مخاطر علاج نزلات البرد بالأدوية العشوائية .

الكاتب: رامي -
مخاطر علاج نزلات البرد بالأدوية العشوائية .
ما هي أسباب نزلات البرد ؟

قال استشاري امراض الاطفال بطب عين شمس د. مجدي بدران ان نزلات البرد تبدأ من القدمين و عند تعرض القدمين الى درجات الحرارة الباردة لفترة عشر دقائق او اكثر تتضاعف فرص الاصابة به و ذلك لسببين اولهما ان برودة القدمين تسبب انقباض الشعيرات الدموية فى الانف و بالتالى انكماش الدورة الدموية فيها و انخفاض اعداد الخلايا المناعية مما يسمح بدخول 200 نوع منالفيروسات التى تسبب البرد علاوة على ان بطء حركة الدم فى الجهاز التنفسى تخفض من كفاءة الاهداب التى من طبيعة عملها طرد هذه الفيروسات و بالتالى تتمكن من الاستيطان و التكاثر و من ثم ظهور اعراض البرد بعد فترة يومين الى خمسة ايام .

ان نزلات البرد تعادى الشعب الهوائية و تتسبب فيروساتها فى افراز بعض المواد الكيمائية المضيقة للشعب الهوائية اضافة للبلغم الذى يزاحم الهواء فيها , مما يسبب حرمان الجسم عند اصابته بنزلات البرد من الراحة , حيث يؤدى ذلك الى طول فترة المرض و زيادة انتشار فيروسات البرد فى المجتمع بالاضافة الى بذل المجهود الذى يعد من العوامل التى تهيج الربو الشعبى عند المصابين بالبرد و يزيد من معدلات الازمات الصدرية التحسسية .

مخاطر استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد .
[adss1]

و كشف الدكتور بدران عن أخطاء متعددة من الموروثات الشعبية القديمة المتعلقة بالاصابة بنزلات البرد فى الشتاء مشيرا الى ان من الاخطاء العشرة : استخدام المضادات الحيوية فى علاج نزلات البرد و استخدام الاسبرين و الاستخدام العشوائى لادوية البرد .
مشيرا الى ان مصل الانفلونزا لا يحمى من نزلات البرد بل انه يكسب الجسم مناعة ضد الاصابة بمرض الانفلونزا التى يسببها حوالى 200 نوع من الفيروسات و تختلف عن امراض البرد

و اشار الى ان المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد لانها تنتج من اصابة فيروسية و المضادات الحيوية تعالج البكتيريا فقط و ليست الفيروسات و تقتل البكتيريا النافعة التى تنشط المناعة وتحمى من الحساسيات.

وحذر بدران من الاستخدام العشوائى للمسكنات خاصة الاسبرين مع البرد والمستخدم على نطاق واسع كمسكن للالام و مخفض للحرارة و لعلاج الصداع و للوقاية من الجلطات مشيرا الى ان افضل الطرق لخفض حرارة الجسم المرتفعة نتيجة الاصابة ب نزلات البرد هو عمل كمادات بالماء العادى من الصنبور وليست المثلجة و شرب الماء بوفرة مع التهوية الجيدة عن طريق فتح النوافذ و استخدام المراوح او درجات معتدلة من التكييف و التخفيف من الملابس للسماح للحرارة بالخروج من الجسم عن طريق العرق .

وقال الدكتور مجدى بدران ان الافراط فى تناول ادوية البرد خاصة بدون مشورة طبية سواء عن طريق الفم او بخاخات او نقط عن طريق الانف يسبب ارتفاعا فى ضغط الدم لاحتوائها على مواد قابضة تؤدى الى ضيق الشرايين و يسبب ايضا الاجهاد و قلة الانتباه

الغذاء و الأعشاب لعلاج نزلات البرد

و اكد د.بدران اهمية تناول العدس للوقاية من نزلات البرد فى الشتاء لقيمته الغذائية المرتفعة و احتوائه على نسبة من البروتينات مثل اللحوم و الاسماك و التى تفيد فى بناء انسجة الجسم و النشويات التى توفر الطاقة بالاضافة الى تسعة معادن و مجموعة كبيرة من الفيتامينات و 19حمضا امينيا تفيد فى انتاج البروتينات .

لافتا الى انه لا مانع من تناول الثوم و البصل و الاعشاب الطبيعية مثل شاى البردقوش التيليو و ورق الجوافة لدورها فى رفع مناعة الجسم و طرد البلغم .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook  و Twitter  و +google و pinterest

 

أدوية البرد اسباب نزلة البرد اعشاب لعلاج نزلات البرد المضادات الحيوية علاج نزلات البرد مخاطر أدوية البرد مخاطر الاسبرين
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
أسباب الاكتئاب و أنواعه و طرق علاجه .
10 عادات قد تسبب تأخر الحمل
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook