ماهي مفاتيح الحصول علي وظيفة في الشبكات الاجتماعية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مفاتيح الحصول علي وظيفة في الشبكات الاجتماعية

 

 

ماهي مفاتيح الحصول علي وظيفة في الشبكات الاجتماعية

 

الشبكات الاجتماعية ؟ هي المواقع الأكثر زيارة هذه الأيام و هي التي يتواجد بها ملايين من الناس على مدار اليوم و الاسبوع و طيلة السنة , لمشاركة تفاصيل الحياة اليومية , و النقاش حول قضايا مهمة. لقد أصبحث بديلا قويا لرسائل البريد من حيث التفاعل , و للقنوات المحلية و العالمية في نقل الأخبار بشكل حي , و الحقيقة التي سنعرفها اليوم هي أن الشبكات الاجتماعية مكان خصب للحصول على الوظائف.
 
 
و كيف لا ؟ و المؤسسات و الشركات حاضرة بها , و المهتمين بمن يعمل لديهم في اطار معين متواجدين أيضا , لكن لا بد و أن تحمل في يديك ثمانية مفاتيح مهمة ستفتح لك أبواب هذه الشبكات لتحصل على وظيفة تناسبك و تتوافق مع طموحاتك.
 
 
 
1- الاستهداف الصحيح …يعني أنك في المكان الصحيح .
لنأخد مثلا الفايسبوك الذي يتضمن مجموعات , هل من المنطقي أن تستهدف مجموعة خاصة بالأطباء العرب و العيادات و أنت تبحث عن وظيفة في قطاع الهندسة المعمارية ؟ ليس هناك علاقة بتاتا بين الاستهداف و هدفك و سيؤدي بك ذلك الى تضييع المزيد من الوقت لتنتظر ردهم على رسالتك لتحصل على نتيجتين : اما أن يخبروك بأنهم لا يستطيعون فعل أي شيء لك , أو أن يتجاهلوك تماما مثل “السبام”, لذا اذا كنت تبحث مثلا عن وظيفة مطور بشركة تقنية , من المطلوب أن تكون متابعا لصفحات الشركات التقنية و تنضم الى مجموعات المطورين و الشركات المبتكرة للتطبيقات و حينها اذا عرضت عليهم أعمالك و خبراتك و أخبرتهم أنك تبحث عن وظبفة مطور تطبيقات فستحصل على عروض من جهات مختلفة.
 
 
 
2. استخدام الشبكات الاجتماعية بذكاء … أنت يا فلان عبقري !
بعد ان استهدفت الناس و المجموعات التي تنوي التعاون معها لايجاد وظيفة , لا بد و أن تثبت لهم أنك ذو فطنة و ذكاء و سريع الذهاء و ذلك باستخدام الشبكات الاجتماعية بذكاء , و اعني الاحاطة بتقنيات استخدامها و معرفة كيفية القيام بالتغييرات الرائعة على ملفك الشخصي و مساعدة المجموعة في تطوير أسلوب عملهم على الشبكات الاجتماعية.
 
 
 
3. اظهار اهتماماتك … تساوي انك محب لمجال معين و مبدع فيه ايضا
من اهتمامات الأشخاص يمكن للبعض منا أن يعرف شخصية صاحب الملف الشخصي الممثل أمامه , و من الاهتمامات أيضا يعرف صاحب العمل أنك مهتم و مبدع بمجال العمل الخاص بك , كيف ؟ اذا كنت محاسبا و تبحث عن وظيفة فعلك أن تظهر في اهتماماتك أنك تعشق المحاسبة , و تظهر ايضا الاعجاب بعلوم الاقتصاد بل و أن تظهر مثلا اعجابك بكتب معينة في نفس المجال حينها اذا جاء صاحب العمل الى ملفك الشخصي سيرى فيه حماسك لهذه الوظيفة و اتقانك لها و ان كان الأمر بطريقة غير مباشر.
 
 
 
4. استخدام أكثر من شبكة اجتماعية … لتتجنب قصص الفشل
“الأحمق هو من يضع البيض كله في سلة واحدة فاذا سقطت تكسرت كلها و لم يتبقى له أي شيء” انها مقولتي التي أنصح بها نفسي و الجميع , بدل جهدك لايجاد وظيفة على الفايسبوك وحده , سيفقدك ربما الكثير من المهتمين بك و المتواجدين على شبكات اجتماعية أخرى , كما أن بعض مجالات العمل لا يوجد كثيرا المهتمين بها على الفايسبوك بينما في شبكة أخرى قد يكون العكس , و في حالة اعتمادك على عملاق الشبكات الاجتماعية وحده فستعرض نفسك لأن تعيش بعض قصص الفشل التي قد لا تنتهي !
 
 
 
5. مزيد من التفاصيل حولك في ملفك الشخصي … يخلق لديهم وضوح الصورة و الثقة بك
أليس من متطلبات العمل لدى أية مؤسسة أو شركة او مصنع , الحصول على معلومات كثيرة حولك أو ما يدعى الحصول على سيرتك الذاتية , و التي تعبر عن خبراتك و ظروفك الشخصية و العائلية ؟ اذن لما لا تملأ بقية الخانات الفارغة في ملفك الشخصي … لكن حذار من الكدب و الخداع … هذا سيجعل المهتمين بتشغيلك واثقين منك و من مصداقيتك.
 
 
 
6. اصنع الأصدقاء المهتمين بك … هو المفتاح السادس للحصول على وظيفة
قد يطلب منك بعض المهتمين بنفس مجال عملك , بجعلهم أصدقائك على الشبكات الاجتماعية , لكن هذا الأمر لن يحصل بالسرعة التي تريدها , و لكن يمكنك أن تضيفهم أنت , و من الأفضل أن يكون هؤلاء أصحاب مشاريع و شركات تريد أن تحصل فيها على منصب يناسب وظيفتك.
 
 
 
7. شارك ابداعاتك و خبراتك … قبل أن يطالبوك بها حثما
شخصيا لن أوظفك في شركتي “افتراض فقط” اذا لم أحصل على عينات من أعمالك و خبراتك , لأن هذا ما سيظهر لي حقيقة ما كتبته في سيرتك الذاتية و سيجعلني أقرر سريعا قبولك أو رفضك , رغم أهمية السيرة الذاتية فالتطبيق يبقى الأهم دائما و لذا شارك على صفحتك باستمرار أعمالك و ابتكاراتك و انجازاتك و بمجرد أن يطلع عليها أصحاب المؤسسات المهتمة بمجالك , ستستدعيك فورا اذا كانت رائعة و راقية.
 
 
 
8. لا تحاول إخفاء أي شيء …. لأنك ستخسر المصداقية و الكثير
من الجيد أن تحافظ على خصوصياتك في الانترنيت و بالشبكات الاجتماعية خصوصا , و لكن لا تحاول اخفاء أي شيء مما يمكن أن يساعد الباحثين عنك في اقرار توظيفك , من العيب أن تخفي مثلا الشركات و المؤسسات التي عملت بها سابقا أليس كذلك ؟ انها تعني لهم أن لديك خبرة و حنكة في المجال.
 
 
 
8 مفاتيح اذا طبقتها فانك عملت الكثير من الأسباب للحصول على وظيفة
 
هل قرأت المفاتيح الثمانية للحصول على وظيفة في الشبكات الاجتماعية ؟ الأن خدها بيديك و استخدمها واحدة تلو الأخرى , بنظام و انتظام , وفق خطة مدروسة , و حينها لن تنتظر كثيرا قبل أن تحصل على وظيفة أحلامك .. !!
شارك المقالة:
194 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook