متى خضعت تونس للحماية الفرنسية

الكاتب: رامي -
متى خضعت تونس للحماية الفرنسية
متى خضعت تونس للحماية الفرنسية، تونس هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب الشرقي ليبيا ومن الغرب الجزائر، عاصمتها هي مدينة تونس، لها علاقات تاريخية وثيقة مع الكثير من الدول.

متى خضعت تونس للحماية الفرنسية

بدأت الحملة الفرنسية على تونس بعد توقيع معاهدة باردو وكان يصادف في الثاني عشر من شهر مايو لعام 1881، وكان مجمل المعاهدة خضوع الحماية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لفرنسا،  و تعدت ذلك حيث ان معاهدة باردو نصت على سيطرة فرنسا على أموال تونس و التصرف فيها كما ترى و تحب، وقد استمرت الحماية الفرنسية على تونس حتى قاموا بالاعلان عن استقلالها عام 1956، بعد مسيرة مليئة بالنضال والكفاح،قامت بها الحركة الوطنية التونسية.

وقد تم تأمين اشراف فرنسا على الشئون المالية التونسية بعد معاهدة باردو، وقد شملت الحماية الفرنسية لتونس، وقد كان حكمها يختلف عن حكمها في الجزائر، وكان ذلك بسبب عدم قدرة محمد الصادق على تسديد الديون ال تونس، وهذا ما دفع الحكومة التونسية الى استغلال مواد البلاد.

الإجابة هي//

خضعت تونس للحماية الفرنسية 12 مايو عام 1881 غيرت الحماية الهيكلة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في البلاد، سيطرت فرنسا على أموال تونس و وتصرفت فيها كما ترى و تحب.
شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook