ماهي قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية

 

 

ماهي قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية

 

تعبر المحاسبة عن نظام مالي يساعد في تكويد وحفظ المعاملات المالية للمنشآت التجارية، ويساعد هذا النظام أيضًا على مراقبة جميع الإيرادات والتكاليف المرتبطة بعمل الكيان المالي، ويوفر التقارير المالية التي توضح مدى مصداقية ونجاح الأداء المالي في المنشأة، ويساعد قسم المحاسبة أيضًا أصحاب الأعمال على تقديم إقراراتهم الضريبية، والتفرقة بين التدفق النقدي والأرباح السنوية أو الشهرية، وتنقسم المحاسبة في أعمالها إلى أربعة مجالات وهي الخدمات الاستشارية والمحاسبة وحفظ السجلات والمشورة الضريبية وأخيرًا التدقيق، ويتعين على جميع المحاسبين الالتزام بجميع قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية، والتي تُعد أساسية للتأكد من مدى مصداقية القوائم والتقارير المالية.

القواعد المحاسبية

القواعد المحاسبية هي مجموعة من المعايير والإرشادات والممارسات والاتفاقيات الموثقة التي تهدف إلى توفير مبدأ الصدق والشفافية في إعداد البيانات المالية والتعامل في جميع المواقف المحاسبية، فهي توفر مجموعة من المعايير التي يجب الالتزام بها في المعاملات المحاسبية، وتوفر المساحة في الحكم على جميع المعاملات بالقوائم المالية، وتساعد على التزام أعضاء مجلس الإدارة بإظهار جميع الصور الواقعية بالكيان المالي، ويجب على المدقق المحاسبي التأكد من تطبيق جميع قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية، واتباعها في جميع البيانات المالية للمنشأة، وذلك حتى يتم قبولها من المستثمرين والمقرضين والسلطات الضريبية.

قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية

القواعد المحاسبية مطبقة بجميع دول العالم، وتوفر العديد من أسس الأمان في البيانات المالية بالمنشآت التجارية، وتساعد على تحسين شفافية التقارير المالية، وتوضح النقاط الأتية مجموعة من قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية:

  • على المحاسب توحيد وتنظيم جميع الافتراضات والأساليب المستخدمة في إعداد القوائم المالية، وفي جميع التعاملات المحاسبية، وذلك تطبيقًا لقاعدة الاتساق أو الانسجام، ما يعني أنه يساعد المنشآت التجارية في إعداد بيانات مالية مرتبطة بالسنوات السابقة والسنوات التالية أيضًا.
  • يجب على جميع الشركات الالتزام بجميع قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية، واتباع المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا عند إصدار البيانات المالية للجمهور.
  • يفرض القانون على جميع المنشآت التجارية مراجعة جميع بيانتها المالية من قبل المراجعين المستقلين، وذلك لتؤكد على أن إعداد البيانات المالية الخاصة بالمنشأة التجارية قد تم وفقًا لمبادئ وقواعد المحاسبة.
  • يجدر بالمحاسبين الإفصاح الكامل عن أي من التغيرات التي من الممكن أن تحدث عند تطبيق المعايير المحاسبية، وتقديم شرح كامل للأسباب الكامنة وراء التعديلات التي حدث بالقواعد المحاسبية.
  • إن من الضروري على المحاسب المسؤول عن القوائم المالية الإبلاغ بشكل كامل عن جميع السلبيات والإيجابيات بالمعاملات المحاسبية وبشفافية تامة.
  • التأكد من أن جميع البيانات المالية والموجودة في جميع القوائم والتقارير المحاسبية، تعبر عن حقائق في التعاملات المالية، ولا تخيم عليها المضاربات.
  • من أهم قواعد المحاسبة في المنشآت التجارية تطبيق مبدأ الاستمرارية، وفيه ينبغي على المحاسب المالي بالمنشآت التجارية تقييم الأصول على افتراض أن الشركة سوف تستمر في عملها خلال السنوات المقبلة.
شارك المقالة:
209 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook