متى تكون حبوب اورليستات Orlistat ؟.. لاتحقق منافع وتسبب الضرر

الكاتب: المدير -
متى تكون حبوب اورليستات Orlistat ؟.. لاتحقق منافع وتسبب الضرر
"محتويات
ما هي حبوب اورليستات
كيف تعمل حبوب Orlistat
متى تسبب حبوب Orlistat اضرار
أورليستات مع الحالات الصحية الأخرى
كيفية تناول حبوب اورليستات
متى يجب استخدام أورليستات
الآثار الجانبية لحبوب اورليستات
نصائح لفقدان الوزن أثناء استخدام Orlistat
الجرعة ومدة العلاج من حبوب اورليستات
ما هي حبوب اورليستات

اورليستات هو دواء بدون وصفة طبية يستخدم لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن ، أظهرت الدراسات أن أورليستات يمكن أن يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي وحده ، وهو مخصص لتقليل زيادة الوزن من البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 18 و كبار السن الذين يتبعون أيضا خفض السعرات الحرارية، ومنخفضة الدهون الحمية.

كيف تعمل حبوب Orlistat

تنتمي حبوب اورليستات إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات الليباز ، حيث يمنع الأمعاء من امتصاص حوالي 25? من الدهون التي تتناولها ، الدهون التي لا يتم امتصاصها تترك الجسم من خلال حركات الأمعاء.

تشير بعض البيانات إلى أن اورليستات يساعد في تقليل كمية نوع خطير بشكل خاص من دهون البطن يسمى الدهون الحشوية ، والتي تم ربطها بمرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب ، والسكتة الدماغية .

متى تسبب حبوب Orlistat اضرار

في بعض الحالات يمكن أن تسبب حبوب Orlistat اضرار مثل تناول بعض الادوية التي تتعارض مع مكوناته وتتفاعل معها يضر الصحة لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة تناول أي أدوية مع حبوب اورليستات وخصوصاً الأدوية التالية:

وارفارين ( مميع للدم )
أدوية السكري
الغدة الدرقية
أدوية أخرى لفقدان الوزن.

 ومن ضمن الحالات التي تجعل حبوب اوليستات ضارة وليس نافعة:

الخضوع لعملية زرع عضو ، وذلك لأن حبوب اورليستات يتدخل في الأدوية المستخدمة لمنع رفض الزرع.
تناول السيكلوسبورين .
عدم المعاناة من زيادة الوزن.
في حالة الحامل أو الرضاعة.
أورليستات مع الحالات الصحية الأخرى

يجب مراجعة الطبيب قبل بدء العلاج بأورليستات إذا كنت تعاني من حالة صحية خطيرة أخرى ، مثل مرض السكري من النوع 2 ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مرض الكلى الذي تتناوله ، قد يكون من الضروري تغيير جرعة الدواء.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لفقدان الوزن باستخدام أورليستات ، لذلك قد يكون فقدان الوزن المستهدف بعد 3 أشهر أقل قليلاً.

كيفية تناول حبوب اورليستات

يتم تناول حبوب Orlistat عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا ، إما مع وجبة تحتوي على القليل من الدهون ، أو بعد ذلك بساعة ، إذا كنت تتناول وجبة خالية من الدهون ، فقد يخبر الطبيب بتخطي الجرعة ، ولا يجب تأخذ أكثر من الدواء الموصى به من الطبيب.

ومن المهم اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون أثناء تناول هذا الدواء ، إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة الدهنية ، حتى ولو وجبة واحدة غنية بالدهون مثل البرجر الدهني ، فمن المرجح أن يكون لديك آثار جانبية غير مريحة في الجهاز الهضمي ، اختر قطع اللحم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم بشكل عام ، لا يجب أن يأتي أكثر من 30? من السعرات الحرارية في كل وجبة من الدهون.

ستحتاج أيضًا إلى تناول فيتامينات متعددة يوميًا تحتوي على فيتامينات A و D و E و K وبيتا كاروتين أثناء تناول هذا الدواء ، لأن خصائص الدواء التي تحجب الدهون تجعل من الصعب على الجسم امتصاص هذه الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، ولكن لا يجب تناول الفيتامينات وحبوب اورليستات في نفس الوقت من اليوم.

متى يجب استخدام أورليستات

عادة ما يوصى باستخدام Orlistat فقط في حالة بذل مجهودًا كبيرًا لفقدان الوزن من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو تغيير نمط الحياة وحتى ذلك الحين ، لا يتم وصف أورليستات إلا إذا كان:

مؤشر كتلة الجسم (BMI) البالغ 28 أو أكثر ، والحالات الأخرى المرتبطة بالوزن ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع 2.
مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر.
قبل وصف أورليستات ، سيناقش طبيبك الفوائد والقيود المحتملة معك ، بما في ذلك أي آثار جانبية محتملة.
يجب أن يقترن العلاج بأورليستات بنظام غذائي متوازن قليل الدسم واستراتيجيات أخرى لفقدان الوزن ، مثل ممارسة المزيد من التمارين ، من المهم أن يكون النظام الغذائي متوازنًا من الناحية الغذائية على 3 وجبات رئيسية.
إذا تم وصف أورليستات ، فسيتم تقديم النصيحة والدعم لك بشأن النظام الغذائي والتمارين الرياضية وإجراء تغييرات في نمط الحياة.
ولكن لا يُنصح باستخدام أورليستات عادةً للنساء الحوامل أو المرضعات.[2]
الآثار الجانبية لحبوب اورليستات

يعد البراز الرخو والتغيرات الأخرى في حركة الأمعاء من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـلاوليستات ، وتحدث الأعراض عادةً خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج ثم تختفي ، ومع ذلك قد تستمر.

ويجب أخبار الطبيب إذا كان لديك أي من الأعراض التالية وأصبحت شديدة أو لا تختفي:

صعوبة التحكم في حركات الأمعاء
براز رخو ومتكرر
براز دهني أو دهني
البقع الدهنية على الملابس الداخلية
آلام في المعدة أو المستقيم
خروج الغازات أكثر
الحاجة الملحة للتبرز
 قلق
التغييرات في الدورة الشهرية
 الصداع

ومن الآثار الجانبية الخطيرة والطارئة التي تحتاج تدخل طبي فوري:

صعوبة في التنفس
صعوبة في البلع
شرى أو حكة
آلام في المعدة شديدة أو لا تزول

وتم ربط حبوب اورليستات بإصابة الكبد الحادة في حالات نادرة ، على الرغم من حدوثها في الغالب عند الأشخاص الذين يتناولون جرعة قوية بوصفة طبية ، ولكن يجب التوقف عن تناول اورليستات على الفور إذا ظهرت عليك أي من هذه العلامات المحتملة لتلف الكبد :

البول الداكن
 إعياء
حمة
براز فاتح اللون
فقدان الشهية
حكة شديدة ومستمرة
ضعف
 التقيؤ
اصفرار الجلد أو العينين ( اليرقان )[1]
نصائح لفقدان الوزن أثناء استخدام Orlistat

أظهرت الأدلة أن فقدان الوزن يمكن أن يكون أكثر نجاحًا إذا اشتمل على استراتيجيات أخرى ، جنبًا إلى جنب مع التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل:

تحديد أهداف واقعية لفقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة ، فإن فقدان 3? فقط من وزن جسمك الأصلي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمضاعفات مرتبطة بالسمنة.
الأكل بشكل أبطأ وانتبه لما ومتى تأكل على سبيل المثال ، عدم تشتيت انتباهك بمشاهدة التلفزيون.
تجنب المواقف التي تعرف فيها أنك قد تميل إلى الإفراط في تناول الطعام.
إشراك عائلتك وأصدقائك في جهود إنقاص الوزن يمكنهم المساعدة في تحفيزك.
مراقبة التقدم في فقدان الوزن على سبيل المثال ، قم بوزن نفسك بانتظام وقم بتدوين وزنك في مفكرة.
الجرعة ومدة العلاج من حبوب اورليستات
تؤخذ كبسولة واحدة من Orlistat مع الماء مباشرة قبل أو أثناء أو بعد ساعة واحدة من كل وجبة رئيسية (بحد أقصى 3 كبسولات في اليوم).
إذا فاتتك وجبة ، أو كانت الوجبة لا تحتوي على أي دهون ، يجب ألا تتناول كبسولة أورليستات ، يجب أن يشرح الطبيب ذلك ، أو يمكن مراجعة نشرة معلومات المريض التي تأتي مع الدواء.
يجب أن يستمر العلاج بأورليستات بعد 3 أشهر فقط إذا كنت قد فقدت 5? من وزن جسمك ، يبدأ عادةً في التأثير على كيفية هضم الدهون في غضون يوم إلى يومين.
إذا لم تفقد وزنك بعد تناول أورليستات لمدة 3 أشهر ، فمن غير المحتمل أن يكون علاجًا فعالًا ، لذلك استشر الطبيب أو الصيدلي.[2]
المراجع
الوسوم
فقدان الوزن"
شارك المقالة:
309 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook