ماهي مراحل إعادة تأهيل القلب

الكاتب: رامي -
ماهي مراحل إعادة تأهيل القلب
"

ماهي مراحل إعادة تأهيل القلب

المرحلة الثالثة من التأهيل المجتمعي للقلب:

المرحلة الثالثة هي إعادة تأهيلالقلبالمجتمعية مع مجموعات أكبر من المرضى وعدد أقل من الموظفين لكل مشارك. غالبًا ما توجد برامج المرحلة الثالثة في المراكز المجتمعية أو صالات الرياضة المدرسية أو جمعيات الشبان المسيحية. قد تتبع هذه البرامج إعادة تأهيل القلب للمرضى الخارجيين أو المرحلة الثانية ويمكن للمرضى تخطي المرحلة الثانية، مع ذلك والذهاب مباشرة إلى المرحلة الثالثة إذا كانوا منخفضي المخاطر وكانوا نشطين في الماضي. فقط نسبة صغيرة من المرضى يذهبون إلى المرحلة الثالثة بعد المرحلة الثانية لأنه لا يغطيها التأمين بشكل عام. نظرًا لصعوبة السداد، فهذا يعني أيضًا أن هذه البرامج تعمل بميزانية منخفضة جدًا وعادة ما تكون محظوظة في التعادل.


يجب على الطبيب إحالة مشارك إلى برنامج المرحلة الثالثة، في بعض الأحيان يكون اختبار الإجهاد مطلوبًا أو يحدد الطبيب إرشادات معدل ضربات القلب. ويراقب الموظفون المدربون استجابة BP ويساعدون المرضى في مراقبة معدل ضربات القلب وتقتصر مراقبة تخطيط القلب عادةً على مرة واحدة شهريًا، يستمر تحديد الأهداف لإدارة المخاطر وكذلك عنصر التعليم على الرغم من أن التعليم قد يكون أكثر رسمية. يتمتع المشاركون أيضًا بدعم وتشجيع الآخرين الذين لديهم هدف مشترك للحد من حالات الإصابة بأمراض القلب.

انسداد رئوي مزمن:

مرضالانسداد الرئويالمزمن هو مزيج من انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة هو التدمير التدريجي الذي لا رجعة فيه لجدران الحويصلات الهوائية، تحتوي جدران الحويصلات الهوائية على حواف مرنة وعندما يتم تدميرها، تفقد الرئة بعض مرونتها، مما يؤدي إلى حبس الهواء.


يُقلّل حبس الهواء هذا من قدرة الرئة على الانكماش أثناء الزفير، ثم تستنشق الرئة كمية أقل من الهواء مع التنفس التالي، يُعرَّف التهاب الشعب الهوائية المزمن بأنه الإفراط في إنتاج البلغم والسعال لمدة 3 أشهر على الأقل تحدث لمدة سنتين متتاليتين. يتسبب هذا الالتهاب أيضًا في زيادة إنتاج أنابيب الشعب الهوائية للمخاط. نتيجة هذه العمليات هي أن المريض يعاني من سوب مفاجئ وقد يصاحبه أزيز أو سعال.


المرضى الذين يعانون من مرضالانسداد الرئوي المزمنلديهم خصائص جميع هذه الأمراض، مرض الانسداد الرئوي المزمن هو حالة مزمنة وتقدمية ويمكن للأدوية والعادات الصحية الجيدة أن تخفف من الأعراض وتعظم الوظيفة.


يُعدّ الشعوربضيق التنفس،الذي يُسمّى ضيق التنفس إحدى السمات الرئيسية لمرض الانسداد الرئوي المزمن. ويؤدي تلف الرئة إلى تسطيح الحجاب الحاجز الناجم عن فرط تدفق الدم، هذا التسطيح يزيل قدرة الحجاب الحاجز على العمل بفعالية في المساعدة على توسيع الرئتين أثناء الإلهام، للتعويض عن نقص الضغط الشهيق، يميل المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى استخدام عضلات حزام الكتف لتوسيع رئتيهم، مما يجعل من الصعب استخدام هذه العضلات في أنشطة UE غير المدعومة.

اختبارات وظائف الرئة:

  • يُطلب من المرضى الزفير بقوة أكبر قدر ممكن من الهواء في مقياس التنفس وتسمى كمية الهواء التي يتم إخراجها في ثانية واحدة حجم الزفير القسري (FEV1). وتتوفر المعايير المتعلقة بالعمر لـ FEV1.
  • يتم سحب غازات الدم الشريانية لتحديد قدرة الرئتين على أكسجة الدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على حالة الجسم الحمضية القاعدية ومن المفيد سحب غازات الدم قبل وبعد التمرين لمعرفة مدى الحفاظ على الأكسجين أثناء النشاط.
  • مقياس تأكسد النبض هو اختبار غير باضع لتحديد كمية الأكسجين في الدم. يتم لف مسبار حول الإصبع يضيء الضوء من خلال الإصبع وتشير كمية الضوء التي تصل إلى الجانب الآخر إلى كمية الأكسجين في الدم. الهيموغلوبين أحمر وكلما زاد الهيموجلوبين في الدم ، قل الضوء الذي يمكنه اختراق طرف الإصبع.


    يمكن أن يعطي مقياس التأكسد أحيانًا قراءات خاطئة إذا كان المريض يعاني من فقر الدم أو يرتدي طلاء الأظافر أو يعاني من ضعف الدورة الدموية، فقد يكون قياس تأكسج النبض غير دقيق. وغالبًا ما تحدد آلة قياس التأكسد نبض المريض، إذا تطابق النبض المحسوس ونبض جهاز قياس الأكسجين، فمن المحتمل أن يكون تشبع الأكسجين (O2 Sat) دقيقًا.

يُعدّضيق التنفسوالتعب والسعال وإنتاج البلغم جزءًا من عملية المرض. إن جهد التنفس يأخذ الكثير من الطاقة لدرجة أن مرضى السدة الرئوية المزمنة غالبًا ما يجدون أنفسهم بدون طاقة كافية لأداء مهامهم اليومية، بما في ذلك ADL والمساعي المهنية والترفيهية إنهم غير قادرين على زيادة التهوية بما يكفي لتلبية المتطلبات الفسيولوجية، بسبب الإحساس المزعج لـ SOB، يُقلّل المرضى من أنشطتهم البدنية، ممّا يؤدي إلىضعف العضلاتوعدم القدرة على استخدام الأكسجين بكفاءة.


الأكل هو نشاط يصنع اختلافًا بسبب نقص الهواء و يمثل الحفاظ على التغذية الكافية مشكلة لكثير من المرضى المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن ومشكلات التغذية هي منبئات مستقلة للوفيات وقد يفقد بعض المرضى الوزن بسبب تكاليف الطاقة المفرطة لجهودهم في التنفس.


يستخدم البعض الآخر المنشطات لتقليل تضخّم الرئة، ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن، ويساهم في مشاكل إضافية (AACVPR). تؤدي زيادة الوزن إلى تفاقم مشكلة عدم وجود ما يكفي من الأكسجين لاستقلاب الطعام ويتطلب الوزن الزائد مزيدًا من الأكسجين للقيام بأي نشاط، بما في ذلك تناول الطعام.


في دراسة كبيرة شملت أكثر من 7400 شخص، كان لدى الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن معدل اكتئاب أعلى قليلاً بنسبة 23.1? مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم مرض الانسداد الرئوي المزمن الذي كان معدل الاكتئاب لديهم 16.8?، كما هو الحال مع أي عملية مرض مزمن، فإن التغييرات في نمط الحياة والصراع لإنجاز الأنشطة اليومية العادية والخوف من SOB الشديد والشعور باليأس كلها عوامل تساهم في الاكتئاب الذي يشعر به العديد من المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

إعادة التأهيل الرئوي:

يضع AACVPR معايير الممارسة لإعادة التأهيل الرئوي والتي تستخدم من قبل شركات التأمين واللجنة المشتركة لمنظمات المستشفيات. قام AACV بنشر كتاب بعنوان المبادئ التوجيهية لبرامج إعادة التأهيل الرئوي لتوجيه الممارسة، كما قامت بتأسيس شهادة لبرامج إعادة التأهيل الرئوي.


يشارك فريق من المهنيين الصحيين، بما في ذلك الأطباء والمعالجون فيالجهاز التنفسيوأخصائيو التغذية والصيادلة والمعالجون المهنيون والفيزيائيون، بشكل مثالي في برنامج إعادة التأهيل الرئوي كما هو الحال مع الفئات التشخيصية الأخرى، قد تتداخل الأدوار في تعزيز السلوكيات لتعزيز الوظيفة.

أهداف العلاج المهني في إعادة التأهيل الرئوي:

  • تقييم وتدريب ADL لزيادة القدرة على التحمل.
  • التدريس والتدريب على تقنيات التنفس المناسبة مع ADL.
  • تقييم وتعزيز UE.
  • تعليمات في تبسيط العمل والحفاظ على الطاقة.
  • تقييم الحاجة إلى المعدات التكيفية.
  • المساعدة في تكييف الأنشطة الترفيهية.
  • التعليم في إدارة الإجهاد وتقنيات الاسترخاء.

أنشطة تقييم الحياة اليومية والتدريب:

غالبًا ما يكون المرضى المصابون بمرضالانسداد الرئويالمزمن محدودًا في قدرتهم على أداء ADL بسبب ضيق التنفس. ومن الشائع أن يكون لديك هزال عضلي غير قادر على الاستخدام يجب على المعالج ملاحظة نمط تنفس المريض أثناء تقييم ADL.


غالبًا ما يحبس المرضى المصابون بداء الانسداد الرئوي المزمن أنفاسهم ويتنفسون بشكل سطحي وسريع أو يرفعون أكتافهم أثناء التنفس. يجب أيضًا قياس كمية الأكسجين في الدم أو تشبع الأكسجين (O 2 Sat) مع النشاط بواسطة قياس التأكسد النبضي، إذا انخفض O 2 Sat عن 90? أثناء قيام المريض بإجراء ADL، فيجب مراعاة استخدام الأكسجين مع النشاط، إذا لم يكن لدى المريض أكسجين منزلي، فيجب إبلاغ الطبيب عن انخفاض O2 Sat للمريض.


في الوقت الحالي، يجب أن يكون O 2 Sat أقل من 88? للتأهل للحصول على تعويض الأكسجين المنزلي من الرعاية الطبية أو التأمينات التكميلية الأخرى كجزء من التقييم الوظيفي، يجب أيضًا أخذ قياسات لمعدل ضربات القلب وضغط الدم.

تقنيات التنفس:

يتم توجيه المرضى لممارسة هذه التقنيات أثناء الجلوس في وضع مريح بعد أن يتقن استخدام طرق التنفس هذه أثناء الراحة، يجب على المرضى محاولة استخدامها أثناء القيام بأنشطة ممتعة مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون.


أخيرًا، يجب على المرضى محاولة استخدام إحدى هذه التقنيات أثناء القيام بمهمة متنوعة مثل تسلق السلالم.

تنفس الشفة:

  • التنفس من الأنف.
  • مع الشفتين، زفير الهواء ببطء.
  • محاولة أخذ ضعف الوقت في الزفير كما في الزفير.
"
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook