ماهي عملة بوتان؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي عملة بوتان؟

ماهي عملة بوتان؟.

 
يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة بوتان.. يعود تاريخ عملة بوتان إلى ما قبل العام الميلادي 1789؛ حيث كانت العملة المستخدمة ما قبل هذا التاريخ هي الكوتش بيهار.. أما فيما بعد ذلك التاريخ، فقد أصبحت العملة المتداولة هي التشيتروم، وكان تلك العملة مصنوعة من مزيج بين النحاس والفضة.
 
تم تداول تلك العملة حتى حلول العام الميلادي 1968، قبل أن يتم استبدالها بعملة الكيني.. بعد مرور 11 عام من التاريخ السابق.. أي تحديدًا مع حلول العام الميلادي 1979.. تم سك النولترم البوتاني، والذي هو العملة الحالية لدولة بوتان؛ ليستمر منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا، وتم استخدام تلك العملات إلى جانب الروبية الهندية، وذلك نظرًا للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الدولتين.
 
 
 اقتصاد دولة بوتان
يوجد علاقة وثيقة بين الاقتصاد البوتاني والاقتصاد الهندي، ويرجع ذلك الأمر إلى أن دولة بوتان محاطة من كافة الاتجاهات بدولة الهند؛ لذا فمن الطبيعي أن يحدث ذلك التأثر.
شهد الاقتصاد البوتاني في الآونة الأخيرة تطور ملحوظ، وذلك على الرغم من ان 80% من المواطنين يعملون بالمجال الزراعي.. إلا أن ذلك لما يضعف من قوتهم الاقتصادية، ومازالوا يسيرون على الدرب الصحيح.
 
حيث إنهم يعتمدون على تصدير الطاقة الكهرومائية.. إلى جانب بعض الصناعات الحديثة والحرفية.. الأمر الذي أدى إلى قيام المستثمرين الأجانب باستثمار الأموال الخاصة بهم ببعض المشاريع داخل دولة بوتان.. مما انعكس على القيمة الخاصة بالعملة، وبالتالي ارتفعت قيمتها في مقابل عدد من العملات الأخرى.
 
 
 
فئات عملة بوتان
بعدما تعرفنا على تاريخ عملة بوتان والظروف الاقتصادية التي تمر بها.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم بطبيعة الحال تعرفون أنها النولترم البوتاني، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة.. سواء كانت الورقية أم المعدنية.
 
فئة الـ 1000 نولترم
تعد فئة الـ 1000 نولترم هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة بوتان، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين عدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البني، الأحمر، والذهبي.
 
أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة الملك الخاص بالدولة، وهو الملك جيغمي خيسار نامجيل، ويظهر في الصورة وهو يرتدي التاج الملكي الخاص بدولة بوتان.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.
 
أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة لدير وحصن بوذي.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. كما تم وضع صورة الملك الموجودة على الوجه الأمامي كعلامة مائية للعملة.
 
فئة الـ 500 نولترم
تعتبر فئة الـ 500 نولترم هي الفئة الأصغر مباشرة من الـ 1000 نولترم، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان المختلفة عن باقي الفئات، والتي تمثلت في البنفسجي، الأخضر، الأزرق، والوردي.
 
أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن صورة أول الملوك الذين اعتلوا عرش دولة بوتان، وهو الملك يوغين وانغتشوك.. إلى جانب تاج الغراب.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.
 
أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة أحد الأديرة البوذية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. كما تضم إضافة صورة ناجميل كعلامة مائية.
 
شارك المقالة:
923 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook