محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية في السعودية

الكاتب: رامي -
محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية في السعودية
هل سمعت من قبل عن محمية طبيعية أقيمت في أراضٍ صحراويّة؟! أتعلم ما هي محمية الأمير محمد بن سلمان في السعودية؟ ما الهدف من إنشاء المحميات؟ وهل لها دورٌ في تخفيف مشكلة التصحر؟! تابع معنا في هذا المقال، لتتعرف على أهم تجربة محميات عالمية، جمعت ما بين التراث الحضاري وبين الثقافة والسياحة. بالإضافة للتقنيات المبتكرة الحديثة والمدروسة!

محمية الأمير محمد بن سلمان

هي عبارة عن منطقة جغرافية تمتد بين مشروع البحر الأحمر، ومشروع نيوم، في شمال غرب المملكة العربية السعودية. قبل كل شيء، تعد المحمية واحدة من أصل ست محميات أنشأت بموجب القرار الملكي الصادر في تموز لعام 2018 . وهذا يعني أنّ المجلس القائم على إدارتهايتمتع بالاستقلال ماليًّا و إداريًّا. كما يرأس هذا المجلس الأمير محمد بن سلمان.
تمتد المحميّة على مساحة 16 ألف كيلو متر مربع، وأقرب مدينة من المحمية هي مدينة العلاالسعوديّة.

 

الهدف من إنشاء محمية الأمير محمد بن سلمان

من المعروف أنّ المحمية عبارة عن مكان طبيعي ملائم وصالح لتوطين الحيوانات، بالإضافة إلى النباتات البريّة. وكما ذكرنا سابقًا، مساحة محمية الأمير محمد بن سلمان واسعة بما يكفي، هذا يعني أنّ الهدف الرئيسي لإنشائها هو توسيع الغطاء النباتي، والمحافظة على تنوع النباتات والحيوانات البرية.
بعبارةٍ أخرى، ركزت الجهات المسؤولة عن المحمية على منع الرعي الجائر، وتوقيف عمليات التحطيب في أرجاء المنطقة كافة. وتسعى المملكة مع مجلس الإدارة، إلى إعادة التوازن البيئي ضمن مجال المحمية.

 

ما هو مشروع أمالا

هو أول النشاطات المقامة ضمن أراضي محمية الأمير محمد. تتنوع محاوره ما بين الصحة والسياحة والمحافظة على البيئة، من خلال تشجيع الزراعة، والانتقال إلى استخدام الطاقات البديلة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح. يمتد المشروع على مساحة تقدر بحوالي 3700 كيلومتر مربع. وقد وفّر المشروع ما يقارب 20 ألف فرصة عمل لمختلف القطاعات، سواءً في مجال السياحة والضيافة، أو المبيعات وغير ذلك. أطلق المشروع في 26 أيلول عام 2018. ويتوقع الانتهاء منه بشكل نهائي في  العام 2028.
شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook