مرض الأوعية الدموية الصغرى تشخيصه وعلاجه

الكاتب: رامي -
مرض الأوعية الدموية الصغرى تشخيصه وعلاجه
"

مرض الأوعية الدموية الصغرى تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

ولأن مرض الشريان التاجي في الأوعية الدموية الكبيرة ومرض الأوعية الدموية الصغرى لهما نفس الأعراض والعلامات، فمن المرجح أن يتحقق طبيبك من الشرايين الرئيسية في قلبك أولاً. إذا لم يتم العثور على أي مشاكل، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار للكشف عن مرض الأوعية الدموية الصغرى.

لتشخيص مرض الأوعية الدموية الصغرى، سيسألك طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي والعائلي المتعلق بأمراض القلب. أثناء فحصك، من المرجح أن يتحقق طبيبك من ارتفاع الكوليسترول ووجود داء السكري.

الاختبارات الخاصة بمرض الأوعية الدموية الصغرى مماثلة لتلك الخاصة بأنواع أخرى من أمراض القلب وتشمل الآتي:

  • اختبار الإجهاد في وجود التصوير.ستتمرن إما على جهاز المشي أو الدراجة أو تأخذ دواء يرفع معدل ضربات قلبك ليحاكي تأثير التمرين.

    ستؤخذ صور لقلبك باستخدام صور الموجات فوق الصوتية (مخطط صدى القلب) أو باستخدام التصوير النووي لتقييم تدفق الدم إلى عضلة القلب.

  • تصوير الأوعية التاجية.يساعد هذا الاختبار الأطباء على تحديد ما إذا كانت الشرايين الرئيسية في القلب مسدودة أم لا. يتم حقن صبغة سائلة داخل شرايين القلب من خلال قسطرة &mdash أنبوب طويل ورفيع يمر عبر أحد الشرايين، عادةً في الأريبة، وصولاً إلى شرايين القلب. حِين امتلاء شرايينك بالصبغة، تصبح مرئية في الأشعة السينية والفيديو.
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).يمكن لهذا الاختبار، الذي يستخدم صبغة ودواء مشعًا، إظهار تدفق الدم من قلبك إلى أجزاء أخرى من جسمك. بعد حقن الصبغة، تستلقي داخل آلة على شكل كعكة الدونات لأخذ صور لقلبك.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير المقطعي المحوسب للأوعية (CTA).يجمع التصوير المقطعي المحوسب بين مجموعة من الأشعة السينية المأخوذة من زوايا مختلفة والمعالجة بالكمبيوتر لإصدار صور مفصلة. يستخدم فحص التصوير المقطعي المحوسب للأوعية (CTA) صبغة تباين يتم حقنها عبر أنبوب وريدي في ذراعك أو يدك لتقييم الأوعية الدموية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).في تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، تتمدد على طاولة داخل آلة علي شكل أنبوب التي تنتج مجالاً مغناطيسيًا. يصدر التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا لقلبك تمكن طبيبك من رؤية الانسدادات.

إذا لم يستطع طبيبك العثور على انسدادات في الشرايين الرئيسية بناءً على هذه الاختبارات، فقد تخضع لاختبار إضافي للتحقق من وجود انسدادات في الشرايين الأصغر في قلبك:

  • اختبار قصور وظائف الخلايا البطانية.الخلايا البطانية هي طبقة من الخلايا التي تحيط بجميع الأوعية الدموية. في حالة قصور عمل الخلايا البطانية، لا يمكن أن تتمدد الأوعية الدموية بشكل سليم.

    لاختبار عمل الخلايا البطانية، يتم تمرير سلك من خلال إدخال قسطرة إلى أحد الشرايين التاجية ويتم حقن دواء في الشريان الذي يسبب فتح الأوعية الدموية الدقيقة في القلب. ثم يتم قياس تدفق الدم في هذه الأوعية الدموية.

    يُعد الاختبار الجراحي أكثر الطرق فاعلية لاكتشاف مرض الأوعية الدموية الدقيقة. يدرس الباحثون وسائل غير باضعة لعمل الخلايا البطانية.

العلاج

يتضمن علاج مرض الأوعية الدموية الصغيرة الأدوية من أجل السيطرة على تضيُّق الأوعية الدموية الصغيرة التي قد تؤدي إلى أزمة قلبية، وكذلك من أجل تسكين الألم. يُحتمل أن يصف الطبيب الأدوية التالية:

  • النيتروغليسرين.تستطيع أقراص وبخاخات ولاصقات النيتروغليسرين تخفيف ألم الصدر عن طريق توسيع الشرايين التاجية وتحسين تدفق الدم.
  • حاصرات مستقبلات بيتا.هذه الأدوية، مثل بروبرانول (إندرال، إينوبران إكس إل، وغيرها) وبيسوبرولول (زيبيتا)، تبطئ معدل ضربات القلب وتخفِّض ضغط الدم.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.تعمل هذه العقاقير، مثل فيراباميل (كالان، وفيريلان، وغيرهما) وديلتيازيم (كارديزيم وديلتزاك، وغيرهما) على استرخاء العضلات حول الشرايين التاجية وتفتح الأوعية، وبالتالي يزيد تدفق الدم إلى القلب. كما أنها تسيطر على ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية الستاتينات.تساعد الأدوية مثل أتورفاستاتين (ليبيتور) وسيمفاستاتين (زوكور) في تقليل الكوليسترول، الذي يساهم في تضييق الشرايين. وتساعد أدوية الستاتينات أيضًا في توسيع الأوعية الدموية للقلب وتعالج الأضرار اللاحقة بالأوعية الدموية.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).تساعد الأدوية مثل بينازيبريل (لوتينسين) وليسينوبريل (برينيفيل ، زيستريل) على فتح الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتينسين 2 (ARBs).تعمل الأدوية مثل آزيلسارتان (إداربي) ولوسارتان (كوزار) على توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل ضغط الدم ويسهّل على القلب ضخ الدم.
  • رانولازين (رانيكزا).يخفف هذا الدواء ألم الصدر بتغيير مستويات الصوديوم والكالسيوم.
  • الأسبرين.يمكن للأسبيرين أن يحد من الالتهاب ويقي من الجلطات الدموية.

وفي حالة الإصابة بمرض الأوعية الدموية الصغيرة، ينبغي الانتظام في زيارة الطبيب لعمل الفحوصات. وسيقرر الطبيب كم مرة ينبغي إجراء الفحص بناءً على حدة المرض.

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook