فص جانبي رئيسي أصغر مقارنة بنبضة (RC).
 

7. هجين من نبضات FEXP وPEXP:
 

نبضة (HFPEXP) عبارة عن مزيج خطي من نبضات (PEXP وFEXP)حيث تم تصميم المرشح عن طريق تعديل وظيفة نقل نبض (FEXP) ودمجها مع نبض (PEXP).
 

في هذا المرشح عند زيادة (&alpha) تضعف الفصوص الجانبية الرئيسية أكثر مقارنةً بفلتر (FEXP وPEXP) الأصلي، لذلك سيكون مرشح (HFPEXP) أكثر فعالية في تقليل تأثيرات (ISI) في النظام.
 

8. نبض أسي مقلوب معدل &ndash MFEXP:
 

يستخدم مرشح (MFEXP) وظيفة نقل مختلفة ويمكن استخدامها في كل من المرسل والمُستقبل ونبض (MFEXP) له مستويات منخفضة من الفص الجانبي مع زيادة (&alpha)، ومع ذلك هناك مفاضلة بين اتساع الفص الجانبي وعرض الفص الرئيسي لقيم أكبر لـ(&alpha)، وإذا أصبح عرض الفص الرئيسي صغيراً جداً فستكون هناك حاجة إلى مزيد من عرض النطاق الترددي الزائد ولن تكون النبضات فعالة جداً لأنّ تكلفة التنفيذ سترتفع.

شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook