مشروع مزرعة أغنام

الكاتب: ولاء الحمود -
مشروع مزرعة أغنام

مشروع مزرعة أغنام.

 
الأغنام هي الحيوانات قصيرة الذيل وعليها صوف ثقيل ويمثل شعرها، تشبه الماعز وغذائها المفضل هو الاعشاب والبقوليات القصيرة أو الطويلة أو الخشنة . ويكتمل نمو الاغنام في عمر سنة، ويفضل خروج الأغنام للمراعي على شكل مجموعات .
 
وقد عرفت الأغنام منذ حوالي 5000 عام قبل الميلاد  تقريبا وتم العثور على آثار لها في بعض اماكن تواجد البشر مثل قارة أوروبا، ووسط آسيا، والشرق الأوسط .
 
أنواع الأغنام
يتم تربية الأغنام في المزارع على شكل قطعان حسب الهدف من التربية، ويتم تقسيم القطعان إلى نوعين هما :
_قطعان غنم دائمة : يتم تربية هذه القطعان لتخصيصها في انتاج منتجات محددة مثل الألبان واللحوم والصوف ويتم تربية نعاج صغيرة السن تتراوح أعمارهم بين الخمس والست سنوات .
 
_قطعان غنم غير دائمة : ويتم تربية هذه الاغنام لغرض الحصول على اللحم الضأن ويتم بيعها بعد فترة من شرائها قد تكون فترة طويلة او فترة قصيرة تختلف حسب نوع الغنم لذلك تسمى قطعان غير دائمة وتكون من الغنم والنعاج .
 
_ قطعان غنم طائرة : هي أغنام يتم تربيتها بغرض الحصول على اللحوم ولهذا يحرص أصحاب المزارع على زيادة وزنها لبيع اللحوم وتكون مدتها في المزرعة قصيرة ويتكرر بيعها بصورة متكررة على شكل أربع دورات سنويا وتعتمد على طلب القطع في السوق وكفاءة تربيتها وانتاجها .
 
مشروع مزرعة الأغنام :
يعتمد مشروع أغنام على وجود مزرعة مناسبة له، ويهتم الكثيرون بانشاء مشروع أغنام نظرا لاهميته في انتاج الألبان واللحوم والاستفادة منها في بيعها ولاستخدامها استخدام شخصي. ولعمل مشروع أغنام ناجح يجب الاهتمام بالامور التالية:
 
أولا مكونات مبني المزرعة :
يجب أن يكون مبنى الزراعة مناسب مع وجود الأغنام يه من حيث الرطوبة ودرجات الحرارة فيجب ان لا تتعرض الأغنام لدرجات حرارة مرتفعة أو تيارات هواء او غازات ضارة مثل غاز ثاني اكسيد الكربون، او الرطوبة المرتفعة لانها تؤدي الى مرض الأغنام بالالتهابات الرئوية وأمراض أخرى .
 
نصائح لتوفير مبنى مناسب للأغنام :
لتوفير مبنى مناسب للأغنام يجب الحرص على الأمور التالية :
1- أن يكون عرض المعالف 40 سم للنعاج والكباش، و20 سم للحملان .
 
2- يجب أن يتم تخصيص مساحة للنعاج المفردة حوالي  1,2م²، للنعاج الحوامل مساحة 1,6م² .
 
3- يجب أن تتناسب مساحات الطرق والممرات مع طبيعة استخدامها، فمثلا يجب ان يكون عرض الطريق الذي يسمح بمرور شخص واحد من  0,7 م الى 1م، والطرق التي تسمح بمرور العجلة اليدوية يجب أن تكون من 1,2م العجلة الواحدة و1,5م للعجلتين.
 
4- يجب ان يكون مساحة المخازن الخاصة بالمعدات 30% من مساحة المزرعة.
 
5- يجب أن يكون أقل ارتفاع لسقف المزرعة 2,20م، وان لا يزيد على 4 أمتار .
 
6- يجب أن تكون إضاءة المزرعة إضاءة جيدة ويدخلها الضوء الطبيعي وتكون نسبة النوافذ فيها 30% من مساحة المزرعة الكلية، وأن يكون الضوء الصناعي لمبات من 8 الى 6 واط لكل متر مربع في المزرعة .
 
7- متابعة درجات الحرارة حيث ان الاغنام لا يمكنها ان تتحمل درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جدا، والتغيير المفاجئ في درجات الحرارة قد يؤثر في معدل زيادة وزنها اليومي .
 
8- توفير الهواء الجيد في المزرعة والابتعاد عن الرياح القوية .
 
ثانيا المعدات اللازمة للمزرعة :
1- الأخشاب : تناسب الأخشاب مع التغيرات الجوية المختلفة ومستوى سماكة الخشب يساعد على العزل بطريقة جيدة .
2- المواد المعدنية :مثل الحديد والفولاذ.
 
ثالثا: توفير الغذاء المناسب للأغنام ويشكل الغذاء جزءا من تكلفة المزرعة ويفضل الكثير من أصحاب المزارع الاعتماد على المراعي في الحصول على الغذاء أغنامهم لأنها توفر الطعام مجانا ولكن تزيد فترة تسمين الأغنام ويقل إنتاج حليبها .
 
نصائح عند بدء دراسة الجدوى لمشروع تربية الأغنام
عند عمل دراسة جدوى لمشروع تربية الأغنام يجب الاطلاع على مجموعة من الأمور الهامة ومنها :
 
_ تحليل سوق مزارع الأغنام : حيث انه يعتمد على قدرة المشروع على إنتاج الأغنام في الأماكن المختلفة .
 
_ تحليل أسعار مزارع الأغنام : معرفة أسعار الأغنام في السوق حسب وزن كل واحدة .
 
_ تحليل القدرة على الإنتاج : ويشمل على دراسة أسعار ليع وشراء الاغنام ونسب وزنها عند البيع والشراء .
 
شارك المقالة:
479 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook