ماهي فوائد الملفوف البنفسجي

الكاتب: رامي -
ماهي فوائد الملفوف البنفسجي
"

ماهي فوائد الملفوف البنفسجي.

الملفوف البنفسجي

الملفوف البنفَسجي أو الأحمر هو نوعٌ من الملفوف الذي يَحتوي على نفسِ الفيتامينات والمعادن الموجودة في الملفوف الأبيض، ولكن بنِسبٍ أعلى، مما يجعله خياراً مثالياً للأشخاص الذينَ يتّبعون حميةً غذائيّةً لإنقاصِ الوزن، إذ يُمكن إضافتُه إلى السلطات أو إلى الشوربات الصحيّة.

يحتوي الملفوف البنفسجي على نسبٍ كبيرةٍ من مُضاداتِ الأكسدة التي تُعزّز صحة الجهاز المناعي للإنسان، ويحتوي أيضاً على كميّاتٍ عاليةٍ من فيتامين ج، وأ، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد التي يُقدّمها في محاربة الأمراض والحدِ من الإصابةِ فيها

 

فوائد الملفوف البنفسجي

  • الألياف: كوبٌ واحدٌ من الملفوف البنفسجي المفروم يُوفرُ غرامين من الألياف تقريباً، أي ما مِقداره ثمانية بالمئة من مقدار الألياف الموصّى بها للشخص البالغ، إذ تمنع الألياف من دخول الكولسترول إلى مجرى الدم، وتقومُ على امتصاصه والعمل على التخلّص منه خارج الجسم.
  • السعرات الحراريّة: الملفوف البنفسجي يحتوي على كميّةٍ قليلةٍ من السعراتِ الحراريّة، ويتشكّل تسعينَ بالمئةِ من وزن الملفوف من الماء، ويحتوي الكوبُ الواحد منهُ على ثمانٍ وعشرينَ سُعرة حراريّة فقط.
  • الفيتاميناتُ والمعادن: يُعدُّ الملفوف البنفسجي مصدراً غنياً بالفيتاميناتِ والمعادن الأساسيّة؛ إذ إنَّ كوباً واحداً من الملفوف يُوفّر خمساً وثمانين بالمئةِ من الاحتياج اليومي من فيتامين ج، وحوالي عشرينَ بالمئةِ من الاحتياج اليومي من فيتامين أ، وتُساعدُ هذه الفيتامينات في الحدِّ من خطر الإصابةِ بالسرطانِ، والسكّري، وهشاشة العظام، والسكتة الدماغيّة، والنوبات القلبيّة، وحصى الكلى.
  • مضادات الأكسدة: تُسيطر مضاداتُ الأكسدة على نمو الخلايا التالفة مما يجعلُ المرء أقلَّ عُرضةً للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل: السرطان، وأمراض العصر الشائعة كالضغط والسكري، وأشارتْ دراسةٌ أجريتْ في عام ألفينِ وسبعة أنّ فئراناً مُصابةً بالسكري تعافتْ منه أو تحسّنت عندما تناولت الملفوف البنفسجي.
  • زيادة مناعة الجسم: يحتوي الملفوف البنفسجي على العديد من الخصائصِ الغذائيّةِ القويّةِ التي تُساعد على تحسينِ الصحة، ولها خصائصٌ علاجيّةٌ ووقائيّةٌ للكثير من الأمراض، لِذا يُعتبرُ إضافةً صحيّةً للنظام الغذائي الخاص بالأطفال للزيادةِ من مناعتهم ولنموهم الصّحي.

 

القيمة الغذائيّة في الملفوف البنفسجي

الملفوف البنفسجي القيمة الغذائيّة في الكوب الواحد السعرات الحراريّة 28 سعرةً حراريّة الكولسترول صفر الصوديوم 24 مليغراماً الألياف 1.9 غراماً السكّر 3.48 غراماً البروتين 1.27 غراماً الدهون 0.14 غراماً الكربوهيدرات 6.56 غراماً

 

"
شارك المقالة:
164 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook