ماهي فوائد البنوك الحلال؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي فوائد البنوك الحلال؟

ماهي فوائد البنوك الحلال؟.

 
البنوك
البنوكُ مؤسّساتٌ ماليّةٌ تعملُ كوسيطٍ ماليّ بين جهتيْنِ من العملاء، الجهة الأولى تمتلكُ الأموالَ، وتحتاجُ إلى تنميتِها والمحافظة عليها، والجهة الأخرى هي مجموعة من العملاء يحتاجون للأموال في مجالاتِ الاستثمار والتشغيل، وسوف نتحدّث في مقالنا هذا عن وظائف البنوك وفوائدها، كما سنتناولُ أيضاً أنواع البنوك.
 
 
وظائف البنوك
قَبول الودائع باختلاف أنواعها.
إدارة الأعمال والممتلكات، وتقديم الاستشاراتِ الاقتصاديّة والماليّة للزبائن.
تقديم خدمات البطاقة الائتمانيّة.
المساهمة في خطط التنمية الاقتصاديّة.
 
 
فوائد البنوك الحلال
إيجاد بديل للبنوك الربحيّة، مثل البنك الإسلاميّ، لكافّة المعاملات المصرفيّة التي يحتاجها المرءُ في حياته اليوميّة.
تنمية الوعي الادخاريّ ومكافحة الاكتناز.
تشجيع الاستثمار، وذلك بإيجادِ الفرص والأدواتِ التي يحتاجُها الكثيرُ من المستثمرين والأفراد والمؤسّسات.
توفير رؤوس الأموال اللازمة لأصحاب الأعمال من أفرادٍ وشركات، وذلك لتسهيل التّبادل التجاريّ، وتنشيط الاستثمار، وتعبئة الموارد المحليّة.
 
 
أنواع البنوك
البنك المركزيّ، ومن مهامّه الإشرافُ على السياسة الائتمانيّة في الدولة، ويراقبُ أعمال البنوك التجاريّة، كما يقوم بالاحتفاظ بحساباتها، بالتالي تسهيل جميع عمليّاتها المصرفيّة.
بنك الاستثمار، حيث يقوم بتوظيف الأموال في المشاريع التجاريّة والصناعيّة، بالإضافة إلى إنشاء الشركات وإقراضها لفترات طويلة.
البنك الإسلاميّ، حيث يقوم بقبول الودائع مثل البنوك التجاريّة، إلا أنّها تختلفُ عنها بطريقةِ توظيفِ الأموال، حيث إنّ البنوكَ التجاريّة تقوم على أساس الفائدة، أمّا البنوك الإسلاميّة فتعتمد على مبدأ المشاركة والمرابحة.
بنوك الادّخار، ويقوم مبدأ عملها على أساس إقراض المشتركين رأس المال بفوائد.
البنوك التجاريّة، وتقوم هذه البنوك بقبول الودائع وتوظيف نقودها لمدة قصيرة لا تزيد في الغالب عن السنة، كما تقوم بخصم الأوراق التجاريّة، بالإضافة إلى التسليف بضمان أوراق ماليّة أو بضائع، وفتح الاعتمادات.
البنوك المتخصّصة، حيث تعتمد هذه البنوك بوظائفها على مصادرها الداخليّة في تمويل أنشطتها، والتي تتمثّل في رأس المال والاحتياطات والقروض طويلة الأجل المتمثلة في السّندات التي تصدرها، كما أنّها لا تعتمد على قبول الودائع تحت الطلب، كأحدِ الأنشطة الرئيسية لها، حيث لا تمثّل الودائع بالنسبة لها دوراً مهمّاً، كما أنّها تقوم بعمليّات الائتمانِ طويل الأجل لخدمةِ نوع محدّد من النشاط الاقتصاديّ.
يمكن تقسيم البنوك المتخصّصة من حيث عمليات التمويل التي تقوم بها إلى قسمين، هما:
البنوك الصناعيّة: وهي بنوك تساعدُ أصحابَ المشاريع الصناعيّة للقيام بوظائفهم، ورفع مستوى الصناعة، كما تساهمُ في إنشاء شركات صناعيّة، وذلك من خلال القروض والسلف التي تقوم بتقديمها.
البنوك الزراعيّة: وهي بنوك تساعدُ المزارعين، حتى يتمنكّنوا من القيام بأعمال الزراعة، وذلك من خلال السُلف التي تُقدّمها لهم لمدة قصيرة.
 
شارك المقالة:
263 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook