ماهي وسائل استثمار الأموال؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي وسائل استثمار الأموال؟

ماهي وسائل استثمار الأموال؟.

 
المقصود بالإستثمار
هو وسيلة من الوسائل الهامة للإنسان الذي يقوم بتوظيف أمواله في الكثير من المنشآت والمشاريع إلى تساعد في زيادة هذا المال بصورة مستمرة.
كما يمكنا القول أن الاستثمار هو الأداة التي يتم استخدامها توظيف المال في الكثير من الأعمال والنشاطات التي تؤدي إلى ازدهار رأس المال وزيادة.
يجب ان تعرف بان الاستثمار يساعد كثيرًا على زيادة اقتصاد البلاد، كما أنه يساعد كثيرًا في تحسين والإرتقاء بمستوى معيشة الأفراد.
 
أهمية الإستثمار
يساعد في تحقيق جميع الأهداف الاستراتيجية والشخصية التي يسعى إليها الإنسان.
يساعد على تحويل المجتمعات من مجتمعات نائمة إلي مجتمعات نامية ومتطورة.
يحقق التكافل والرقي بمستوي المعيشة.
ينشر الثقافة والخبرات، بين الشباب.
 
أفضل وسائل استثمار الأموال وأنواعه
يمكنك استثمار المال بالكثير من الطرق والوسائل التي تساعد كثيرًا في ازدهار المال وزيادته ومن أفضل الطرق.
 
شراء الأوراق المالية
الكثير من المستثمرين يقومون بمراقبة سوق الاستثمار ثم يقومون باختيار أفضل الأوقات المناسبة لكي يقومون بشراء الأوراق المالي، ثم يقومون بالاحتفاظ بها إلى حين يأتي وقتها المناسب.
تشهد أسواق المال الكثير من الاضطرابات بين الانخفاض والارتفاع، المستثمر الذكي يقوم بشراء الأوراق الاستثمارية أثناء انخفاض السوق، وبيعها عندما يعود السوق إلى حالة الارتفاع.
تتيح هذه الوسيلة كسب الكثير من دون العناء، لكنها تحتاج إلى كبيرة بسوق المال.
 
الإستثمار بمجال العقار
هذه الوسيلة تعتبر من أكبر الوسائل التي يمكنك اكتساب الكثير من المال من خلالها، لكن إذا تعرض الشخص للخسارة في هذا المجال تكون الخسارة كبيرة فادحة.
هذه الوسيلة تزداد مع تزايد عدد السكان لذلك تعتبر من أكثر المشاريع الدائمة لفترات طويلة على مر السنين، لكن لكي تتمكن بالعمل في هذا المجال لابد أن تحرص على الإشراف المستمر بنفسك.
من أكثر المشاريع الإستثمارية التي تمكن الأفراد جني الكثير من المال هي، قيام الشخص بشراء الوحدات السكنية بسعر متوسط وبيعها بسعر أكبر قليلاً.
الحسابات الضريبية المؤجلة للتقاعد
هذه الوسيلة من أفضل الوسائل التي تناسب الشباب المقبلين على الاستثمار بمبالغ بسيطة، فيمكنك استثمار ما تملك من أموال في هذا المجال مع الزيادة الضريبية سوف يلاقي مالك زيادة أيضا.
يمكنك الاتجاه إلى هذا الاستثمار عن طريق الشركة التي تعمل بها، فيمكنك الاستثمار بحساب التقاعد، فان خصم مبلغ بسيط من الراتب للاستثمار لا يؤثر عليك لكنه سوف يفيدك كثيرا بالمستقبل.
يقوم الكثير من الشباب بالاتجاه إلي هذا النوع من الاستثمار فهو يعتبر كنوع من الادخار الذي يقوم بسحبه الشاب عند التقاعد بعد قضاء سنوات كثيرة من العمل.
 
شراء الأسهم بالبورصة
البورصة معروفة أنها تمنح الكثير من الأشخاص الكثير من المال، لكن يجب عليك العلم بالكثير من الأمور لكي تتجنب الخسارة الكبيرة بالبورصة.
لابد أن تكن لديك خبرة كبيرة في توقع ارتفاع أسعار البورصة وتوقع متى ينخفض السهم ومتى يرتفع حتى تتمكن من شراء الأسهم التي يكون عليها طلب كبير أثناء الانخفاض وبيعها بعد الارتفاع.
أيضا احترس من وضع جميع المال الذي تمتلكه لشراء نوع واحد من الأسهم، فاحرص على تنوع الاسهم لكي تتفادي الخسارة الكبيرة، أيضا لكي تتمكن تعويض الأسهم الخاسرة الأسهم الرابحة.
كما نصح الكثير من خبراء أسواق المال إن البورصة توجد بها الكثير من المجازفة والكثير من الخسائر، لذلك احترس من العمل بها.
 
أنواع الإستثمار
يوجد الكثير من أنواع الاستثمار التي يمكنك استثمار أموالك بها، لكن يختلف كل نوع عن الآخر فلكل نوع المجال والانتاج الخاص به، لذلك في هذه الفقرة سوف نوضح لك جميع أنواع الاستثمار من شرح لهم وهم:
 
الإستثمار الإقتصادي
المقصود به، توظيف الأموال لإنتاج الكثير من السلع التي يحتاج إليها المستهلك لزياد الإنتاج في مجال الصناعة أو المجال الزراعي، لكن هذا المجال يحتاج إلى خبرة كبيرة لكي تستطيع الدخول لهذا المجال.
يشمل الاستثمار الاقتصادي توظيف المال في الآلات والمعدات والخامات أي كل المتعلقات التي تتعلق بالمجال الزراعي والصناعي، فهذا المجال من أفضل أنواع الاستثمار التي يمكنك الاتجاه إليه.
 
الإستثمار الإجتماعي
هو الاستثمار الذي يتم توظيف المال في بناء الكثير من المنشآت التي تساعد على رفاهية الافراد، ويشمل إنشاء العديد من النوادي الرياضية والملاهي الترفيهية.
أيضًا يشمل الاستثمار الاجتماعي على بناء الكثير من المكتبات وقصور الثقافة والمتاحف العلمية الثقافية التي تساعد على ارتقاء المجتمع، وتطور فكر الأفراد.
الإستثمار الإداري
هذا النوع يهتم كثيرا بالمنشآت الحكومية، وتطوير المنشئات العسكرية، فيتم توظيف المال في هذا المجال للعمل على صيانة وتطوير تلك المنشآت حتى تعكس الروح الايجابية على الأفراد.
كما يشمل تطوير والحفاظ على الكثير من المجتمعات أو المنشآت التي يتردد عليها الكثير من الأشخاص مثل المباني الحكومية ألعامه.
 
الإستثمار في الموارد البشرية
هذا النوع من الاستثمار يهتم بالأفراد، أي يهتم ببناء الكثير من المراكز التدريبية التي تساعد كثيرا في تعليم الأفراد الكثير من المهارات والكثير من المعلومات الهامة التي تجعل منهم كوادر المجتمعات.
يشمل هذا الاستثمار على تدريب الأفراد على الكثير من الحرف أو الاختراعات وتشجيعهم على القيام بالمشاريع الصغيرة التي تساعد في رفع مستوى معيشتهم.
 
شارك المقالة:
690 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook