ماهي وسائل الدفع الالكتروني؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي وسائل الدفع الالكتروني؟

ماهي وسائل الدفع الالكتروني؟.

 
الدفع الالكتروني هو ذلك المفهوم الذي يعبرعن نظاما متكاملا من الأنظمة والبرامج التي تتيحها المنشآت المالية والمصرفية وذلك بهدف جعل عملية الدفع الإلكتروني أكثر سهولة وسلاسة وبطريقة آمنة، وتقوم هذه المنظومة على أساس مجموعة من القوانين والأسس التي تهتم بالحرص على السرية التامة وضمانها للمستخدم .
 
طرق وأساليب الدفع الإلكتروني:
1-بطاقة الدفع المسبق :
تقوم باصدارها المنشآت المالية على سبيل المثال البنوك وهي عبارة عن وسيلة أو أداة للدفع والسحب النقدي، وذلك يتيح الفرصة للمستخدمين هذه الوسيلة الشراء بالأجل على حساب مصدرها وايضا توفر إمكانية الحصول على النقود عن طريق الاقتراض من المصدر.
 
وبناء على هذا توفر لمستخدميها العديد من الخدمات الخاصة  وتقدم هذه الخدمة على اساس ان يقوم العميل المستخدم بوضع مبلغا معينا من النقود في حسابه الخاص مستخدما بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع عند قيام المستخدم بعملية شراء ما مستخدما بطاقة الائتمانية  يقوم البنك بخصم المبلغ من الرصيد المتوفر لديهم.
 
البطاقات المسبقة الدفع هذه أكثر أمنا في حملها من حمل المبلغ المالي وهذا ما يجعلها أكثر تميزا اضافة الى ذلك فإن استخدامها في عمليات الشراء يضمن للمستخدم الكثير من المميزات على سبيل المثال :
1- التأمين على أثناء السفر، وحجز الفنادق وايضا للتأمين على المشتريات، كما أنها تضمن التأمين في حالات الطوارئ علاوة على ذلك فإن البنك يحصل على استفادة من تلك البطاقات، وذلك لأن البنك يحصل على عمولة بعد إتمام كل عملية من الأطراف  المستفيدة من البطاقات لأنها تسهل لهم عملية الدفع.
 
2- يعد من أهم وسائل الدفع الإلكتروني الحسابات الالكترونية وباستخدام هذه الوسيلة يتم نقل المبالغ المراد نقلها من بين الاطراف عن طريق الانترنت .
 
وتتم استخدام هذه الطريقة بصورة أساسية من خلال التسويق الالكتروني لأنه يعد من أنواع الشراء الآمن في الانترنت وتلك المواقع تعد وسيلة وسبيل لابداع الاموال او استقبالها وذلك لأنها تقوم بدور الوسيط بين طرفي عملية الشراء (البائع والمشتري ) الاجانب ذلك فإنها متاحة داخل الكثير من البلدان العربية.
 
3- ظهرت مؤخرا وسيلة دفع جديدة حيث توفرها البنوك وهى الحوالات المصرفية والتي تأسست وفقا لطلب العملاء حيث يقوم العميل بنقل مبلغ مالي محدد إلى الطرف المستفيد ويمكن إتمام تلك الوسيلة داخل البنك نفسه أو أحد فروعه أو بالقيام بنقل المبلغ المالي بين بنكين مختلفين سواء كان فى نفس الدولة أو في دولتين مختلفتين .
 
4- هناك أيضا وسيلة سريعة تعطي المستخدم  القدرة على استلام المبالغ المالية وهذه الوسيلة هي شركات التحويل، والتي توفر خدمة تحويل أموال فى دول العالم المختلفة وذلك عن طريق أن يقوم الوكيل المحلي بتحصيل الأموال ونقلها للشركات العالمية التي يتعامل معها من أقصاها يوم واحد هذه الشركات من مميزاتها انها تتيح حرية الدفع المالي باي عملة.
 
مميزات الدفع الالكتروني :
1- تتميز وسائل الدفع الالكتروني الحديثة بسهولتها وأنها تعمل على تيسير عمليات البيع والشراء والتعاملات التجارية بصفة عامة كما أنها توفر الحماية والأمن من عمليات السرقة والخطف ، بالاضافة الى سهولة حملها.
 
2- خلال إتمام عملية البيع والشراء يضمن كلا من البائع والمشتري حقوقه دون زيادة و نقصان . كما يتم خصم نسبة ربح البنك أو الشركة المصرفية .
 
الخلاصة
تعبر على ان تطور وسائل الدفع تعتبر مؤشرا اقتصاديا على مدى سير ونشاط العملة وهذا ما جعل العديد من البنوك فى مناطق مختلفة من العالم تتفهم الأهمية وراء التطوير والحديث لوسائل الدفع القديمة  والتقليدية والتي يعد لها اى اهمية فعالة فى هذا العصر الحالى الذى يعمل على السرعة فى إتمام ومعالجة الصفقات والمعاملات،التطور التكنولوجي الفائق أتاح  الفرصة لوجود وخلق وسائل إلكترونية غير مكلفة ماديا ونتيجة لذلك تلاشت وسائل الدفع التقليدية إلى حد كبير كذلك كان لظهور العولمة والتطور التكنولوجي والمعلوماتي أيضا وتوجهات العالمية
 
شارك المقالة:
256 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook