معلومات الاقتصاد التايلاندي

الكاتب: ولاء الحمود -
معلومات الاقتصاد التايلاندي

معلومات الاقتصاد التايلاندي.

 
– الاقتصاد بدولة تايلاند يعتبر من أسرع أنظمة الاقتصاد نموا من بين مختلف الأنظمة الاقتصادية في أسيا ، و يعتمد النظام الاقتصادي على عدد من الركائز الاقتصادية الهامة ، و من بين هذه الركائز الزراعة و ذلك لأن حوالي نصف مساحة تايلاند قابلة للزراعة ، و من بين المحاصيل هناك الأرز و الأناناس و الحرير و غيرها .
 
– هذا فضلا عن الصناعة ، و من أهم أنواع المصنوعات المعتمد عليها هناك السيارات و الأغذية و الأسمنت و المنسوجات و غيرها من الصناعات ، هذا فضلا عن الاعتماد على التعدين لعدد من الأمور و منها البوكسيت و الرصاص و الحديد و غيرها ، كذلك صيد الأسماك و بشكل خاص الأنشوجة و الجمبري و غيرها .
 
– هذا إلى جانب عن عامل السياحة ، الذي يعد له أهمية كبيرة في الاقتصاد و الدخل التايلاندي نظرا للأماكن التاريخية الرائعة ، و كذلك الأماكن الطبيعية الساحرة .
 
عملة تايلاند
تعرف عملة تايلاند باسم الباهت التايلاندي ، و هذه العملة تنقسم إلى 100 ساتانغ ، و تعتبر هذه العملة في المرتبة العاشرة من بين أكثر العملات المستخدمة عالميا ، منذ أول تاريخ هذه العملة ، و قد كانت تساوي قيمة حوالي 15 جرام من الفضة ، و كانت القطع الصلبة منها يتم صكها بالفعل من الفضة الخالصة ، و في هذا الوقت كانت كل فئة من هذه العملات لها اسم معين ، سدس باهت تعرف باسم بيا ، و ثمن باهت و تعرف باسم فوينج و 4 باهت كانت تعرف باسم تاملوينج .
 
العملات المعدنية
– كانت هذه العملات تصك منذ عام 1824 ، و قد كانت هذه العملة متوفر منها عدد كبير من الفئات المختلفة ، و امتازت بالعديد من الفئات متناهية الصغر ، فشملت فئات 1/23 ، و فئة 1/64 و غيرها من الفئات ، و استمر التتابع في تغييرات هذه العملة ، وصولا لعام 1941 ، و كانت وقتها العملة تصك من الفضة ، و قد كانت الفئات المعروفة هي 1 و 5 و 10 و 20 ساتانغ ، و لاحقا ظهرت فئة 25 و 50 ساتانغ .
 
– استمر صك هذه العملات حتى عام 2008 و قد كانت يتم إصدارها من خلال وزارة المالية ، و كذلك دار الصك الملكية التايلاندية و تمتاز هذه الفئات بصورة الملكة بهوميبول ، و قد كانت هذه العملات تصك من عدد من المعادن و منها النحاس و الفولاز و الألومنيوم و غيرها ، أما عن الفئات المتاحة من هذه العملة فهي 1 و 5 و 10 و 25 و 50 ساتانغ و كذلك 1 و 2 و 5 و 10 باهت .
 
الأوراق النقدية
و هذه العملات كانت تعرف منذ عام 1851 ، و كانت منذ عام 1892 تصك من خلال وزارة لخزانة ، و كانت الفئات المعروفة هي 1 و 5 و 10 و 40 و 80 و 100 و 400 أما عن شكل الأوراق النقدية ، فقد عرفت فئة 20 باهت باللون الأخضر و عليها صورة الملك أناندا ماهيدول (راما الثامن) ، و فئة 50 باهت و تمتاز بلونها الازرق و عليها صورة الملك منغوكوت (راما الرابع) ، و فئة 100 باهت و تمتاز بلونها الأحمر و فئة 500 باهت و تمتاز بلونها الأرجواني ، و فئة 1000 باهت و تمتاز بلونها البني .
 
شارك المقالة:
221 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook