ماهي مؤهلات المستشار الإداري؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي مؤهلات المستشار الإداري؟

ماهي مؤهلات المستشار الإداري؟.

 
المؤهلات المطلوبة من المستشار الإداري:
 
المؤهل الجامعي:
يجب أن يكون المستشار الإداري حاصل على مؤهل جامعي في درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التي لها صلة بالموضوع مثل:
 
الإدارة العامة.
 
إدارة الأعمال.
 
العلوم السياسية.
 
الاقتصاد، وغيرها.
 
ويُفضَّل أن يكون كبار المستشاريين حاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد التخصصات التي سبق ذكرها. ولا تعتبر شهادة الدكتوراه من الشروط الأساسية للعمل في الاستشارات الإدارية، لكن الحصول عليها جيد للوظائف الاستشارية الكبرى.
 
التدريب:
من المهم أن يتم تنظيم برنامج تدريبي للموظفين الجُدد الذين سوف يعملون في المستقبل في مجال الاستشارات الإدارية؛ وهذا حتى يكون لديهم إطلاع على طريقة القيام بإجراء الدراسات وطريقة التعامل مع المدراء الإداريين، كذلك مع الموظفين في الإدارات التي سوف يتكون الدراسات فيها.
 
ويجب أن لا يقتصر اشتراك المستشارين في برنامج تدريبي واحد، لكن يجب أن تتوفر لهم برامج دائمة ليتم تنمية قدراتهم وتزويدهم بمعلومات ومهارات وقيم جديدة.
 
خبرة علمية:
يجب أن يتم توفر الخبرة العلمية للمستشار الإداري في مجال الإدارة العامة أو في إدارة الأعمال، فالخبرة العملية تعمل على مساعدة المستشار في التعرف على المشاكل التي تواجه المنظّمة، كذلك تُقدّم الحلول المناسبة لها.
 
ويفضل أن لا تقل مدة الخبرة عن خمسة سنوات للراغبين في العمل والتخصص في هذا المجال، لكن العاملين في تخصصات بحوث العمليات وتصميم الأنظمة يمكن القبول في مدة أقل من خمس سنوات؛ وذلك إذا توفرت لديهم المعرفة العلمية المناسبة.
 
شارك المقالة:
310 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook