ماهي مصادر الفاصولياء وفوائدها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي مصادر الفاصولياء وفوائدها

 

 

ماهي مصادر الفاصولياء وفوائدها

 

تنتشر زراعة الفاصولياء في معظم أجزاء القارة الأفريقية، وبعض من أجزاء القارة الآسيوية، ويعتبر الموطن الأصلي للفاصولياء في أفريقيا الوسطى والهند، كما أنها ظلت تزرع في مناطق الساحل الإفريقي لقرون من الزمن، وكذلك فهي تزرع على نطاق جيد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر أيضاً بصورة كبيرة في الصين ومناطق في أستراليا وآسيا، وتعتبر الهند هي الدولة الأولى في إنتاج الفاصولياء الجافة.

 

تجارة وزراعة الفاصولياء

تعتبر تجارة الفاصولياء بالنسبة لبعض الدول ذات أهمية كبيرة جداً، مثل العراق والإمارات، فهم من الدول التي تستورد هذه الخضروات بكمية كبيرة لما تتمتع به من فوائد، تزرع اللوبيا في المناطق الحارة كما ذكرنا سابقاً، ودرجة الحرارة المثالية لزراعتها هي ٣٠ درجة مئوية، وتتحمل اللوبيا نسبة الملوحة في التربة مما يجعلها تزرع في جميع أنواع الأراضي، لكن أفضلها الأراضي الرملية والخفيفة، وعندما تنضج الفاصولياء تجف ويتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر، وتنضج الحبوب بداخلها، ويحتاج نبات الفاصولياء إلى دعم خارجي، مثل زراعة الذرة بجانبه لتعمل سيقان الذرة كدعامات له.

 

كما يجب الاهتمام عند زراعة الفاصولياء لأنها تتعرض لكثير من الآفات مثل الآفات الفيروسية والبكتيريا مثل عفن الجذور وكذلك الحشرات مثل دودة ورق القطن والعنكبوت الأحمر.

 
 

كذلك نجد أن بعض أنواع الفاصولياء الخام تحتوي على سموم ضارة ويجب إزالتها قبل أن يتم طهيها وذلك يحدث عن طريق غلي الفاصولياء في الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، كما يمكن تخمير الفاصولياء وهو أمر غير مكلف ويحسن من التأثير الغذائي للفاصولياء كما أنه يحسن عملية الهضم.

 

فوائد الفاصولياء

يمتلك نبات الفاصولياء عدة فوائد عظيمة، نذكر منها أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. وتفيد في أمراض الاستسقاء إذا ما تم استخدامها كمشروب. كما أنها تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي. فهي تعتبر من الألياف الغذائية التي تعد بمثابة أفضل حل للجهاز الهضمي ومشاكله، وكذلك تساعد على حماية القلب. كما أن الفاصولياء بها كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان في الجسم. وتساعد على خفض الكوليسترول في الدم. وهناك أدلة كثيرة على أن الفاصولياء لها خصائص مضادة للسرطان بسبب ما يسمى بالاستروجين النباتي الغنية به هذه الخضروات.

 
 

القيمة الغذائية للفاصولياء

تحتوي الفاصولياء على كميات كبيرة من المواد البروتينية، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية. وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات سي. ويحتوي كل 100 جرام من الفاصولياء على 239 مل جرام من البوتاسيوم، و 2 مل جرام من الحديد، و 100 سعر حراري، وجرام واحد من الدهون.

أصناف الفاصولياء

بالرغم من الإنتاج الضئيل لها، إلا أنه هناك أصناف عديدة منها تصل إلى ٤٠٠٠٠ صنف، نذكر منها ما يلي:

  • الفاصولياء الخشنة.
  • الفاصولياء الكنغو.
  • الفاصولياء الخيمة.
  • الفاصولياء الظفرية.
  • الفاصولياء الشعاية.
شارك المقالة:
272 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook