مخاطر تعفن الضرس وطرق العلاج

الكاتب: رامي -
مخاطر تعفن الضرس وطرق العلاج
عادة ما تسبب مشاكل الأسنان ألما شديدا  ويقول البعض إنها ألم قريب من آلام الولادة  وعندما يشعر الشخص بألم في أسنانه  فإن أول شيء يفعله عادة هو تناول مسكنات الألم

و التفكير بالذهاب لطبيب الأسنان، و يبدأ القلق يساور المريض، هل هي مجرد التهابات عادية يمكن علاجها ببساطة؟ أم أن الأسنان بها تعفن و ربما الأعصاب متضررة؟ هل يحتاج إلى خلع أي من أسنانه أو ضروسه؟ كلها أسئلة تراود المريض و ربما يمنعه خوفه من زيارة الطبيب، و لكن ما الضرر الذي يمكن أن يسببه تعفن الضرس و كيف يمكن علاجه؟

أسباب تعفن الضرس
تعفن الضرس يعني التهاب الضرس و تكون خراج بالمنطقة المحيطة، و الذي يؤدي إلى تورم نصف الوجه تقريبا، و يكون ذلك التعفن لسببين، السبب الأول أن تكون الأعصاب المسئولة عن أحد الضروس قد تلفت بسبب خبطة قوية أو حادث، مما يؤدي إلى موت الأعصاب و الشعيرات الدموية المغذية لهذا الضرس، و يفقد الإنسان الإحساس به و لا يشعر بأي ألم على الإطلاق، و مع الوقت تحدث الالتهابات و التي يفشل الجسم في علاجها نظرا لموت الأعصاب و الأوعية الدموية، و عندها يظهر الألم.

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

و السبب الثاني هو تسوس الأسنان الذي يؤدي إلى نخر الضرس و تآكله من الداخل، و كلما تأخر علاج الأمر كلما ازداد سوءا حتى يصل النخر و التآكل إلى عصب الضرس، و حينها يشعر المريض بألم شديد جدا قد لا يخف بفعل المسكنات، حتى القوية منها لن تفلح، و لا يتوقف الألم إلا بموت الأعصاب أيضا.

أضرار تعفن الضرس
تكمن المشكلة في الضرس المتعفن في أنه يحتوي على بكتيريا مسببة للالتهاب؟، و يتسبب ذلك في إفراز المواد السامة إلى مجري الدم، و يتورم الوجه، و يجد الشخص صعوبة في الكلام، و صعوبة في الأكل، بالإضافة إلى الألم الشديد، و قد ينتشر التسوس إلى الأسنان و الضروس المجاورة و ينقل لها العدوى، و تبدأ أيضا في التآكل، و تزداد حالة فم المريض سوءا.

مشكلة أخرى أن المريض يضطر لتناول الكثير من الأدوية، و إذا لم يتم علاج تعفن الضرس تماما، سيظل المريض يتناول أدوية كثيرة تضر بصحة جسمه و تؤثر عليه، و إذا تم الإهمال في العلاج ربما يبدأ الالتهاب في الانتشار إلى العظام المجاورة، يشكل خطرا على المريض.

علاج تعفن الضرس
يمكن علاج تعفن الضرس بأكثر من طريقة، و يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لكل حالة حسب الفحص، و ينبغي ان يقوم المريض بزيارة طبيب الأسنان حتى يتم تحديد حالته بشكل جيد و تحديد خطة العلاج المناسبة، و يمكن علاج تعفن الضرس عن طريق خلعه، و لكن معظم الأطباء لا يلجئون لهذا الحل إلا في حالة التآكل الشديد للضرس، بحيث يصعب أو يستحيل علاجه، و توجد طرق أخرى تستخدم في الحفاظ علي ما تبقي من الضرس.

يمكن علاج تعفن الضرس أولا عن طريق المضادات الحيوية التي تقوم بدورها في محاربة الالتهابات، و مقاومة البكتيريا، و كثير من الحالات تتحسن كثيرا بمجرد تناول جرعة مضاد حيوي مناسبة لمدة مناسبة، و قد يحتاج لمريض بعض انتهاء الجرعة إلى تنظيف الضرس من التعفن و آثار التآكل، و يقوم الطبيب بحشو الضرس بمواد تملأ الفراغات التي حدثت بسبب التآكل، للحفاظ على شكل الضرس و وظيفته، لكي يتمتع المريض بالقدرة على تناول طعامه بشكل جيد، و كذلك  يتخلص من الألم تماما، و في بعض الحالات القليلة يكون الالتهاب شديدا و الخراج به كمية كبيرة من الصديد، فيضطر الطبيب لفتح الخراج بمشرط جراحي لكي يتم تصريف الصديد، و يتم إعطاء المريض جرعات عالية من المضادات الحيوية لكي يتم شفاء الجرح تماما.
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook