ماهي مصادر تمويل رواد الأعمال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مصادر تمويل رواد الأعمال

 

 

ماهي مصادر تمويل رواد الأعمال

 

إذا كانت موجة العمل الحر آخذة في الانتشار، فهذا معناه أن هناك الكثير من الشركات التي تتصارع على الحصول على قدر من المال؛ ولذلك فإن الحديث عن مصادر تمويل رواد الأعمال يبدو أمرًا محوريًا؛ ليس لأهميته بالنسبة لأولئك الذين قرروا خوض مغامرة ريادة الأعمال، وإنما لأن المنافسة على مصادر رأس المال باتت محمومة.

لا يكفي أن تكون لديك فكرة مشروع، ولا يكفي حتى أن تكون الفكرة رائدة وفريدة، بل يلزم لهذه الفكرة دعم وتمويل؛ حتى يمكن تحويل هذه الأفكار النظرية إلى واقع عملي، ومن ثم تأتي أهمية التمويل، وبالتالي البحث عن مصادر تمويل رواد الأعمال.

وسنحاول رصد هذه المصادر والإشارة إلى أبرزها وذلك على النحو التالي:

 

1- المؤسسون

أحيانًا لا يحتاج رواد الأعمال لمن يمول مشروعاتهم؛ فهم مصدر تمويل مشروعاتهم؛ إذ إنهم يستثمرون أموالهم في أفكارهم التي يودون تحويلها إلى مشروعات. وبالتالي فإن أول مصدر من مصادر تمويل رواد الأعمال هم رواد الأعمال أنفسهم.

2- شبكة العلاقات الداخلية

ربما يكون من المناسب لك كرائد أعمال مبتدئ ألا تتوجه رأسًا إلى مستثمر محترف، وأن تجرب، بدلًا عن ذلك، الحصول على القدر اللازم من المال لبدء مشروعك من عائلتك أو أصدقائك أو شبكة علاقاتك الداخلية.

لكن، والحال كذلك، لا تثق في تقييم هؤلاء الأشخاص لخططك، ولا نموذج أعمالك؛ فهم، في النهاية، مستثمرون غير محترفين، كما أنهم قرروا تمويل فكرتك لأنهم يثقون بك بشكل شخصي، وليس كرائد أعمال، فليكن ذلك منك على بال.

3- المستثمرون الملائكيون

هذا النوع من رجال الأعمال هم مستثمرون محترفون، لديهم خبرة وافية في هذا المجال، كما لديهم كذلك قدر معين من المال، في الغالب حصلوا عليها عن طريق مشروعاتهم السابقة.

ولا يهدف هذا النوع من المستثمرين إلى تحقيق الربح فحسب من خلال استثمار أموالهم في أفكار مشاريع الآخرين، وإنما لمساعدة الآخرين والمتعثرين للخروج من أزماتهم، والعبور إلى بر الأمان.

 

4- التمويل الجماعي

هو أيضًا واحد من أبرز مصادر تمويل رواد الأعمال؛ حيث يقرر مجموعة من المستثمرين تمويل فكرة/ شركة ما؛ نظرًا لإيمانهم بجدواها، وقدرتها على جلب الربح، وربما لأن رأس المال اللازم لتمويل هذه الفكرة غالبًا ما يكون أكبر من أن يتحمله مستثمر واحد بمفرده.

5- رأس المال الاستثماري

هو واحد من مصادر تمويل رواد الأعمال، والذي هو عبارة عن نوع من الأسهم الخاصة، تركز بشكل خاص على الاستثمارات الخطرة، لا سيما إذا كانت الشركات في مرحلة مبكرة.

 

6- التأجير

ليس التأجير مصدرًا واضحًا من مصادر تمويل رواد الأعمال، لكنه يقضي بأن يستأجر رائد الأعمال المعدات والأدوات اللازمة لإطلاق مشروعه بدلًا من شرائها، ما يدخر له بعض المال، ويساعده في توجيهه الوجهة المماثلة.

7- الطرح العام الأوليّ

قد يكون إدراج الشركة في سوق المال، وطرح أسهمها للجمهور للمرة الأولى، أحد مصادر تمويلها؛ حيث يكون بإمكان أي فرد شراء أسهم من أسهمها.

 

شارك المقالة:
185 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook