ماهي عملة فلسطين القديمة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي عملة فلسطين القديمة؟

ماهي عملة فلسطين القديمة؟.

 
يتساءل عدد كبير من الناس حول ما هو تاريخ عملة فلسطين القديمة.. فجميعنا يعرف أن العملات هي التي تقوم بالتعبير عن التاريخ الخاص بكل دولة.. فهناك علم خاص لا يهتم سوى بالتفرغ لذلك الأمر حتى يجيبك عن كافة تساؤلاتك والتي يعد ما هو عملة فلسطين القديمة واحدة منها.
 
يرجع تاريخ عملة فلسطين القديمة إلى قبل 4000 عام عندما بدأ الكنعانيون بالظهور فهم أول من قاموا بسك العملة قديمًا.. ولكنها لم تكن بالشكل المثالي التي هي عليه الآن فقد كانت أشبه بالقضبان والصفائح، حتى أصبحت في صورة أقراص معدنية.. وفيما يلي نقوم باستعراض عملة فلسطين القديمة بدءًا من دخول الفرس إلى فلسطين.. وحتى انتهاء الحكم العثماني.
 
عملة فلسطين في عهد الفرس
قام الفرس باحتلال دولة فلسطين مع نهاية القرن السادس قبل الميلاد ليسكوا عملتين الأولى هي عملة دارك وكانت تتسم بلونها الذهبي.. أما الثانية فهي عملة سجلوس وهي إحدى الكلمات الإغريقية التي تم اشتقاقها من الكلمة الآرامية شيقل.
 
يظهر على الوجه الأمامي الخاص بتلك الفئة الملك دارا الأول وعلى رأسه التاج الملكي، ويحمل القوس بيمينه وعلى كتفه النبل.. أما الوجه الخلفي فكان يظهر بها الأثر الذي تركته العملة على القطع عند سكها.
 
ليقوموا بعد ذلك بسك الفئة الفضية في القرن الرابع قبل الميلاد.. والتي ظهر على الوجه الأمامي الخاص بها صورة الملك دارا الأول مثلما في الفئة الذهبية، أما الوجه الخلفي فقد حمل صورة الملك وهو يمتطي جواده حاملًا الرمح بيده اليمنى.
 
 
بعد ذلك قام الفرس بتداول عملة الدراخما اليونانية في فلسطين.. ونجد أن الوجه الأمامي للدراخما يظهر به رأس الإلهة الخاصة باليونانيين أثينا ويحيط بخوذته مجموعة من النباتات المزخرفة.. أما بالنسبة للوجه الخلفي لتلك العملة فقد احتوى على صورة أحد الطيور البرية وهي البومة ويظهر جسدها متجهًا إلى اليمين ورأسها إلى الأمام.
 
 
كما يظهر على الجهة اليمنى للعملة اختصارات الأحرف الأولى الخاصة بدولة أثينا، أما بالنسبة للخلفية فيظهر بها هلال إلى جانب بعض من خصل الزيتون.
 
عملة فلسطين في عهد الإسكندر الأكبر
مع حلول عام 333 قبل الميلاد قام الإسكندر الأكبر إلى دولة فلسطين ليقوم بإجراء بعض التعديلات على عملة فلسطين القديمة.. ويأمر بسك 3 أنواع من العملات الأولى هي الذهبية والتي تسمى بـ ستيتر.. فنجد الوجه الأمامي قد تميز بوجود رأس الإله أثينا وهو الإله عند اليونانيين القدماء واتسمت الخوذة الخاصة به بوجود نقش لثعابين وتنين إلى جانب بعض الريش.
 
أما عن الوجه الخلفي فنجد به إلهة النصر عند اليونانيين القدماء وهي تحمل أحد أكاليل ورق الفار بيدها اليمنى، وصولجانًا بيدها اليسرى.. كما نجد على يمين العملة أحد الكلمات اللاتينية ومع التمعن بها اكتشف أنها تعود إلى اسم الإسكندر الأكبر.. كانت تلك القطع تزن حوالي 8.8 جرام للقطعة الواحدة.
 
أما الفئة الثانية هي الفضية، ونجد أن الوجه الأمامي الخاص بها يحتوي على صورة رأس هرقل.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد احتوى على الاسم الإسكندر.. إلى جانب كيس النبل.
 
أما الفئة الثالثة هي البرونزية ونجد أن الوجه الأمامي الخاص بها يحتوي على صورة رأس هرقل، أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد احتوى على اسم الإسكندر.. إلى جانب كيس النبل.
 
عملة فلسطين في عهد البطالمة
بعد انتهاء عصر الإسكندر الأكبر حدثت بعض التخبطات في عملة فلسطين.. وتم سك العديد من العملات بسبب الانقسام الذي سببته وفاة الإسكندر الأكبر حتى جاء بطليموس الأول بسك أول عملة موحدة بعد وفاة الإسكندر الأكبر عام 305 قبل الميلاد.
 
كانت تحمل صورة الإسكندر الأكبر وكان في تلك الصورة يظهر مرتديًا تاجًا ذهبيًا وفي الجهة المقابلة لقبه واسمه قد تم نقشهم باللغة اليونانية.
 
حتى جاء أنطيوخوس الثالث وقام بإلغاء العملات المتداولة وجعل العملة الفضية فقط هي العملة المتاحة والتي اتسمت بأن الوجه الأمامي لها بوجود رأس الملك أنطيوخوس الثالث وهو يرتدي تاجًا ذهبيًا، أما الوجه الخلفي فقد تميز بوجود صورة الإله أبولون وهو يجلس على أحد المقاعد الحجرية الموجودة بالمعبد.. كما يظهر على الأطراف اسم الملك ولقبه بالحروف اللاتينية.
 
في عهد أنطيوخوس الرابع قام المكابيون بثورة ضده.. ليتغير شكل العملات بعد ذلك ويصبح الوجه الأمامي لها يحتوي على قرني خصاب.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد احتوى على الاسم الخاص بالملك ومن حوله إكليلًا من الغار.
 
عملة فلسطين في عهد الرومان
قام الرومان عند دخولهم إلى فلسطين بسك عدد من العملات.. تميزت تلك العملات بوجود اسم الملك الروماني وصورته وألقابه على الوجه الأمامي.. أما بالنسبة فقد اختلفت من مدينة لأخرى، ولكنهم جميعًا قد اتفقوا في نقش اسم المدينة التي تم بها سك العملة.
 
بعد ذلك قام اليهود بشن ثورة ضد الرومان عام 66 قبل الميلاد.. لتصبح بعد ذلك العملة المتداولة هي الشيقل.. يتميز الوجه الأمامي لتلك العملة بوجود طست صغير يحتوي على قاعدة ونقِش من فوقه تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد نقِش عليه 3 زهرات.
 
أما بالنسبة للعملات النحاسية التي تم سكها في تلك الفترة فكان الوجه الأمامي الخاص بها يتضمن وجود جرة نحيلة، أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن وجود ورقة عنب.
 
ثم استطاع الملك الروماني أن يقوم بالانتصار على تلك الفئة من اليهود؛ ليقرر تخليد ذلك الانتصار.. فتميز التصميم الخاص بتلك العملات بأن الوجه الأمامي الخاص بها قد تم نقش عليه صورة الملك فسبسيانوس إلى جانب اسمه وألقابه.. أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي فقد حمل بعض الرموز التي تعبر عن الانتصار.
 
لنشهد بعد ذلك تحويل عاصمة الرومانيون إلى القسطنطينية والذي معه ظهرت بعض العملات الجديدة منها الذهبي والنحاسي.. وتميز التصميم الخاص بهم بأن الوجه الأمامي تضمن اسم الإمبراطور الروماني وصورته وألقابه.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة إله النصر.
 
شارك المقالة:
422 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook