متلازمة تثلث الصبغي X تشخيصها وعلاجها

الكاتب: رامي -
متلازمة تثلث الصبغي X تشخيصها وعلاجها
"

متلازمة تثلث الصبغي X تشخيصها وعلاجها.

التشخيص

نظرًا لأن العديد من الفتيات والنساء المصابات بمتلازمة ثلاثية إكس يتمتعنَ بصحة جيدة ولا يُظْهِرْنَ أي علامات بادية للحالة، فقد لا يتمُّ تشخيصهنَّ طوال حياتهنَّ، أو قد يتمُّ اكتشاف التشخيص أثناء التحقُّق من مشكلات أخرى. يُمْكِن أيضًا اكتشاف متلازمة ثلاثية إكس أثناء الاختبارات السابقة للولادة لتحديد الاضطرابات الوراثية الأخرى.

إذا تمَّ الاشتباه بالإصابة بمتلازمة ثلاثية إكس استنادًا إلى وجود علامات وأعراض، فيُمْكِن تأكيد ذلك عن طريق الاختبارات الجينية &mdash تحليل الكروموسوم باستخدام عيِّنة دم. بالإضافة إلى الاختبارات الجينية، يُمكِن أن تُساعِدَكَ الاستشارة الوراثية في الحصول على معلومات شاملة حول متلازمة ثلاثية إكس.

العلاج

المتلازمة في حد ذاتها لا علاج لها، وذلك لأنه لا يمكن إصلاح خطأ الكروموسوم الذي تَسبب في الإصابة بهذه المتلازمة. يَستند العلاج إلى الأعراض والاحتياجات. تَتضمن الخيارات التي قد تُساعد ما يلي:

  • الفحوصات الدورية.قد يُوصي الطبيب بإجراء فحوصات دورية خلال فترة الطفولة وحتى البلوغ. يُمكن تقديم العلاج الفوري في حال حدوث أي تأخيرات في النمو أو صعوبات في التعلم أو مشاكل صحية.
  • خدمات التدخل المبكر.قد تَتضمن هذه الخدمات علاج التخاطب أو العلاج المهني أو البدني أو النمو، وذلك بدءًا من الشهور الأولى من حياة الطفلة أو بمجرد تحديد الاحتياجات.
  • المساعدة الدراسية.إذا كانت الطفلة مصابة بصعوبات في التعلم، فيمكن تقديم المساعدة الدراسية لتعلم التقنيات والاستراتيجيات للنجاح في الدراسة والحياة اليومية.
  • البيئة الداعمة والاستشارة.قد تَكون الفتيات والسيدات المصابات بمتلازمة ثلاثية إكس أكثر عرضة للقلق، بالإضافة إلى المشاكل السلوكية والعاطفية. لذلك احرص على أن يكون لدى طفلتك البيئة الداعمة. وقد تُساعدك الاستشارة النفسية أنت وعائلتك على معرفة كيفية إظهار الحب والتشجيع ومنع السلوكيات التي من شأنها أن تُؤثر سلبًا على التعلم والتفاعل الاجتماعي.
  • المساعدة والدعم في التواصل الاجتماعي.إذا كانت طفلتك مصابة بمشاكل تُؤثر على التواصل اليومي، فقد يَشمل هذا الدعم المساعدة في أنشطة الحياة اليومية وفرص التواصل الاجتماعي والتوظيف.
"
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook