مرض البهاق : الأسباب و العلاج

الكاتب: رامي -
مرض البهاق : الأسباب و العلاج
مرض البهاق : الأسباب و العلاج

 مرض البهاق : احد الأمراض الجلدية و هو يصيب الجلد و يحدث تغييرات في لونه أو يقوم بإزالة لون الجلد الطبيعي ، و إظهار بقع لونية تختلف عن اللون الأصلي للجلد , و يتميّز ببقع بيضاء غير متشابهة الحجم و الشّكل، تنتشر في الأطراف وباقي أنحاء الجسم، إلّا أنّ الجلد يكون طبيعيّاً في باقي خصائصه , و لا يتأثر بالمرض . 

و مرض  البهاق ليس من الأمراض الجلدية المعدية فهو داء غير معدي , و ان كان بعض الناس يخشى من المصابين من البهاق , فهذا ليس صحيحا على الاطلاق , و ينتج البهاق ينتج عن موت الخلايا التصبغية في الجلد أو انخفاض في وظائفها ، و هي المسؤولة عن لون الشّعر ، و لون البشرة و الجلد .

 

أسباب مرض البهاق 

أسباب مرض البهاق غير معروفة و لكن هناك بعض الأسباب المقترحة و التي يعتقد الاخصائيون انها مسؤولة عن ظهور البهاق , مثل :  خلل في مناعة الجسم حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة الخلاية الملونة للجسم أو أن يكون الشخص قد تعرض لضغط نفسي أو أن يكون سبب في جينات الشخص .

ايضا التعرض للعديد من الأحداث المأساوية الإجتماعية كالتعرض للإصابة بحوادث السير و للإعاقات و للمشاكل التي تسبب حدوث موت مفاجئ لأشخاص عزيزون على المصاب كلها تؤثر في الإصابة بمرض البهاق

يتعامل جسم الإنسان في حالة الاصابة بالبهاق  مع الخلايا الصّبغيّة كعدوّ فيقوم بتدميرها بسبب وجود خلل في الأعصاب المغذّية للخلايا الصبغية، أو بأسباب وراثيّة، ويظهر بالعادة قبل سنّ العشرين، أو بسبب تدمير الخلايا الصبغيّة نفسها ، و بسبب صدمة نفسيّة أو بسبّب التلوّث المناخي ، أو بسبب المواد الكيميائيّة الصّناعيّة ، أو بسبب مشاكل في الكبد .

 

أنواع مرض البهاق

هناك عدة أنواع و أشكال لمرض البهاق ، يظهر بها وتكون دالة على بدء الإصابة به ، منها :

البهاق الطرفي : و هو عبارة عن شكل من أشكال مرض البهاق وعلامات الإصابة به تكون من خلال ظهور علامات تغير لون الجلد للمنطقة المصابة ، والبهاق يصيب الشفاه والأطراف ويصيب الأعضاء التناسلية .

البهاق المنتشر : و هذا النوع من مرض البهاق يصيب كافة أعضاء جسم المصاب و يغير لون الجلد الطبيعي و الأساسي للجسم .

البهاق القطعي : و هذا النوع من مرض البهاق يقوم بإصابة منطقة معينة من الجسم و يقوم بتتبع الأعصاب السطحية البهاق البقعي : هذا النوع من مرض البهاق تتم فيه إصابة مناطق معينة ومحدودة من الجسم .

البهاق الثابت : هذا النوع يصيبب الجلد ويغير لونه لكن لا يزيد التأثير أو ينقص بل يبقى على حاله مدة طويلة . البهاق ذو نوع حالة كوبنر : هذه الحالة من مرض البهاق تقوم بنشر بقعها في الأماكن المصابة من الجسم .

البهاق ذو الشامة الهالية : و هذا النوع من مرض البهاق يقوم بإصابة الشامة و ذلك بعمل هالة بيضاء حولها ، و هذا دليل على أن مرض البهاق أصاب الشخص صاحب الهالة و أن المرض بدأ بالانتشار .

العلاج الطبّي للبهاق

استخدام واقيات الشمس : وذلك من اجل هدفين وهما حماية المنطقة المصابة من حروق الشمس و التقليل من صبغ المنطقة السليمة , ويعتبر واقي الشمس الذي يحتوي على اكثر من30 من عامل وقاية الشمس ( sun protection factor )هو الامثل لتلك الاهداف .

الاسترجاع اللوني ( ( repigmentation : وهو الاعادة الدائمة لصبغة الميلانين وهذا يتحقق للبقعالصغيرة ( المحددة) عن طريق كريمات الكورتيزون الموضعية وكريمات السورالين مع التعرض للاشعة فوق البنفسجية , اما للبهاق المنتشر فيستخدم السورالين لكن عن طريق الفم مع التعرض للاشعة فوق البنفسجية .

علاجات أخرى لمرض البهاق

1-  كريمات الكورتيون : يبدأ العلاج بشكل متقطع بواقع اربعة اسابيع علاج و اسبوعين بدون علاج , و هو فعال للبهاق المحدد وفيما لم يكن هناك استجابة خلال شهرين فيعتبر غير فعال وذلك بسبب تفاوت الاشخاص في الاستجابة

2- الكريمات المثبطة للكالسينيورين : ومن امثلتها التاكروليمس و هو فعال في علاج المناطق المعرضة للشمس و هو اكثر فعالية في حالة استخدام الاشعة الفوق البنفسجية .

3- كريمات السورالين مع الاشعة فوق البنفسجية  : و تستخدم من قبل اخصائي يتصف بالخبرة وفي الحالات المصابة بالرقع الصغيرة .

4- السورالين عن طريق الفم مع الاشعة فوق البنفسجية  : يؤخذ السورالين على شكل حبوب عن طريق الفم وبعد ساعتين بالتمام يجب تعريض المريض للأشعة فوق البنفسجية  بجهاز ” PUVA ”  و يلزم الاستمرار على التعرض لتلك الأشعة من 2-3 مرات في الأسبوع , وهو مفيد لعلاج البهاق المنتشر و فعاليته الكبيرة ( 85% ) في اكثر من 70% من المصابين بالبهاق المنتشر في الرقبةوالراس و الاطراف العلوية و الجذع . و يحتاج على الاقل سنة لاظهار النتائج المرجوة .

5- التعرض للاشعة فوق البنفسجية B ذات الحزمة الضيقة : و يكون بتعريض المريض للأشعة B لعدد من الثواني في بدء جلسة العلاج ثم تزداد تدريجياً حسبما يقرره الطبيب المسئول عن الحالة. ولا يلزم تناول حبوب كما في حالة العلاج بالأشعة A , و يكون العلاج على جلسات (ثلاث جلسات في الأسبوع) ويلاحظ التحسن بعد 15 – 20 جلسة في المتوسط , ويعتبر العلاج الامثل للاطفال ذوي الاعمار اقل من 6 سنوات .

6- العلاج بالليزر عن طريق جهاز الاكزيمير : ويستخدم لعلاج البهاق في الوجه .

7- استخدام كريمات المشابهة لفيتامين D : و ذلك للمساعدة في نجاح العلاج بالاشعة .

• العلاج بالازالة اللونية ( depigmentation ) : و هو يستخدم لاعطاء الجلد لونا واحدا ويستخدم عندمايكون البهاق منتشرا بشكل كبير او عند فشل او رفض العلاج بالاشعة . و تتم الازالة عن طريق استخدام كريم monobenzylether of hydroquinone 20% ) MEH ) وهذه الازالة دائمة وليست قابلة للعكس . ونسبة النجاح تفوق ال 90% واللون الاخير بعد الازالة هو لون الطباشير والذي هو لونالمناطق المصابة بالبهاق .

و يجب على المريض بعد إزالة اللون أن يستخدم دهانات واقية من أشعة الشمس مدى الحياة وتجنب التعرض لأشعة الشمس الزائدة بسبب زيادة فرصة حروق الشمس بعد الازالة .

• Psoralen يعمل على زيادة حساسيّة الجلد للأشعّة الفوق بنفسجيّة المفيد في علاج البهاق .

• Ultra violet و هي جلسات تعرّض الجسم للأشعّة الفوق بنفسجيّة لعلاج البهاق .

الطب البديل لعلاج البهاق

لعلاج البهاق يمكن استخدام حبّة البركة: تغلي حبّة البركة ، و تشرب مغلي حبّة البركة يوميّاً صباحاً .

لعلاج البهاق اعمل على غلي ورق الغار في الماء ووضع النّاتج على مكان البهاق . لعلاج البهاق يتمّ وضع اللبن على مكان البهاق أيضاً ممّا يسرّع في علاجه.

لعلاج البهاق يمزج عصير البصل بالخل و نقوم بوضع المزيج من البصل والخل على مكان البهاق في اليوم 5 مرات يوميّاً . لعلاج البهاق يتمّ هرس 3 حبّات من البطاطا، وإضافة كوب من الحليبعلى البطاطس ودهن الورد، ومن ثمّ نترك المزيج حتّى يجمد بالثلّاجة، وبعدها يستعمل المزيج بدهن مكان البهاق .

لعلاج البهاق يتم تناول الخضار المسلوقة .

لعلاج البهاق تناول الخبز و الزّيتون . لعلاج البهاق ينصح بتناول القهوة مع الزّيادة في غليها , فذلك يساعد كثيراً في علاج البهاق .

طالع ايضا : فوائد القهوة

قهوة

لعلاج البهاق نحضر 5 حبّات من الليمون ، و نقوم بعصرها، و نضعها في كوب ثم نضيف ملعقةنشادر صغيرة، وملعقة من الطّحين، ثمّ ندلّك هذا الخليط على الجسم مع التعرّض للشّمس يوميّاً لمدّة ساعة ثم نغسله .

و يعتمد العديد من الأشخاص على إستخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج البهاق ، لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب في علاج البهاق .

يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات على موقع صحة العائلة العربية , شاركنا و شاركينا رأيك دوما , و الرد على الاستفسارات و الاستشارات المجانية خلال 24 ساعة فقط .

لا تعتبر المعلومات الواردة في هذا المقال و في المقالات الاخرى , وصفات طبية يعتمد عليها في العلاج , حيث تختلف كل حالة عن الحالات الاخرى لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص , لتشخيص المرض و وصف العلاج المناسب .

 

الأشعة فوق البنفسجية الأمراض الجلدية البهاق التصبغات التصبغات الجلدية الجلد الشمس الطب البديل العلاج بالليزر الكورتيزون الميلانين واقي الشمس
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
مرض فقر الدم : ربما يكون الحل في الغذاء فقط
آلام الظهر : الأسباب – التشخيص – العلاج
شارك المقالة:
130 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook